عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

أسعار النفط تتراجع بقوة|خام برنت لشهر سبتمبر يتجاوز 84 دولارًا

النفط
النفط

انخفضت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم الأربعاء، 10 يوليو 2024، لتواصل الخسائر للجلسة الرابعة على التوالي، وسط مؤشرات على تراجع الطلب وزيادة الإمدادات.

بيانات التضخم في الصين أضعف من المتوقع  

جاء هذا الانخفاض بعد أن أظهرت بيانات أن التضخم في الصين، أكبر مستورد للنفط الخام في العالم، كان أضعف من المتوقع، في حين يزن المتعاملون احتمالات متزايدة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة مع استئناف المفاوضات. 

وأغلقت أسعار النفط جلسة أمس الثلاثاء على تراجع بأكثر من 1%، لتواصل الهبوط للجلسة الثالثة على التوالي، مع ظهور دلائل على زيادة الإمدادات.

رفعت إدارة معلومات الطاقة الأميركية توقعاتها لأسعار النفط والطلب العالمي على الخام خلال العامين الحالي والمقبل. 

أسعار النفط اليوم الأربعاء 

بحلول الساعة 05:54 صباحًا بتوقيت غرينتش (08:54 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت تسليم سبتمبر 2024 بنسبة 0.47%، لتصل إلى 84.26 دولارًا للبرميل. كما تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي تسليم أغسطس 2024 بنسبة 0.39%، لتصل إلى 81.09 دولارًا للبرميل.

انخفضت أسعار النفط بعد أن تسبب إعصار ضرب مركزًا رئيسيًا لإنتاج النفط في تكساس بأضرار أقل مما كان متوقعًا، مما خفف المخاوف بشأن الإمدادات.

رفعت إدارة معلومات الطاقة توقعاتها لمتوسط السعر الفوري لخام برنت بنسبة 2.6% ليصل إلى 86.37 دولارًا للبرميل في العام الجاري، كما توقعت أن يسجل متوسط سعر خام غرب تكساس الوسيط 82.03 دولارًا للبرميل خلال 2024، بزيادة 2.9% عن تقديرات يونيو 2024. 

تحليل أسعار النفط في العالم

خسرت أسعار النفط الخام نحو 3% في الجلسات الثلاث السابقة، وسط مؤشرات على أن صناعة الطاقة في تكساس خرجت سالمة نسبيًا من إعصار بيريل الذي ضرب المنطقة يوم الإثنين الماضي. استأنفت شركات النفط والغاز بعض عملياتها أمس الثلاثاء، وأعيد فتح بعض الموانئ، وبدأ معظم المنتجين والمرافق في زيادة الإنتاج رغم بعض الأضرار التي لحقت بالمرافق.

وقالت محللة السوق المستقلة، تينا تنج: "توقعات تخفيف التوترات في الشرق الأوسط وبيانات مؤشر أسعار المستهلك الصيني الأضعف من المتوقع لشهر يونيو ضغطت على أسعار النفط".

ارتفعت أسعار المستهلك في ثاني أكبر اقتصاد في العالم للشهر الخامس على التوالي في يونيو، لكنها جاءت أقل من التوقعات، في حين استمر انكماش أسعار المنتجين. ومن المقرر أن تستأنف المفاوضات في الدوحة لتأمين وقف إطلاق النار في حرب غزة بحضور رؤساء أجهزة الاستخبارات في مصر والولايات المتحدة وإسرائيل.

مخزونات النفط الأميركية 

انخفضت مخزونات النفط الخام والبنزين في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي، وفقًا لمصادر في السوق نقلًا عن أرقام معهد النفط الأميركي أمس الثلاثاء، مما يشير إلى أن الطلب على الوقود في الصيف ثابت ويقود التعافي بعد أيام من الانخفاض.

وأظهرت أرقام معهد النفط الأميركي أن مخزونات الخام انخفضت بمقدار 1.923 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 5 يوليو، بينما هبطت مخزونات البنزين بمقدار 2.954 مليون برميل، لكن إمدادات نواتج التقطير ارتفعت بمقدار 2.342 مليون برميل.

وتوقع تقرير صادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية يوم الثلاثاء أن يتجاوز الطلب العالمي على النفط العرض العام المقبل، على عكس توقعات سابقة بتحقيق فائض. لكن الخسائر التي لحقت بأسعار النفط جاءت بسبب تعليقات رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي جيروم باول، التي أشارت إلى أن مبررات خفض أسعار الفائدة أصبحت أقوى. من المتوقع أن يؤدي انخفاض أسعار الفائدة إلى تحفيز المزيد من النمو الاقتصادي وزيادة استهلاك النفط. وواصل المستثمرون وضع احتمالات بنحو 70% لقيام الاحتياطي الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة في سبتمبر.

وقال محللون في بنك ANZ في مذكرة اليوم الأربعاء: "أكدت تصريحات باول أمام مجلس الشيوخ التحسن في البيانات خلال الربع الأخير من يونيو، بينما أكدوا أن المزيد من البيانات الجيدة من شأنها أن تعزز الثقة في آفاق التضخم"، حسبما ذكرت رويترز.

تابع موقع تحيا مصر علي