عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

استقرار أسعار النفط مع تراجع المخاوف بشأن أضرار الإعصار "بيريل"

أسعار النفط
أسعار النفط

لم تشهد أسعار النفط تغيرًا كبيرًا في التعاملات المبكرة اليوم الثلاثاء، حيث تسببت أضرار أقل من المتوقع جراء الإعصار "بيريل" على مركز رئيسي لإنتاج النفط في ولاية تكساس الأمريكية.

انخفض خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي

تراجعت العقود الآجلة لخام برنت أربعة سنتات، لتصل إلى 85.71 دولار للبرميل بحلول الساعة 01:13 بتوقيت غرينتش، بينما انخفض خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي خمسة سنتات إلى 82.28 دولار.

رغم تباطؤ نشاط تكرير النفط وإخلاء بعض مواقع الإنتاج، إلا أن المصافي الكبرى على طول ساحل الخليج الأمريكي شهدت تأثيرات طفيفة من الإعصار "بيريل"، الذي ضعف وتحول إلى عاصفة مدارية بعد وصوله إلى ساحل ولاية تكساس. وقد خفف ذلك من مخاوف السوق بشأن تعطل الإمدادات في تكساس، حيث يتم إنتاج 40% من النفط الخام الأمريكي.

اعادة فتح موانئ شحن النفط الرئيسية 

أُغلقت موانئ شحن النفط الرئيسية حول كوربوس كريستي، وجالفستون، وهيوستن قبل العاصفة، ولكن أُعيد فتح قناة كوربوس كريستي للسفن يوم الاثنين، ومن المتوقع أن يستأنف ميناء هيوستن عملياته بعد ظهر اليوم الثلاثاء.

1% انخفاض في أسعار النفط أمس 

في الوقت نفسه، يراقب المتعاملون في السوق الوضع في الشرق الأوسط للحصول على إشارات تجارية جديدة، وقد انخفضت أسعار النفط بنسبة 1% يوم الاثنين وسط آمال بأن يسهم اتفاق وقف إطلاق النار المحتمل في قطاع غزة الفلسطيني في تقليل المخاوف بشأن انقطاع إمدادات النفط العالمية.

وذكر البيت الأبيض أن مسؤولين أمريكيين كبار زاروا مصر لإجراء محادثات يوم الاثنين، لكن ما زالت هناك فجوات بين الأطراف المعنية. وأشارت حركة "حماس" إلى أن توغلاً إسرائيلياً جديداً في غزة يهدد الاتفاق المحتمل. 

كيف تتأثر أسعار النفط العالمية 

وتتأثر أسعار النفط بالعوامل الجيوسياسية والاقتصادية والبيئية، مما يجعلها متقلبة وغير مستقرة. التوترات في مناطق الإنتاج الرئيسية، والأحداث المناخية، والسياسات الحكومية تلعب دوراً كبيراً في تحديد الأسعار. في الفترة الأخيرة، شهدت الأسواق تذبذباً نتيجة التغيرات في العرض والطلب العالمي، وكذلك تأثير الأحداث السياسية في الشرق الأوسط. من المهم أن تواصل الدول تنويع مصادر الطاقة والاعتماد على الطاقات المتجددة لتقليل الاعتماد على النفط. في المستقبل، سيظل تحقيق التوازن بين العرض والطلب والتكيف مع التحولات الاقتصادية والبيئية هو التحدي الأكبر لضمان استقرار أسعار النفط.

تابع موقع تحيا مصر علي