عاجل
السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

كبيرة مستشاري مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى السودان: نشكر مصر على جهودها في الدفع نحو إحلال السلام

نايلة حجار
نايلة حجار

وجهت نايلة حجار كبيرة مستشاري مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى السودان الشكر إلى مصر على جهودها في الدفع نحو إحلال السلام بالسودان، مشيرة إلى أن الحوار السوداني الشامل سيكون العامل المؤثر في صنع السلام، وجاء ذلك خلال مؤتمر القوى السياسية والمدنية السودانية الذي انعقد اليوم في العاصمة الإدارية. 

مبعوثة أممية: الحوار السوداني الشامل سيكون العامل المؤثر في صنع السلام

وقالت كبيرة مستشاري مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى السودان: “ندعم كل الجهود التي تصب في مصلحة إنهاء الحرب”. 

نايلة حجار كبيرة مستشاري مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى السودان

وأضافت المسؤولة الأممية خلال كلمة لها في المؤتمر ورصدها موقع تحيا مصر:" المنظمة الدولية تطالب بإنهاء القتال وإيصال المساعدات..و نهدف إلى تحقيق السلام على أرضية صلبة".

وأكدت كبيرة مستشاري مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى السودان:"الحوار السوداني الشامل سيكون العامل المؤثر في صنع السلام". 

وافتتح د. بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج مؤتمر القوى السياسية والمدنية السودانية، يوم السبت، والذي يعقد في القاهرة بالعاصمة الإدارية الجديدة، بحضور ممثلي تلك القوى والأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي وعدد من الدول الفاعلة وذات الاهتمام بملف السودان.  

وزير الخارجية: نشيد بالموقف النبيل الذي اتخذته دول جوار السودان التي استقبلت الملايين من الأشقاء السودانيين وشاركت مواردها المحدودة في ظل وضع اقتصادي بالغ الصعوبة

وصرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية والهجرة، بأن وزير الخارجية أكد فى كلمته الافتتاحية على خطورة الأزمة الراهنة التي يواجهها السودان الشقيق منذ ما يزيد عن عام كامل، وتداعياتها الكارثية التي تتطلب الوقف الفوري والمستدام للعمليات العسكرية حفاظاً على مقدرات الشعب السوداني الشقيق ومؤسسات الدولة، وبما يتيح الاستجابة الإنسانية الجادة والمنسقة والسريعة من كافة أطراف المجتمع الدولي، والتوصل لحل سياسي شامل يستجيب لآمال وتطلعات الشعب السوداني. 

وأشاد الوزير عبد العاطى بالجهد الكبير والموقف النبيل الذي اتخذته دول جوار السودان التي استقبلت الملايين من الأشقاء السودانيين، وشاركت مواردها المحدودة في ظل وضع اقتصادي بالغ الصعوبة. كما طالب كافة أطراف المجتمع الدولي بالوفاء بتعهداتها التي أعلنت عن التزامها بها في المؤتمر الإغاثي لدعم السودان، الذي عقد خلال شهر يونيو ٢٠٢٣ في جنيف، وكذلك المؤتمر الدولي لدعم السودان ودول الجوار الذي عقد في باريس منتصف أبريل ٢٠٢٤ لسد الفجوة التمويلية القائمة، والتي تناهز ٧٥٪؜ من إجمالي الاحتياجات، مشيراً لتكثيف مصر لاتصالاتها مع كافة المنظمات الإنسانية متعددة الأطراف لدعم دول الجوار الأكثر تضرراً من التبعات السلبية للأزمة

وزير الخارجية:مصر ستستمر في بذل كل ما في وسعها بالتعاون مع كافة الأطراف لوقف نزيف الدم السوداني الغالي

وشدد وزير الخارجية على أن مصر ستستمر في بذل كل ما في وسعها بالتعاون مع كافة الأطراف لوقف نزيف الدم السوداني الغالي، والحفاظ على مكتسبات شعب السودان، والمساعدة في تحقيق تطلعات شعبه، والعمل على تسهيل نفاذ المساعدات الإنسانية المقدمة من الدول المانحة للسودان عبر الأراضي المصرية. وأكد على أن أي حل سياسي حقيقي للأزمة في السودان لابد وأن يستند إلى رؤية سودانية خالصة تنبع من السودانيين أنفسهم، ودون إملاءات أو ضغوط خارجية وبتسهيل من المؤسسات الدولية والإقليمية، وعلى رأسها الاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية ومنظمة الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبى والدول الشقيقة والصديقة المهتمة بالسودان. 

تابع موقع تحيا مصر علي