عاجل
الخميس 04 يوليو 2024 الموافق 28 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ضربة جديدة للشيكل.. حرب غزة تبطئ نمو الاقتصاد الإسرائيلي

رئيس الوزراء الإسرائيلي
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

كشفت بيانات بنك إسرائيل المركزي أن الاقتصاد تباطأ في أبريل الماضي بعد نمو في الربع الأول وذلك جراء استمرار العداون الإسرائيلي على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر.

 حرب غزة تبطئ نمو الاقتصاد الإسرائيلي

وذكر بيان البنك المركزي الإسرائيلي أن مؤشر حالة الاقتصاد المركب تراجع بنحو 0.15% الشهر الماضي، مما يعكس بعض التباطؤ في النشاط الاقتصادي.

ومنذ بداية الحرب على غزة انكمش الاقتصاد الإسرائيلي بما يعادل 21.7% على أساس سنوي في الربع الأخير من العام الماضي، قبل أن ينمو 14.1% في الربع الأول من السنة الجارية.

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

و الاثنين الماضي أبقت لجنة السياسة النقدية الفائدة عند 4.5% للاجتماع الثالث على التوالي بعد خفضه بواقع 25 نقطة أساس في يناير الماضي، وعزت ذلك إلى ارتفاع وتيرة التضخم واستمرار التحسن التدريجي في النشاط الاقتصادي وسوق العمل.

وفي وقت سابق، قال محافظ بنك إسرائيل أمير يارون إن إجراء المزيد من التخفيضات في الفائدة غير مطروح في الوقت الحالي.

وذكر بيان البنك المركزي أن المؤشر تأثر في أبريل الماضي بزيادات في بنود منها صادرات السلع ومعدل الوظائف الشاغرة ومشتريات بطاقات الائتمان، التي قابلها انخفاضات في الإنتاج الصناعي وواردات السلع الاستهلاكية ومدخلات الإنتاج باستثناء الوقود.

و في مارس الماضي، عدّل البنك بيانات إلى ارتفاع بنحو 0.18% من انخفاض بنحو 0.05%.

وفي الشهرين الأولين من 2024، بلغ العجز المالي 10.9 مليار شيكل (3 مليارات دولار) مقارنة بفائض قدره 16.9 مليار شيكل (4.7 مليار دولار) في الفترة المقابلة من 2023.

وفي 19 فبراير 2024 أظهرت بيانات صادرة عن مكتب الإحصاء الإسرائيلي، انكماش الاقتصاد المحلي بنسبة 20% في الربع الأخير من عام 2023، وأشار إلى أن الانكماش المسجل بالربع الأخير على أساس سنوي، جاء مدفوعاً بتدهور كافة القطاعات "في وقت تراجع مستوى الاستثمار بنسبة 70%".

الولايات المتحدة: عملية كبيرة في رفح قد تسبب في تغير سياستنا تجاه اسرائيل

وعلى صعيد آخر، أكدت الولايات المتحدة الأمريكية، أن الهجوم الإسرائيلي الذي تشنه في  مدينة رفح الفلسطينية، لا تعتبره يمكن أن يغير في سياسة واشنطن تجاه تل أبيب، مشيراً في ذات الوقت أن في حال حدوث "عملية كبيرة في رفح" فيمكن في هذه الحالة أن تتغير السياسة الأمريكية تجاه إسرائيل.

وقال جون كيربي المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض خلال مؤتمر صحفي"لم يقتحم الجيش الإسرائيلي رفح  ولم نرهم يدخلون بوحدات كبيرة وأعداد كبيرة من القوات في أرتال وتشكيلات في شكل مناورة منسقة ضد أهداف متعددة على الأرض هذه هي العملية البرية الكبيرة لم نر ذلك".

وأضاف " أعتقد أن الإسرائيليين تحدثوا عن ذلك، أنهم يتحركون على طول ما يسمى ممر فيلادلفيا، الذي يقع على مشارف المدينة، وليس داخل حدود المدينة" مشيراً إلى أنه "لم نر عملية برية كبيرة وهذه الدبابات تتحرك على طول ممر أبلغونا من قبل أنهم سيستخدمونه على مشارف البلدة لمحاولة الضغط على حماس".

ومنذ أن بدأت إسرائيل توغلها بالسيطرة على معبر رفح قبل ثلاثة أسابيع، قامت الدبابات بالتجول في ضواحي المدينة ودخلت بعض المناطق الشرقية لكنها لم تدخل بعد بكامل قوتها إلى المدينة.

تابع موقع تحيا مصر علي