عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

رسالة من بزشكيان إلى حسن نصر الله.. ماذا جاء بها؟

مسعود بزشكيان - حسن
مسعود بزشكيان - حسن نصر الله

في رسالة غير مفاجئة وتأكيد على سياسة إيران التى لا تتغير بغض النظر عن من يتولى رئاسة الجمهورية الإسلامية سواء كان من التيار المحافظ المتشدد أو من الإصلاحي، فالمبدأ واحد وهو الالتزام بدعم وكلائها في المنطقة سواء كان ذلك بـ" المال أو السلاح أو سياسياً". 

بزشكيان يؤكد لحسن نصر الله على دعم إيران بقوة لحزب الله

فبعد فوز الرئيس الإصلاحي  مسعود بزشكيان أمام منافسه المحافظ سعيد جليلي، حرص على إصدار العديد من التصريحات التى تكشف قشور سياسته الخارجية ومن بينها الرسالة التى وجهها إلى الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله الموالى للجمهورية الإيرانية، حيث أكد بزشيكان في رسالته على مواصلة دعم إيران لحزب الله وبقوة ضد إسرائيل.

مسعود بزشكيان - حسن نصر الله

وقال بزشكيان في الرسالة والتى رصدها موقع  تحيا مصر: "إيران  لطالما دعمت صمود ومقاومة الشعوب الإقليمية في مواجهة الكيان الصهيوني اللاشرعي"، مضيفا أن "نهج الدفاع عن المقاومة متجذر في السياسات المبدئية لنظام الجمهورية الإسلامية الإيرانية... وسوف يتواصل هذا النهج بقوة".

كما أكد الرئيس الإصلاحي على  أن:"حركات المقاومة في المنطقة، سوف لن تسمح لهذا الكيان أن يستمر في سياساته العدوانية والإجرامية بحق الشعب الفلسطيني المظلوم وسائر الشعوب الإقليمية".

كما أعرب بزشيكان عن شكره وتقديره لرسالة تلقاها من حسن نصرالله، لتهنئته بالفوز في الانتخابات الرئاسية.

مسعود بزشكيان الرئيس التاسع لـ إيران

ويوم السبت، أعلنت وزارة الداخلية الإيرانية، إن مسعود بزشكيان فاز في الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة التي أجريت يوم الجمعة، أمام منافسه الذي ينتمي للتيار المحافظ سعيد جليلي. 

وأجريت الانتخابات الرئاسية الإيرانية، بعد وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي ومسؤولين آخرين مرفقين معه في حادث تحطم مروحية الشهر الماضي. وعلى آثرها تمت الانتخابات المبكرة بمشاركة نحو 80 شخص لتنتهي المنافسة في هذه الانتخابات، لتولي منصب الرئاسة 4 مرشحين، هم: سعيد جليلي، مسعود بزشكيان، محمد باقر قاليباف، ومصطفى بور محمدي؛ وذلك بعدما أعلن المرشحان، أمير حسين قاضي زادة هاشمي وعلي رضا زاكاني، انسحابهما من السباق الانتخابي.

إلى أن اختتمت ساحة المنافسة على الرئاسة الإيرانية، اثنين هم مسعود بزشكيان وسعيد جليلي.

وسياسة بزشكيان لا تختلف كثيراً عن سابقيه حيث يدين للمؤسسة الدينية الحاكمة، لكن رغم ذلك يدعو إلى تخفيف حدة العلاقات المتوترة مع الغرب والإصلاح الاقتصادي والتحرر الاجتماعي والتعددية السياسية. 

كما يدعو بزشكيان إلى خلق علاقات بناءة مع الولايات المتحدة والدول الأوروبية من أجل إخراج إيران من عزلتها.

تابع موقع تحيا مصر علي