عاجل
الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

فاتورة الحرب تتفاقم.. البنك المركزي الإسرائيلي يخفض توقعات النمو الاقتصادي

بورصة تل أبيب - تايمز
بورصة تل أبيب - تايمز أوف إسرائيل

أفادت صحيفة "ذا تايمز أوف إسرائيل" العبرية، اليوم الاثنين، أن  البنك المركزي الإسرائيلي خفض توقعاته للنمو لهذا العام والعام المقبل، مشيرًا إلى مستوى مرتفع من عدم اليقين الجيوسياسي وزيادة احتمال تصعيد الحرب الجارية إلى جبهات متعددة.

البنك المركزي الإسرائيلي يخفض توقعات النمو الاقتصادي

وقال البنك المركزي إنه:" يتوقع الآن أن ينمو الاقتصاد بنسبة 1.5% في عام 2024 و4.2% في عام 2025.. وهذا أقل من توقعاته السابقة للنمو في أبريل والتي بلغت 2% في عام 2024 و5% في عام 2025".

بورصة تل أبيب - تايمز أوف إسرائيل

وتفترض لجنة السياسة النقدية بالبنك أن "الحرب ستستمر بكثافة أعلى حتى نهاية عام 2024، وستهدأ في بداية عام 2025".

كما أشار البنك المركزي الإسرائيلي في بيان رصده موقع تحيا مصر إلى جانب التأثيرات الأمنية، فإن:" الحرب لها عواقب اقتصادية كبيرة وهناك عدة مخاطر محتملة لتسارع التضخم: التطورات الجيوسياسية وتأثيراتها على النشاط الاقتصادي، وانخفاض قيمة الشيكل، واستمرار القيود المفروضة على العرض في سوق الإسكان ، والتطورات المالية، وأسعار النفط العالمية".

إلى جانب توقعات النمو المعدلة، قرر البنك المركزي الإبقاء على سعر الفائدة القياسي عند 4.5%، وهو ما يتماشى مع توقعات غالبية خبراء الاقتصاد.

وفي يناير، خفض البنك المركزي سعر الإقراض الأساسي للمرة الأولى منذ ما يقرب من أربع سنوات بمقدار 25 نقطة أساس، من 4.75%، لدعم الأسر والشركات مع تعرض الاقتصاد لضربة شديدة بسبب حرب غزة.

استكمال مفاوضات غزة

وعلى الصعيد السياسي، كشفت وسائل إعلام عبرية أن رئيس جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك) رونين بار سيترأس وفدا سيتوجه إلى القاهرة للمشاركة في محادثات حول وقف إطلاق النار "مؤقتاً" في قطاع غزة واتمام صفقة تبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة حماس.

وبحسب تقرير نشره موقع "والا" العبري، فإن بار سيشارك في محادثات في العاصمة المصرية بشأن اتفاق محتمل لهدنة الأسرى، بما في ذلك مناقشة أسماء الأسرى الأمنيين الفلسطينيين المقرر إطلاق سراحهم.

وكان رئيس الموساد ديفيد برنياع قد زار قطر الأسبوع الماضي، ومن المقرر أن يعود مرة أخرى هذا الأسبوع، حيث تم استئناف المفاوضات بشأن صفقة محتملة.

مقتل 38193 منذ بداية حرب غزة

وفي آخر التطورات الميدانية في قطاع غزة، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية عن حصيلة جديدة لحصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة المتواصلة لليوم الـ 276 على التوالي.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية في وقت سابق من اليوم:" الاحتلال الاسرائيلي ارتكب 3 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 40 شهيد و 75 اصابة خلال ال 24 ساعة الماضية".

وأضافت:" ارتفاع حصيلة العدوان الاسرائيلي الى 38193 شهيد و 87903 اصابة منذ السابع من اكتوبر الماضي..  ولازال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الاسعاف والدفاع المدني الوصول اليهم".

تابع موقع تحيا مصر علي