عاجل
الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

ربط 700 ميجاوات من الطاقة الشمسية بالشبكة الكهربائية بحلول نهاية أغسطس

الطاقة المتجددة
الطاقة المتجددة

أعلنت مصادر بوزارة الكهرباء، أنه سيتم إضافة 700 ميغاواط من الطاقة الشمسية إلى الشبكة الكهربائية بنهاية أغسطس القادم، و وفقا لـ "العربية بزنس"، تأتي هذه الإضافة من محطتي طاقة شمسية تنفذهما شركتا "أكوا باور" السعودية و"أبيدوس للطاقة الشمسية" التابعة لمجموعة النويس الإماراتية.

تعزيز الطاقة النظيفة وتقليل الأحمال

تساهم المحطتان في تعزيز الطاقة النظيفة على الشبكة الكهربائية وتقليل الأحمال، بجانب الإمدادات الوقودية التي تعاقدت عليها مصر. 

فيما تبلغ الاستثمارات الإجمالية للمشروعين 700 مليون دولار، وستشتري الشركة المصرية لنقل الكهرباء الطاقة المنتجة لمدة 25 عامًا وفقًا لاتفاقية شراء الطاقة.

أفادت المصادر، أن "أكواباور" انتهت من تنفيذ محطة كوم أمبو الشمسية بقدرة 200 ميغاواط، واستلمت إخطار التشغيل التجاري، حيث قدمت الشركة السعودية أقل تعريفة تم التعاقد عليها لمشروع طاقة شمسية في مصر، بسعر 2.48 سنت لكل كيلو وات/ساعة.

بدأ اختبارات الأداء والتشغيل والربط على الشبكة الكهربائية خلال 3 أسابيع

أما شركة "أبيدوس للطاقة الشمسية"، فهي في المراحل النهائية لتشغيل محطة بقدرة 500 ميغاواط في أسوان، حيث ستبدأ اختبارات الأداء والتشغيل والربط على الشبكة الكهربائية خلال 3 أسابيع. هذه المحطة جزء من استثمارات إيميا باور التابعة لشركة النويس الإماراتية في الطاقة المتجددة بمصر، والتي تشمل أيضًا محطة طاقة رياح آمونت برأس غارب في البحر الأحمر، باستثمارات تتجاوز 1.2 مليار دولار.

استراتيجية الحكومة لزيادة مساهمة الطاقة المتجددة في الكهرباء

من المتوقع إضافة 1000 ميغاواط أخرى من مشروعات طاقة الرياح التي تنفذها شركتا أوراسكوم والنويس خلال الربع الأول من العام المقبل، تليها مشروعات أخرى مع شركات متعددة لرفع مساهمة الطاقة المتجددة في الشبكة الكهربائية.

تأتي هذه الخطوات ضمن استراتيجية الحكومة المصرية لزيادة مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الكهرباء إلى أكثر من 42% بحلول عام 2035، مما يساهم في تقليل الاعتماد على الوقود التقليدي، وتقليل فاتورة استيراد الوقود، وخفض الانبعاث.

وفي وقت سابق، عقد الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة اجتماعاً مع المهندس جابر دسوقى رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر للوقوف على مستجدات موقف الأحمال الكهربائية والعمل على استقرار التغذية الكهربائية والوفاء بمتطلبات التنمية المستدامة ، يأتي ذلك في اطار تكليفات القيادة السياسية بإيجاد حلول سريعة وقاطعة لاستقرار التغذية الكهربائية لكافة الاستخدامات وفقا للجدول الزمنى المحدد .

الإهتمام بتحسين جودة التغذية والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للموطن 

وأكد وزير الكهرباء أن هناك توجيهات من  الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية بالإهتمام الكامل بتحسين جودة التغذية والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للموطن ، وحسم شكاوى المواطنين من خلال المنظومة المتكاملة الموجودة بالوزارة ، وتقليل الفقد.

تابع موقع تحيا مصر علي