عاجل
السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

حماس توافق على مقترح أمريكي لإجراء محادثات بشأن المحتجزين الإسرائيليين

غزة - ارشيفية
غزة - ارشيفية

كشف مصدر كبير في حركة حماس لوكالة رويترز للأنباء، يوم السبت، إن الحركة قبلت اقتراحا أمريكيا لبدء محادثات بشأن إطلاق سراح رهائن إسرائيليين بينهم جنود ورجال بعد 16 يوما من المرحلة الأولى من اتفاق يهدف إلى إنهاء حرب غزة .

حماس توافق على مقترح أمريكي لإجراء محادثات بشأن المحتجزين الإسرائيليين

وقال المصدر لرويترز شريطة عدم الكشف عن هويته إن:" الحركة تخلت عن مطلبها بأن تلتزم إسرائيل أولا بوقف دائم لإطلاق النار قبل التوقيع على الاتفاق، وستسمح للمفاوضات بتحقيق ذلك طوال المرحلة الأولى التي تستمر ستة أسابي". 

زعيم حركة حماس يحي السنوار 

وقال مسؤول فلسطيني قريب من جهود السلام الدولية إن:" الاقتراح قد يؤدي إلى اتفاق إطاري إذا تبنته إسرائيل وسينهي الحرب". 

و بدوره، ذكر مصدر في فريق التفاوض الإسرائيلي، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، يوم الجمعة إن:" هناك الآن فرصة حقيقية للتوصل إلى اتفاق". 

وكان هذا على النقيض التام من الحالات السابقة في الحرب التي استمرت تسعة أشهر في غزة، عندما قالت إسرائيل إن الشروط التي فرضتها حماس غير مقبولة". 

هذا وأكد مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي يوم الجمعة إن المحادثات ستستمر الأسبوع المقبل وأكد أن الفجوات بين الجانبين لا تزال قائمة.

بنود المقترح الجديد لوقف إطلاق النار في غزة 

وذكر مصدر في حماس إن الاقتراح الجديد يضمن أن الوسطاء سيضمنون وقفا مؤقتا لإطلاق النار، وتوصيل المساعدات، وانسحاب القوات الإسرائيلية طالما استمرت المحادثات غير المباشرة لتنفيذ المرحلة الثانية من الاتفاق.

وتكثفت الجهود الرامية إلى تأمين وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن في غزة خلال الأيام القليلة الماضية مع دبلوماسية مكوكية نشطة بين مصر وقطر والولايات المتحدة، التي تقود جهود الوساطة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة. 

كما أكد مصدر مطلع إن الإدارة الأميركية تبذل جاهدة لضمان التوصل إلى اتفاق قبل الانتخابات الرئاسية في نوفمبر المقبل.

وقال نتنياهو يوم الجمعة إن رئيس جهاز المخابرات الإسرائيلي الموساد عاد من اجتماع أولي مع وسطاء في قطر وإن المفاوضات ستستمر الأسبوع المقبل.

وفي هذه الأثناء، صعدت القوات الإسرائيلية من ضرباتها العسكرية في مختلف أنحاء القطاع، ما أدى إلى مقتل 29 فلسطينيا على الأقل خلال الـ24 ساعة الماضية، وإصابة 100 آخرين.

ومن بين القتلى في غارات جوية منفصلة خمسة صحفيين محليين، مما يرفع حصيلة القتلى من الصحفيين منذ 7 أكتوبر إلى 158 صحفيا. 

وقال مسؤولون في وزارة الصحة الفلسطينية إن القوات الإسرائيلية التي تعمقت توغلاتها في رفح الفلسطينية قتلت أربعة من أفراد الشرطة الفلسطينية وأصابت ثمانية آخرين في غارة جوية على سيارتهم اليوم السبت.

وقالت وزارة الداخلية في غزة في بيان إن الأربعة بينهم فارس عبد العال قائد قوة الشرطة في حي تل السلطان غرب رفح.

وقالت إسرائيل إن عملياتها في رفح تهدف إلى القضاء على آخر كتائب الجناح المسلح لحركة حماس.

وفي مخيم النصيرات بوسط قطاع غزة، أحد المخيمات الثمانية التاريخية للاجئين في القطاع، أسفرت غارة جوية إسرائيلية على منزل عن مقتل 10 فلسطينيين. 

 

تابع موقع تحيا مصر علي