عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

خوفاً من اعتقاله.. نتنياهو يرفض التوقف في أوروبا خلال رحلته إلى واشنطن

رئيس الوزراء الإسرائيلي
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

كشفت هيئة البث العبرية، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي  بنيامين نتنياهو رفض التوقف في أوروبا خلال رحلته إلى الولايات المتحدة الأمريكية وذلك خوفا من مذكرة اعتقال التى تعدها  المحكمة الجنائية الدولية بحقه

نتنياهو يخشى التوقف في أوروبا خلال رحلته إلى واشنطن خوفاً من اعتقاله

وذكرت هيئة البث أن:" رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قرر عدم التوقف في أوروبا خلال رحلته إلى واشنطن خوفاً من مذكرة اعتقال تعدّها المحكمة الجنائية الدولية بحقه".

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

الجنائية الدولية تطلب إصدار مذكرة اعتقال بحق نتنياهو ووزير الدفاع بتهمة ارتكاب جرائم حرب

وفي مايو الماضي، أصدرت المحكمة الجنائية الدولية أوامر اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو ووزير الدفاع يوآف جالانت بتهمة ارتكاب جرائم حرب.

وذكرت المحكمة الجنائية الدولية أن:" نتنياهو يتحمل المسؤولية الجنائية عن جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية".

وتحقق المحكمة الجنائية الدولية، ومقرها لاهاي بهولندا، منذ عام 2021 في جرائم حرب محتملة ارتكبتها القوات الإسرائيلية يعود تاريخها إلى الحرب بين إسرائيل وحماس عام 2014. وتم تمديد هذه الاتهامات لتشمل أيضاً الجرائم التى ارتكبها الجيش الإسرائيلي خلال حرب على غزة والمستمرة حتى الآن.

النرويج تعلن استعدادها لاعتقال نتنياهو 

هذا وأعلنت النرويج عن استعدادها لاعتقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في حال إصدار مذكرة اعتقال بحقه من جانب المحكمة الجنائية الدولية، مشيراً إلى أن ستلتزم بتطبيق القانون. 

و قال وزير خارجية النرويج إسبن بارث إيدي إنه:" في حال إصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، فسنقوم بإلقاء القبض عليه إذا زارها".

ألمانيا: سنعتقل نتنياهو والاتهامات الموجهة إليها خطيرة

وفي وقت سابق، كشف المتحدث الرسمي باسم الحكومة الألمانية، ستيفن هيبستريت، عن موقف بلاده بشأن القبض على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في حال إصدار مذكرة اعتقال من المحكمة الجنائية الدولية.

وقال المتحدث الرسمي باسم الحكومة الألمانية: "بالطبع. نعم، سيتم اعتقاله نحن نلتزم بالقانون.. فالاتهامات التي وجهها المدعي العام خطيرة ويجب إثباتها".

وأضاف هيبستريت أن:" ألمانيا تفترض أن القضاة سيأخذون في الاعتبار وهم يقررون ما إذا كانوا سيصدرون مذكرتي الاعتقال، أن إسرائيل تتمتع بنظام ديمقراطي وسيادة القانون، ولديها نظام قضائي مستقل".

وسبق أن وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية كريم خان بـ"الفاسد"، بعد أن طلب إصدار مذكرات توقيف في حقه، نافياً الاتهامات الموجهة إليه واعتبرها "كاذبة وسخيفة".

كما زعم نتنياهو، أن خان "يقدم وقائع كاذبة، كما يسعى لتشويه صورة إسرائيل، وأنه يقوم بحملة تشويه"، معتبراً أنه "يصب الزيت على نار معاداة السامية التي تجتاح العالم، حيث يهاجم الدولة اليهودية الوحيدة، ويحاول تقييدنا ومنعنا من تنفيذ مسؤوليتنا".

واعتبر نتنياهو كريم خان، أنه "مدع عام فاسد وجه اتهامات باطلة، وخطيرة وكاذبة في نفس الوقت".

تابع موقع تحيا مصر علي