عاجل
الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس الوزراء الفرنسي يقدم استقالته للرئيس ماكرون اليوم

 جابريال أتال رئيس
جابريال أتال رئيس الوزراء الفرنسي

قرر جابريال أتال رئيس الوزراء الفرنسي تقديم استقالته إلى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الإثنين، وذلك بعد إعلان النتائج الأولية للجولة الثانية للانتخابات التشريعية الفرنسية والتي أظهرت تصدر تحالف اليسار.

وذكر أتال، في بيان له: "فيما تصدر اليسار الانتخابات التشريعية في فرنسا أمام معسكر ماكرون واليمين المتطرف، سأقدم صباح الإثنين استقالتي إلى رئيس الجمهورية".

استضافة أولمبياد باريس 2024

وتابع: "فيما تستعد فرنسا لاستضافة العالم بعد أسابيع قليلة في مناسبة الأولمبياد، سأتولى بطبيعة الحال مهماتي طالما يقتضي الواجب ذلك".

وكانت المؤشرات الأولية في الانتخابات التشريعية في فرنسا، أظهرت تصدر تحالف اليسار نتائج التصويت في الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية في فرنسا.

التحالف الرئاسي

بينما جاء التحالف الرئاسي في المركز الثاني متقدما على تحالف اليمين المتطرف، لكن دون أن تحصل أي من التحالفات المتنافسة على أغلبية مطلقة في الجمعية الوطنية.

ومن الجدير بالذكر، أن حزب التجمع الوطني اليميني وحلفاءه تصدروا نتائج الجولة الأولى من الانتخابات التشريعية الفرنسية، بالحصول على أكثر من 33% من أصوات الناخبين.

الجبهة الشعبية الجديدة

بينما حلت الجبهة الشعبية الجديدة (تحالف اليسار) في المركز الثاني بنسبة 28% من الأصوات، وجاء التحالف الرئاسي (الوسط) ثالثا بنسبة 20% من الأصوات.

وتشمل الجبهة الشعبية الجديدة حزبين يساريين معتدلين (الحزب الاشتراكي الوسطي وحزب الخضر) وحركتين يساريتين متطرفتين (حزب فرنسا الأبية لجان لوك ميلينشون والحزب الشيوعي).

وعود التحالف اليساري الانتخابية

ويرغب التحالف في خفض سن التقاعد، الذي رفعه الرئيس إيمانويل ماكرون العام الماضي، وتوسيع الإنفاق الحكومي بشكل كبير على الرعاية الاجتماعية وحماية البيئة والرعاية الصحية. ولكن، فوق كل شيء، تم تشكيل التحالف بناءً على الهدف المشترك للأحزاب اليسارية في منع اليمين المتطرف.

كان اسم الجبهة الشعبية الجديدة إشارة إلى تحالف يساري تشكل في الثلاثينيات لمقاومة الفاشية.

بعد التوقعات الأولى يوم الأحد، سعى ميلينشون، الشخصية الأكثر شهرة في التحالف، إلى تقديم نفسه كمتحدث ودعا ماكرون إلى دعوة الكتلة لتشكيل حكومة. لكن يُنظر إلى ميلينشون على أنه راديكالي للغاية حتى من قبل بعض أعضاء الجبهة الشعبية الجديدة الأكثر اعتدالًا، ومن غير المرجح أن يدعم الوسطيون لماكرون مثل هذا التحالف.

انتقادات ماكرون للتحالف اليساري

الشهر الماضي، زعم ماكرون أن التحالف اليساري يشمل أحزابًا تروج لمعاداة السامية أو انتهكت القيم الجمهورية الفرنسية بطرق أخرى. وقال ماكرون: "الأمور بسيطة. لدينا تحالفات غير طبيعية في كلا طرفي الطيف السياسي تتفق على تقريبًا لا شيء."

قد يكون تشكيل حكومة مدعومة بأغلبية المشرعين مستحيلاً، ما لم يغادر الأعضاء المعتدلون في الجبهة الشعبية الجديدة تحالفهم وينضموا إلى شركاء ماكرون.

بدت التوترات داخل التحالف قد تصاعدت في الأيام الأخيرة. وفي الخميس الماضي، انفصل فرانسوا روفين — واحدة من الشخصيات الأكثر كاريزمية في اليسار — عن ميلينشون.

ولإقامة تحالفهم، اتفقت الأحزاب اليسارية على الاتفاق على مرشح واحد لكل دائرة انتخابية. ولكن لإحباط اليسار المعتدل، الذي يشمل الحزب الاشتراكي الذي شكل السياسة الفرنسية لفترة طويلة، حصل حزب ميلينشون على نسبة عالية بشكل خاص من المرشحين.

تابع موقع تحيا مصر علي