عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

إيران تغلق مكتب الخطوط الجوية التركية.. لهذا السبب

خطوط طيران تركيا
خطوط طيران تركيا

أفادت وكالة أنباء "تسنيم" الإيرانية، بقيام السلطات بإغلاق مكتب الخطوط الجوية التركية في العاصمة طهران، وذلك على خلفية رفض موظفاته ارتداء الحجاب، وهو ضمن قواعد اللبس التى تلتزم به الجمهورية الإسلامية منذ 45 عاماً. 

غلق مكتب الخطوط الجوية التركية بطهران بسبب الحجاب

وبحسب الوكالة الإيرانية توجه ضباط الشرطة إلى مكتب الخطوط الجوية التركية في طهران، لإصدار التحذير الأول بشأن عدم مراعاة قانون الحجاب من قبل موظفات الشركة، لكن الموظفات وهم إيرانيات أثرن مشاكل لضباط الشرطة، مما دفعهم إلى إغلاق المكتب.

وبعد الإغلاق، عادت وأكدت وكالة "تسنيم" أنه سيسمح لمكتب الخطوط الجوية التركية بإعادة فتح أبوابه، واستئناف العمل كالمعتاد، الإ أنه حتى الآن لم تؤكد الشرطة ذلك.

كما أشارت وكالة الأنباء إلى أن الشرطة لن تغلق أي شركة بسبب عدم الالتزام بقانون الحجاب، لكنها ستصدر تحذيرات أولية.

مسعود بزشكيان الرئيس التاسع لـ إيران

ويوم السبت، أعلنت وزارة الداخلية الإيرانية، إن  مسعود بزشكيان فاز في الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة التي أجريت يوم الجمعة، أمام منافسه الذي ينتمي للتيار المحافظ سعيد جليلي. 

وبزشكيان كان أكبر المرشحين سنا والوحيد بين المرشحين لانتخابات الرئاسة في إيران المنتمي للتيار الإصلاحي.

وفي عام 2021 استبعد من خوض الانتخابات الرئاسية الثالثة عشرة حيث لم يوافق عليه مجلس صيانة الدستور. 

وسياسة بزشكيان لا تختلف كثيراً عن سابقيه حيث يدين للمؤسسة الدينية الحاكمة، لكن رغم ذلك يدعو إلى تخفيف حدة العلاقات المتوترة مع الغرب والإصلاح الاقتصادي والتحرر الاجتماعي والتعددية السياسية. 

كما يدعو بزشكيان إلى خلق علاقات بناءة مع الولايات المتحدة والدول الأوروبية من أجل إخراج إيران من عزلتها.

كما انتقد بزشكيان السلطات الإيرانية بسبب وفاة الشابة الكردية الإيرانية مهسا أميني في عام 2022 التي أثارت احتجاجات استمرت لشهور وحظيت باهتمام دولي لاسيما من الغرب الذي فرضوا عقوبات على شخصيات إيرانية بسبب وفاة أميني على يد شرطة الأخلاق. 

وأجريت الانتخابات الرئاسية الإيرانية، بعد وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي ومسؤولين آخرين مرفقين معه في حادث تحطم مروحية الشهر الماضي. وعلى آثرها تمت الانتخابات المبكرة بمشاركة نحو 80 شخص لتنتهي المنافسة في هذه الانتخابات، لتولي منصب الرئاسة 4 مرشحين، هم: سعيد جليلي، مسعود بزشكيان، محمد باقر قاليباف، ومصطفى بور محمدي؛ وذلك بعدما أعلن المرشحان، أمير حسين قاضي زادة هاشمي وعلي رضا زاكاني، انسحابهما من السباق الانتخابي.

إلى أن اختتمت ساحة المنافسة على الرئاسة الإيرانية، اثنين هم مسعود بزشكيان وسعيد جليلي.

تابع موقع تحيا مصر علي