عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

قصة راحل.. «أحمد رفعت» الخلوق الذي مثل القطبين ما بين التألق المتأخر والنهاية الحزينة

أحمد رفعت
أحمد رفعت

ودع أحمد رفعت لاعب الفريق الكروي الأول بنادي مودرن سبورت عالمنا يوم السبت الموافق 6 يوليو من العام الجاري، بعد تدهور حالته الصحية عقب الأزمة التي تعرض لها مؤخرًا في مباراة فريقه أمام الاتحاد السكندري يوم 11 مارس الماضي في بطولة الدوري. 

وفاة أحمد رفعت 

وكان أحمد رفعت قد سقط على الأرض مغشيًا عليه بدون أي تدخل بسبب توقف عضلة القلب فجأة، وبعد فترة علاج بالمستشفى استمرت لمدة شهر، غادر اللاعب المستشفى من أجل استكمال العلاج في منزله. 

الجميع يبحث الآن عن سبب وفاة أحمد رفعت خاصة بعدما ظهر وكيل أعمال نادر شوقي في حلقة تليفزيونية مع الإعلامي إبراهيم فايق وكشف كواليس حول تعرض اللاعب لأزمة نفسية كبيرة قبل وفاته بسبب أحد الأشخاص. 

تحيا مصر يستعرض مسيرة أحمد رفعت ما بين الظهور المتأخر والنهاية الحزينة 

بدأ أحمد رفعت مسيرته مع فريق إنبي خلال عام 2013 مع كوكبة من أهم نجوم الكرة المصرية في النادي البترولي وقت ذاك مثل محمود عبد المنعم كهربا وصالح جمعة اللذان انتقلا للأهلي والزمالك بعد ذلك. 

ومثل أحمد رفعت حينها منتخب مصر للشباب واستطاع الحصول على بطولة إفريقيا وكان له بصمة واضحة مع الفريق الذي كان تحت قيادة ربيع ياسين. 

واحتاج أحمد رفعت إلى سنوات طويلة من أجل اثبات نفسه في الملاعب المصرية على الرغم أنه كان أحد أهم المواهب في سنه خاصة بعد تألقه في بطولة إفريقيا واستدعاؤه لقضاء فترة معايشة في بازل السويسري وإشبيلية الإسباني.

فشل أحمد رفعت في الاحتراف وقتها بسبب مغالاة إدارة النادي البترولي من أجل التفريط في خدمات اللاعب، ليعود مرة ثانية ويواصل تمثيله للقميص الأزرق على الرغم من رحيل كهربا وصالح جمعة للزمالك والأهلي. 

خلال تجربته الأولى التي كانت مع إنبي، خاض رفعت 74 سجل خلالها 14 هدفاً وصنع 9 بإجمالي 23 مساهمة تهديفية.

وانتقل رفعت في 2016 إلى الزمالك، حيث حقق لقب السوبر المصري عند وصوله، لكنه لم يترك بصمة قوية مع الفريق مما أدى لإعارته أكثر من مرة.

ولعب رفعت 26 مباراة بقميص الزمالك سجل فيها 4 أهداف وصنع 3 أخرى، وخلال تلك الفترة تمت إعارته لإنبي ثم الاتحاد.

احمد رفعت مع منتخب مصر 

انتقال أحمد رفعت للاتحاد السكندري والعودة مرة أخرى للتألق 

خلال فترة تمثيله للاتحاد السكندري سجل رفعت 7 أهداف وصنع 8 على مدار 24 مباراة في كل البطولات، قبل أن ينتقل إلى المصري البورسعيدي في 2020 ثم فيوتشر (مودرن سبورت حاليا) في 2021.

مع المصري شارك رفعت في 31 مباراة سجل فيها 8 أهداف وصنع 6، بينما في فيوتشر سجل 11 مرة وصنع مثلها عبر 46 لقاء، وتوج معه بلقب كأس رابطة المحترفين عام 2022.

ومثل أحمد رفعت فريق الوحدة الإماراتي في موسم 2022-2023 في تجربة قصيرة لعب خلالها 10 مباريات فقط سجل خلالها هدفين وصنع 3 أخرى، بإجمالي 5 مساهمات تهديفية.

ووصلت القيمة السوقية لأحمد رفعت بحسب موقع "ترانسفير ماركت" العالمي عند وفاته إلى 900 ألف يورو.

اكتشاف كيروش المتأخر وهدف عالمي لن ينسى 

ظل أحمد رفعت بعيدًا عن ارتداء قميص الفراعنة، حتى تم اكتشافه من جديد بعدما تولى المدرب البرتغالي كارلوس كيروش تدريب المنتخب في البطولة العربية، ليتم استدعاؤه ضمن القائمة في البطولة الودية التي أقيمت في دولة قطر عام 2021 تحت رعاية الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

وشارك منتخب مصر حينها بتشكيلة أغلبها من المحليين، مما منح الفرصة لرفعت للمشاركة والتواجد، حيث سجل رفعت هدفين مع الفراعنة الأول كان لا ينسى في الفوز 5-0 على السودان، والثاني في الانتصار 3-1 على الأردن، وكان أحد أهم أسلحة كيروش خلال البطولة.

وتواجد أحمد رفعت في آآخر لقاء دولي له خلال خسارة منتخب مصر 1-4 أمام كوريا الجنوبية وديا في 14 يونيو 2022 تحت قيادة المدرب إيهاب جلال.

أحمد رفعت الخلوق الذي مثل قطبي الكرة المصرية 

أحمد رفعت بدأ مسيرته بصفوف ناشئين الأهلي ولكنه سبق وأعلن انتمائه لنادي الزمالك حتى تحقق الحلم بالانضمام إليه قبل أن يرحل في الموسم التالي على سبيل الإعارة لصفوف إنبي ثم انتقل على سبيل الإعارة لنادي الاتحاد قبل أن يرحل عن الزمالك بصورة نهائية في موسم 20/21 لصفوف المصري البورسعيدي.

الأهلي حينها كان يخوض مباراة احتفالية بعنوان "السلام ضد الإرهاب" أمام أتلتيكو مدريد الإسباني وطلب مشاركة عدد من اللاعبين بالأندية الأخرى معه من بينهم أحمد رفعت ومحمود كهربا الذي كان مُعاراً من صفوف الزمالك لاتحاد جدة السعودي.

وانتهت المباراة حينها بخسارة الأهلي بثلاثية مقابل هدفين أمام أتليتكو مدريد؛ حيث شارك رفعت بديلاً في الدقيقة 54.

يذكر أن أحمد رفعت قد شارك بقميص الزمالك في 26 مباراة سجل خلالها 4 أهداف وصنع 3.

معلومات عن أحمد رفعت الذي عشق المستطيل الأخضر حتى مات بداخله 

يبلغ  من العمر 31 عاماً، إذ وُلد في 20 يونيو، ويبلغ طوله 1.78 متر، وينشط في خط المقدمة داخل المستطيل الأخضر، فيما وصلت قيمته السوقية إلى 900 ألف يورو (975 ألف دولار) وفقاً لموقع "ترانسفير ماركت".

لعب أحمد رفعت لأندية إنبي والزمالك والاتحاد السكندري والمصري ومودرن فيوتشر في مصر، إضافة لنادي الوحدة الإماراتي.

وشارك في 211 مباراة مع مختلف الأندية، سجّل خلالها 46 هدفاً وقدم 40 تمريرة حاسمة.

وحقق لقب كأس رابطة الأندية المصرية المحترفة، وكأس السوبر المصري.

على الصعيد الدولي، مثّل منتخب بلاده للمرة الأولى في أغسطس 2013.

ولديه 7 مباريات دولية، أحرز فيها هدفين وصنع واحداً.

3ـ لعب لـ6 أندية: مودرن فيوتشر، المصري، إنبي، الوحدة الإماراتي، الزمالك، الاتحاد السكندري.

4ـ شارك في 212 مباراة فى مسيرته

5ـ سجل: 46 هدفاً

6ـ صنع: 40 هدفاً

7ـ انضم لمنتخب مصر في: 14 أغسطس 2014

8ـ شارك في: 7 مباريات دولية

9ـ سجل هدفين

10ـ أشهر أهدافه مع المنتخب في مواجهة السودان بالبطولة العربية.

تابع موقع تحيا مصر علي