عاجل
الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

كيف تؤثر أزمة انقطاع الكهرباء على أسواق النفط والغاز في مصر؟

الغاز الطبيعي المسال
الغاز الطبيعي المسال

تستمر أزمة انقطاع الكهرباء في مصر، ممتدةً إلى حوالي ست دول عربية أخرى، ما يثير تساؤلات حول تأثير هذه الأزمة على أسواق النفط والغاز العالمية.

مصر والكويت تتحولا من التصدير إلى الاستيراد 

يوضح خبير اقتصادات الطاقة الدكتور أنس الحجي، أن التغيير الوزاري الأخير في مصر شمل حقائب الكهرباء والبترول، بهدف معالجة الأزمة المتفاقمة.

وأشار الدكتور أنس الحجي، إلى أن انقطاع الكهرباء في مصر والكويت يتزامن مع تحول مصر من مصدر للغاز المسال إلى مستورد، مما يزيد التنافس بينها وبين أوروبا على الغاز، وإلى جانب ذلك، تعاني دول أخرى مثل العراق وسوريا ولبنان واليمن من أزمات مماثلة. 

تأثير الوضع الإقليمي والتداعيات الإسرائيلية 

تحدث خبير اقتصادات الطاقة الدكتور أنس الحجي، عن حقل الغاز الإسرائيلي "كاريش" على الحدود اللبنانية، والذي يعتمد عليه الكيان الإسرائيلي بشكل كبير للاستهلاك الداخلي. 

وأضاف الدكتور أنس الحجي، أن حزب الله أرسل طائرات مسيرة فوق الحقل كإشارة تهديد لإسرائيل، مما يزيد من احتمال استهداف الحقل في حالة حدوث أي تصعيد عسكري.

في حال توقف إنتاج الغاز من حقل كاريش، ستضطر إسرائيل لتحويل الغاز المصدَّر إلى مصر والأردن للاستهلاك الداخلي، مما يزيد من حدة أزمة الغاز في المنطقة. 
وأكد الدكتور الحجي أن مصر قد تضطر لشراء الغاز من الأسواق الحرة، مما يؤدي إلى زيادة الأسعار والتكاليف.

الأردن يمتلك منصة عائمة لاستيراد الغاز المسال، بينما استقبلت مصر شحنتين من الغاز المسال في العين السخنة وتعاقدت على 20 ناقلة غاز مسال.

الأزمة تتجاوز الحدود العربية

أشار خبير اقتصادات الطاقة الدكتور أنس الحجي، إلى أن انقطاع الكهرباء ليس مقتصرًا على الدول العربية فقط، بل تعاني باكستان أيضًا من أزمة كهرباء شديدة، تُعزى إلى الفساد الإداري ومحاولات تغيير العقود لبيع الغاز لدول أخرى.

تأثير الأزمة على الأسواق العالمية

أكد الدكتور الحجي، أن أزمة انقطاع الكهرباء في مصر والدول العربية الأخرى ستؤدي إلى رفع أسعار الغاز وزيادة التكاليف عالميًا.

وأشار خبير اقتصادات الطاقة الدكتور أنس الحجي، إلى أن الواقع يقول، إن انقطاع الكهرباء لا يضرب مصر والكويت وعددًا من الدول العربية وحدها، بل هناك دول كثيرة تعاني الأزمة نفسها.
وأضاف خبير اقتصادات الطاقة الدكتور أنس الحجي، أن : "هناك مشكلة كبيرة في باكستان، ولكن مستوى الفساد الإداري في باكستان تاريخي، فهم يحاولون الشراء من قطر، ولكنهم يحاولون تغيير العقود بحيث يتمكنون من بيع الغاز المسال من جديد لدولة أخرى".

تابع موقع تحيا مصر علي