عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

جوزي بيقولي هتروحي النار.. حسام موافى يرد

حسام موافي
حسام موافي

رد الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، على رسالة سيدة تقول له :" زوجي يخبرني أني سأدخل النار قائلا :"إن مفتاح الجنة والنار ليس بيد بشر".

موافي: مفتاح الجنة والنار ليس بيد بشر

وأضاف حسام موافي، خلال برنامجه "رب زدني علما" المذاع عبر قناة "صدى البلد" وينقله موقع تحيا مصر،  :" المودة والرحمة أساس ونجاح العلاقة الأسرية في المجتمع، وتحد من ظاهرة الطلاق".

وتابع حسام موافي:" عيش شخصين معا في بيت واحد، ويتحملان صعاب الحياة معا هي معجزة إلهية، ولكن عندما يسحب الله معجزته من الزوجين، ويعيشا بقوانين الدنيا، تكثر حالات الطلاق في المجتمع".

وفي وقت سابق أوضح الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، أسباب الفشل الكلوي  وأنواعه.

موافي: الفشل الكلوي من أخطر الأمراض

وقال حسام موافي، خلال حلقة برنامجه "رب زدني علما" المذاع على قناة صدى البلد، وينقله موقع تحيا مصر، الفشل الكلوي من أخطر الأمراض وهو نوعان.

وأضاف حسام موافي :" الفشل الكلوي الحاد عادةً ما يحدث بسبب تناول الأدوية بشكل عشوائي دون مراجعة الطبيب المختص، إضافة إلى انخفاض ضغط الدم".

وتابع :"أما الفشل الكلوي المزمن يحدث نتيجة لإهمال علاج بعض المشكلات الصحية، مثل التهاب الكلى وصديد البول وانخفاض ضغط الدم".

موافي: قلة التبول من العلامات التي تكشف عن الفشل الكلوى

وواصل:" قلة التبول من العلامات التي تكشف عن الفشل الكلوى ولكن  ليس كل فشل كلوي يحتاج غسيل والغسيل والزراعة يكون للكلية التي انتهت فقط".

أوضح الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، أن الغيبوبة الكبدية هي الأكثر انتشارا في مصر.

وأضاف حسام موافي، بأن الغيبوبة الكبدية تأتي نتيجة مرض البلهارسيا فيروس سي، والذي أنهت مصر عليه، ولكن ما زال له أثر سلبي.

ونوه الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، بأن هناك أنواع عدة للفيروسات، منها فيروس كورونا وهو التهاب فيروسي في الرئة، والحزام الناري هو التهاب فيروس تحت الجلد، وفيروس سي التهاب فيروسي كبدي.

وانهى بأن التهاب فيروس المخ من الفيروسات التي تؤدي إلى غيبوبة وإن التشخيص أهم شيء في الغيبوبة؛ للتعامل الجيد معها بدقة .

تابع موقع تحيا مصر علي