عاجل
السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

التهاني تتوالى على بزشكيان بعد فوزه بالانتخابات الرئاسية الإيرانية

مسعود بزشكيان
مسعود بزشكيان

هنأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، نظيره الإيراني مسعود بزشكيان بعد فوزه بالانتخابات الرئاسية الإيرانية، مشيراً إلى مدى عمق وقوى العلاقات بين البلدين. 

بوتين يهنئ مسعود بزشكيان بفوزه في الانتخابات الرئاسية الإيرانية 

وقال الكرملين في بيان إن: “ الرئيس الروسي فلاديمير بوتن هنأ المرشح الإصلاحي في إيران مسعود بزشكيان على فوزه في جولة الإعادة في الانتخابات الرئاسية”. 

مسعود بزشكيان 

وذكر بوتن في رسالة لبزيشكيان: "آمل أن تساهم فترة ولايتكم كرئيس في تعزيز التعاون الثنائي البناء بين شعبينا الصديقين".

وأضاف أن: " البلدين، المستهدفين بعقوبات غربية صارمة، يمكنهما تنسيق الجهود لحل القضايا الدولية بطريقة بناءة".

وحصل بيزيشكيان على أكثر من 16 مليون صوت، أي نحو 54 في المائة، في حين حصل منافسه المحافظ المتشدد سعيد جليلي على أكثر من 13 مليون صوت، أي نحو 44 في المائة، من أصل نحو 30 مليون صوت تم الإدلاء بها في الجولة الثانية.

ولم يكن من المقرر إجراء انتخابات قبل عام 2025، ولكن تم الدعوة إليها مبكرًا بعد وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في حادث تحطم مروحية

كما بعث الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، برقية تهنئة إلى الدكتور مسعود بزشكيان بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية للجمهورية الإسلامية الإيرانية.

وبعث الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، ر الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة، برقيتي تهنئة مماثلتين، إلى الدكتور مسعود بزشكيان رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية المنتخب.

خادم الحرمين الشريفين يهنئ بزشكيان 

كما بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان برقية تهنئة إلى الرئيس مسعود بزشكيان بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية الإيرانية.

وقال الملك سلمان في برقية التهنئة:" بمناسبة فوزكم بالانتخابات الرئاسية في الجمهورية الإسلامية الإيرانية، يسرنا أن نبعث أصدق التهاني، وأطيب التمنيات بالتوفيق والسداد، متطلعين إلى الاستمرار في تنمية العلاقات التي تربط بين بلدينا وشعبينا الشقيقين، ومواصلة التنسيق والتشاور في سبيل تعزيز الأمن والسلام الإقليمي والدولي".

كما بعث الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي، ببرقية تهنئة إلى الرئيس بزشكيان.

وقال الأمير محمد بن سلمان:" يسعدني بمناسبة فوزكم بالانتخابات الرئاسية في الجمهورية الإسلامية الإيرانية، أن أعرب عن أصدق التهاني، وأطيب التمنيات بالتوفيق والنجاح، والمزيد من التقدم والرقي لبلدكم وشعبكم الشقيق". 

وأكد ولي العهد السعودي على حرص المملكة على تطوير وتعميق العلاقات التي تجمع بلدينا وشعبينا، وتخدم مصالحنا المشتركة".

وأعلنت وزارة الداخلية الإيرانية، اليوم السبت، إن مسعود بزشكيان فاز في الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة التي أجريت أمس الجمعة، أمام منافسه الذي ينتمي للتيار المحافظ سعيد جليلي. 

وأجريت الانتخابات الرئاسية الإيرانية، بعد وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي ومسؤولين آخرين مرفقين معه في حادث تحطم مروحية الشهر الماضي. وعلى آثرها تمت الانتخابات المبكرة بمشاركة نحو 80 شخص لتنتهي المنافسة في هذه الانتخابات، لتولي منصب الرئاسة 4 مرشحين، هم: سعيد جليلي، مسعود بزشكيان، محمد باقر قاليباف، ومصطفى بور محمدي؛ وذلك بعدما أعلن المرشحان، أمير حسين قاضي زادة هاشمي وعلي رضا زاكاني، انسحابهما من السباق الانتخابي.

إلى أن اختتمت ساحة المنافسة على الرئاسة الإيرانية، اثنين هم مسعود بزشكيان وسعيد جليلي. 

تابع موقع تحيا مصر علي