عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

خبير مصرفي يزف بشرى

لماذا سحب البنك المركزي ترليون جنيه من البنوك؟

البنك المركزي
البنك المركزي

كشف الخبير المصرفي محمد عبدالعال، عن أسباب قيام البنك المركزي المصري بسحب سيولة تزيد عن تريليون جنيه من البنوك من خلال عطاءات السوق المفتوحة بعائد ثابت مرتفع يصل إلى 28%.

تقليل السيولة النقدية المتاحة في السوق

في تصريحات تلفزيونية لبرنامج "اقتصاد مصر" الذي يقدمه الإعلامي أحمد أبو طالب على قناة "أزهري" رصدها موقع تحيا مصر، أوضح محمد عبدالعال، أن الهدف من هذه الخطوة هو تقليل السيولة النقدية المتاحة في السوق، مما يساهم في تقليل الطلب على السلع والخدمات وبالتالي خفض معدلات التضخم.

وأكد  الخبير المصرفي محمد عبدالعال، أن هذه الخطوة تُمثل استراتيجية ناجحة للبنك المركزي في اتباع أفضل الممارسات الدولية، مشيراً إلى أنها تساهم في توسيط الأسعار في السوق المفتوحة. وأضاف أن البنك المركزي نجح في "ضرب عصافير بحجر واحد" من خلال هذه الإجراءات.

كما أشار  الخبير المصرفي محمد عبدالعال، إلى أن تفعيل السوق المفتوحة يعكس سياسة نقدية متشددة لا يزال البنك المركزي يلتزم بها.

تعافي تحويلات المصريين العاملين بالخارج وتقترب من 30 مليار دولار

وأوضح  الخبير المصرفي محمد عبدالعال، أن تحويلات المصريين العاملين بالخارج، وهي ثاني أكبر مصدر تقليدي للنقد الأجنبي في مصر، بدأت في التعافي وتقترب من العودة لمستوياتها السابقة فوق 30 مليار دولار، متابعا أن هذا التحسن يعكس مرونة سعر الصرف ويُعتبر مؤشراً إيجابياً للاقتصاد المصري.

وفي وقت سابق، أعلن البنك المركزي المصري، ارتفاع تحويلات المصريين العاملين بالخارج خلال شهر مايو 2024  إلى نحو 2.7 مليار دولار بمعدل 73.8%.

تحويلات المصريين العاملين بالخارج ارتفعت بمعدل 26.6% 

وأضاف البنك المركزي المصري في بيان يرصده تحيا مصر، أن تحويلات المصريين العاملين بالخارج ارتفعت بمعدل 26.6% مقارنة بالشهر السابق مباشرةً أبريل 2024، والتي سجلت خلاله نحو 2.2 مليار دولار، وذلك على إثر حزمة الإصلاحات الاقتصادية في 6 مارس 2024.

ارتفاع ودائع البنوك العاملة فى السوق المحلية
هذا وأعلن البنك المركزي ارتفاع ودائع البنوك العاملة فى السوق المحلية المصرية، إلى نحو 9.5 تريليون جنيه فى نهاية شهر يونيو 2023، بنسبة نمو 10.4% خلال النصف الأول من 2023.

تابع موقع تحيا مصر علي