عاجل
السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس التحالف الوطني السوداني: لا أتوقع الوصول لحل للأزمة السودانية في مؤتمر واحد

مؤتمر السودان في
مؤتمر السودان في القاهرة

علق اللواء كمال إسماعيل رئيس التحالف الوطني السوداني مؤتمر القاهرة بشأن القووى السياسية السودانية  قائلا :" انه لا يتوقع الوصول لحل للازمه السودانية في مؤتمر واحد.

رئيس التحالف الوطني السوداني: مؤتمر القاهرة بشأن السودان مهم

 وأوضح رئيس التحالف الوطني السوداني، رصدها موقع تحيا مصر لبرنامج حضرة المواطن من تقديم الإعلامي سيد علي المذاع عبر شاشة الحدث اليوم، أن مؤتمر السودان بشأن السودان يثبت الاراض لوجود مؤتمرات واجتماعات اخرى من اجل الوصول الى وقف الحرب الدائره في السودان لاكثر من عام ونصف بعد معانا الشعب السوداني وتم تشريده من ارضه.

محلل سوداني يكشف سبب أهمية مؤتمر السودان

من جانبه قال المحلل السياسي السوداني الدكتور عادل حمدان، أن الاجتماع الخاص بالقوه السياسيه والمدنيه السودانية في القاهره اجتماع مهم من الناحيه النظريه والدعوه منتظره باعتبار ان مصر لها دور كبير وعلاقه وطيده بالسودان فهي اكثر دوله تستطيع التحدث مع الفرقاء السودانيين لما لا من تاثير وتاثيرات بما يدور ويحدث في السودان.


واضاف ان دعوه مصر للقوى المدنية والسودانية هي دعوة متوقعة ومنتظره من مصر ولكن المؤتمر وجد به بعض العقبات التي لابد ان يضعها المعنيين بالامر من الفرقاء السودانيين.

محلل سوداني: لا يمكن الحديث عن الحل السياسي قبل وقف الحرب


واوضح ان الحديث الاولى الان حول السودان هو ايقاف الحرب والحديث عن العمليه السياسيه والانتقال الى مرحله التحول الديمقراطي وما الى ذلك هي دعوه تدخل الان من باب الطرف حيث ان السودان معرض الان لحاله من عدم الاستقرار حول تشريد الشعب السوداني وما تعرض له من ماسي فلابد ان تكون الاولويه لوضع حد للحرب مشيرا الى ان وضعها الحرب يجب ان يكون للمجموعتين السياسيتين الموجودتين في الميدان.

 

وأشار  الى ان الكتله السياسيه المسانده للجيش او السياسيه القريبه للدعم السريع لا تملك اي ادوات الضغط على القوى العسكريه لوضع حد لهذه الحرب هذا هو السؤال
وراى ان الحلول السياسيه اتخذت ثم توقفت لمشروع سياسي مع قيد الدعم السريع في اديس ابابا في 2 يناير الماضي وهو الاتفاق الموقع بين رئيس التنسيقيه السوداني عبد الله حمدوك وقائد الدعم السريع محمد حمدان دقله الشهير بحميدتي وبالتالي يدور سؤال حول هل يمكن ان نفرض تقدم او يدور تقدم للدعم السريع بوقف اطلاق النار مستدركا ان قوه الدعم السريع في كل مره يتم فيه الاجتماع انها لا ترفض اطلاق النار ولكن الجيش السوداني هو الذي يمر اطلاق النار ويرى ان قوات الدعم السريع هي قوه مارقه
واشار الى ان الوضع على الارض هو ان قوه تدعم السريع تتقدم على الارض في مناطق ومحاور عديده واخرها اسقاط الفرقه 17 في مدينه سنجه.
وارد فان الجيش السوداني يمتلك رصيدا اخلاقيا كبيرا لدى الشعب السوداني حيث انه حتى الان لما يرتبط بانتهاكات او فضائع على عكس قوات الدعم السريع وراء انه على الكتله السياسيه من القوى السودانيه ان تذهب من اجل التفاوض

تابع موقع تحيا مصر علي