عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

تفاصيل سقوط عصابة تُنقب عن الآثار داخل عقار في المحلة

تنقيب عن آثار
تنقيب عن آثار

كواليس مثيرة كشفته الأجهزة الأمنية في المحلة بمحافظة الغربية عن عصابة التنقيب عن الآثار  في المحلة داخل عقار سكني، ويرصد موقع تحيا مصر تفاصيل سقوط عصابة المحلة للتنقيب عن الآثار.

تفاصيل سقوط عصابة التنقيب عن الآثار في المحلة

باشرت النيابة العامة في الغربية التحقيقات مع عصابة التنقيب عن الآثار في المحلة، وطلبت تحريات المباحث حول الواقعة، كما أمرت بحبس المتهمين على ذمة التحقيقات التي تجرى معهم.

حيث كشفت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية، ملابسات ما تبلغ لقسم شرطة ثالث المحلة بمديرية أمن الغربية بقيام أحد الأشخاص بالحفر والتنقيب عن الآثار داخل منزله كائن بدائرة القسم.

القبض على عصابة تنقيب عن آثار

بالانتقال والفحص تمكن قطاع الأمن العام، بمشاركة الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الغربية من ضبط 7 أشخاص في المحلة، حال قيامهم بالحفر والتنقيب عن الآثار داخل منزل مستأجر لأحدهم.

وكشفت تحريات الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الغربية، أن عصابة التنقيب عن الآثار في المحلة قامت بالتنقيب داخل منزل، حيث تبين وجود حفرة بقطر 2 متر وبعمق 15 متر كما تم ضبط الأدوات المستخدمة في الحفر.

عقوبة التنقيب عن الآثار في القانون

وبمواجهتهم اعترفوا بارتكابهم الواقعة بقصد التنقيب عن الآثار داخل عقار مستأجر لأحدهم في المحلة، وتحرر المحضر اللازم وتم اتخاذ الإجراءات القانونية وإخطار النيابة العامة لمباشرة التحقيقات في الواقعة.

حدد قانون حماية الآثار، عقوبة التنقيب عن الآثار، حيث تضمن الباب الثالث من القانون العقوبات الخاصة بالتنقيب والحفر والتهريب للآثار، وايضا جرائم تشكيل العصابات أو إداراتها والتي من أغراضها تهريب الآثار إلى خارج البلاد أو حيازتها أو إحراز وبيع أجزاء منها.

وعن عقوبة التنقيب عن الآثار، نصت المادة 41 من قانون حماية الآثار، على أنه يعاقب بالسجن المؤبد وبغرامة لا تقل عن مليون جنيه ولا تزيد على عشرة ملايين جنيه كل من قام بتهريب أثر إلى خارج جمهورية مصر العربية مع علمه بذلك، ويحكم في هذه الحالة بمصادرة الأثر محل الجريمة والأجهزة والأدوات والآلات والسيارات المستخدمة فيها لصالح المجلس.

وتنص المادة 42 على عقوبة التنقيب عن الآثار، حيث يعاقب بالسجن المؤبد وبغرامة لا تقل عن مليون جنيه ولا تزيد على خمسة ملايين جنيه كل من سرق أثرا أو جزءا من أثر سواء كان الأثر من الآثار المسجلة المملوكة للدولة، أو المعدة للتسجيل، أو المستخرجة من الحفائر الأثرية للوزارة، أو من أعمال البعثات والهيئات والجامعات المصرح لها بالتنقيب، وذلك بقصد التهريب.

تابع موقع تحيا مصر علي