عاجل
السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

بدء فرز الأصوات في جولة الإعادة من الانتخابات الرئاسية الإيرانية

الانتخابات الإيرانية
الانتخابات الإيرانية

بدأت السلطات في إيران مرحلة فرز الأصوات بعد إغلاق صناديق الاقتراع في جولة الإعادة من الانتخابات الرئاسية المبكرة في البلاد، مع تجاوز نسبة المشاركة 50%، حسبما ذكر تلفزيون العالم الإيراني.

أكثر من 30 مليون ناخب

وقالت وكالة تسنيم للأنباء، إن عدد المشاركين في الانتخابات الرئاسية تخطى 30 مليون ناخب، وان تلك النسبة تجاوزت عدد المشاركين في الجولة الأولى، علماً أن حوالي 61 مليون ناخب تمت دعوتهم إلى صناديق الاقتراع الموزّعة على 58 ألفاً و640 مركزاً انتخابياً.

وكانت مراكز الاقتراع في إيران، مددت الجمعة، التصويت في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي تشهد منافسة متقاربة بين النائب الإصلاحي مسعود بيزشكيان والعضو السابق في الحرس الثوري الإيراني، المحافظ المتشدد سعيد جليلي.

وكان من المقرر أن تغلق المراكز أبوابها عند الساعة السادسة مساء بالتوقيت المحلي إلا أن تلفزيون العالم الإيراني، قال إن السلطات قررت تمديد التصويت مجدداً وللمرة الثالثة لساعتين إضافيتين حتى منتصف الليل بتوقيت إيران مع إتاحة الفرصة للناخبين داخل المراكز للتصويت.

النتائج الأولية بعد حوالي ساعتين

وأعلنت لجنة الانتخابات الرئاسية الإيرانية في مؤتمر صحفي أنها ستعلن عن النتائج الأولية بعد حوالي ساعتين، فيما سيتم الإعلان عن النتائج النهائية مع ساعات الصباح الأولى من يوم السبت.

مشاركة المواطنين

وعن نسبة المشاركة في الانتخابات، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، إن "التقارير الواردة من داخل البلاد وخارجها تؤكد أن مشاركة المواطنين في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية ازدادت مقارنة بالأسبوع الماضي"، بحسب ما نقلته وكالة "مهر" الإيرانية.

5 يوليو للانتخابات

أعلنت وزارة الداخلية الإيرانية، التوجه نحو جولة ثانية 5 يوليو للانتخابات لعدم حسم النتيجة في الدورة الأولى، وذلك بعد عدم كل من المرشح الإصلاحي مسعود بيزكشيان ومنافسه سعيد جليلي على 50 % من الأصوات. وتأتي هذه الانتخابات بعد وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي في حادث تحطم مروحية في مايو الماضي. 

من هو سعيد جليلي؟ 

ويتنافس في هذه الانتخابات، لتولي منصب الرئاسة 4 مرشحين، هم: سعيد جليلي، مسعود بزشكيان، محمد باقر قاليباف، ومصطفى بور محمدي؛ وذلك بعدما أعلن المرشحان، أمير حسين قاضي زادة هاشمي وعلي رضا زاكاني، انسحابهما من السباق الانتخابي.

وبات على ساحة المنافسة على الرئاسة الإيرانية، اثنين هم مسعود بزشكيان وسعيد جليلي. 

وولد سعيد جليلي، في مدينة مشهد في سبتمبر 1965، هو سياسي ودبلوماسي إيراني محافظ.

تابع موقع تحيا مصر علي