عاجل
الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

انتشار حالات الغش الجماعي .. استشاري يوجة نصائح هامة لطلاب الثانوية العامة

طلاب الثانوية العامة
طلاب الثانوية العامة

حالة من الخوف والقلق تسيطر على طلاب الثانوية العامة بسبب بعض العوامل منها تسريب الامتحانات الفترة الماضية، والفيديوهات المنتشرة عبر صفحات التواصل الاجتماعي فيس بوك عن الغش الجماعي.

وتداول رواد السوشيال ميديا بعض الفيديوهات الفترة الماضية عن حالات الغش الجماعي التي أحدثت ضجة كبيرة بين طلاب الثانوية العامة خاصة في امتحان الكيمياء.

استشاري يعلق على حالات الغش الجماعي

ووجه الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي من خلال حديثه لـ موقع تحيا مصر، نصيحة لكل طالب وأسرهم، أن من يغش لن يستفيد من غشه لأنه لا يفهم معني الكلام وبالتالي سيضعه خطأ في غير محله.

وعلق على حديث البعض أن طلاب الثانوية العامة يصيبهم التوتر بسبب تغيير الوزير، «الوزير منصب سياسي لا علاقه مباشرة له بالامتحانات ركز فيما انت فيه ولاتدخل فيما لا يخصكم من غشوا سيحاسبوا حسابا عسيرا مذاكرتك فقط ستذهب بك الى ما تستحق».

وتابع فرويز، « الغش ممكن ينفعك اليوم ولكن ستدخل كليه لا تستطيع  علي علمها ستفشل، ربنا بيجازي كل واحد علي مجهوده لا تقلق ربنا موجود».

طرق تخلص طلاب الثانوية العامة من التوتر 

1. النشاط البدني

التمرين هو مسكن قوي للتوتر، يمكن أن يعزز مزاجك عن طريق زيادة الإندورفين، مما يساعد على تقليل القلق والاكتئاب، اهدف إلى ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة لمدة 30 دقيقة على الأقل في معظم أيام الأسبوع.

2.ممارسة التأمل 

ممارسة اليقظة الذهنية أو التأمل يمكن أن تساعدك على تحقيق حالة من الهدوء والتوازن، وتحسين مرونتك العاطفية، حتى بضع دقائق في اليوم يمكن أن تحدث فرقًا في إدارة التوتر.

3. النوم الكافي

النوم ضروري لعقلك للتعافي من التوتر، يحتاج معظم البالغين إلى 7-9 ساعات من النوم كل ليلة، مثل الحفاظ على جدول نوم منتظم وخلق بيئة مريحة، تدعم الإدارة الفعالة للضغط النفسي.

4. التغذية المتوازنة

يمكن أن يساعد تناول نظام غذائي صحي في مواجهة تأثير التوتر عن طريق تقوية جهاز المناعة وخفض ضغط الدم، قم بتضمين الكثير من الفواكه والخضروات والبروتينات الخالية من الدهون والحبوب الكاملة في نظامك الغذائي.

5- تنظيم الوقت 

يمكن أن تساعد الإدارة الفعالة للوقت في تقليل التوتر عن طريق توفير الوقت للاسترخاء والاستمتاع بالحياة، تحديد أولويات المهام، وتعيين الحدود، وتقسيم المشاريع إلى خطوات يمكن التحكم فيها.

تابع موقع تحيا مصر علي