عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

بايدن يتحدث عن "الهبة التاريخية" ونصر أوكراني قريب.. ما القصة؟

جو بايدن - فولوديمير
جو بايدن - فولوديمير زيلينسكي

وسط التحديات السياسية التى يواجهها الرئيس الأمريكي  جو بايدن بشأن الانتخابات الرئاسية، أعلن عن حدوث نصر أوكراني قريب أمام روسيا وعن مواصلة دعم الولايات المتحدة لـ أوكرانيا بالسلاح خلال الحرب.

بايدن :أوكرانيا سوف تنجح بإيقاف روسيا ورئيسها فلاديمير بوتين

وفي التفاصيل، أعلنت أمريكا وألمانيا ورومانيا وهولندا في بيان مشترك خلال قمة حلف الناتو للاحتفال بالذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس حلف شمال الأطلسي أنّ كلا من هذه الدول الأربع سيزود أوكرانيا منظومة صاروخية للدفاع الجوي من طراز باتريوت.

جو بايدن - فولوديمير زيلينسكي

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن في تصريحات رصدها موقع  تحيا مصر أن:"الهبة التاريخية التي تتضمن نظام باتريوت أميركيا جديدا تندرج في إطار الجهود التي يبذلها حلف الناتو لحماية أوكرانيا من الهجمات الجوية الروسية" مشدداً على مواصلة :"تزويد أوكرانيا بالأسلحة والذخائر وكل ما تحتاجه من معدات".

كما أبدى بايدن نظرة تفاؤلية لنهاية الحرب وقال أن:" أوكرانيا سوف تنجح بإيقاف روسيا ورئيسها فلاديمير بوتين".

ومن ناحية أخرى، دعا الأمين العام لحلف شمال الناتو المنتهي ولايته ينس ستولتنبرج زعماء التكتل العسكري على مواصلة دعم أوكرانيا في حربها ضد روسيا، وقال إن:" نتيجة الصراع ستشكل الأمن العالمي لعقود من الزمن".

زيلينسكي: دعم أوكرانيا يجب ألا ينتظر حتى إجراء الانتخابات الأمريكية

وفي سياق آخر، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن دعم أوكرانيا يجب ألا ينتظر حتى إجراء الانتخابات الأمريكية.

ووفقا لشبكة "إيه بي سي نيوز" الأمريكية، أكد زيلينسكي لقادة أمريكا، اليوم الأربعاء، أنه يجب على العالم ألا ينتظر الانتخابات الرئاسية الأمريكية في نوفمبر المقبل، لاتخاذ إجراءات لصد الهجوم الروسي على بلاده.

وأضاف “لقد حان الوقت للخروج من الظل لاتخاذ قرارات قوية للتحرك وعدم الانتظار حتى حلول شهر نوفمبر أو أي أشهر أخرى”.

وتابع قوله خلال خطابه بقمة الناتو: "يجب أن نكون أقوياء ولا هوادة فيها جميعًا معًا"، مضيفًا أن رئيس الولايات المتحدة يجب أن يكون "صارمًا في الدفاع عن الديمقراطية، وصارمًا في مواجهة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وأتباعه".

وكانت الزيارة إلى واشنطن هي الأحدث في سلسلة رحلات قام بها الزعيم الأوكراني، الذي أثبت أنه رحالة ماهر في العلاقات الدولية دفاعًا عن بلاده التي مزقتها الحرب.

زيلينسكي يطلب عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن

ويوم الاثنين، دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إلى عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي بعد الضربات الروسية على عدة مدن أوكرانية بما فيها مستشفى للأطفال في كييف ما أدى إلى مقتل وإصابة العشرات.

وقال زيلينسكي في تغريدة عبر منصة إكس :" :" إننا لابد وأن نحمل روسيا المسؤولية عن أفعالها الإرهابية، ونحمل بوتن المسؤولية عن إصدار الأوامر بتنفيذ الضربات. ففي كل مرة تُـحاول فيها مناقشة السلام معه، ترد روسيا بشن هجمات على المنازل والمستشفيات. ولهذا السبب فإننا لا نستطيع أن نرغم روسيا على السلام، ولا نستطيع أن نحقق هذا إلا بالتعاون مع كل من يسعى إلى السلام حقاً في العالم وهذا يتطلب الدعم الكافي والعزيمة والعمل المشترك الحقيقي والدفاع ــ جنباً إلى جنب".

وأضاف زيلينسكي:" تطالب أوكرانيا باجتماع طارئ لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بسبب الضربات الروسية على منشآت مدنية بما فيها مستشفى للأطفال".

تابع موقع تحيا مصر علي