عاجل
الإثنين 08 يوليو 2024 الموافق 02 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

تحذير .. الصداع يشير إلى إصابتك بهذا المرض

الصداع
الصداع

الصداع هو حالة شائعة تؤثر على ملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم، وفي حين أن الجفاف والتوتر وقلة النوم هي الأسباب الشائعة، فإن الصداع النابض قد يكون أيضًا أحد أعراض حالة أكثر أساسية مثل التهاب المفاصل.

التهاب المفاصل هو مصطلح واسع النطاق يشمل أكثر من 100 حالة تؤثر على المفاصل، وتسبب الألم والالتهاب والتصلب، وفي حين أن آلام المفاصل هي الأعراض المميزة لالتهاب المفاصل، إلا أن بعض أشكاله يمكن أن تظهر بطرق مفاجئة، بما في ذلك الصداع وفقا لما رصده موقع تحيا مصر.

علاقة التهاب المفاصل بالصداع 

لا توجد علاقة واضحة بين التهاب المفاصل والصداع، "يحدث الصداع الناتج عن التهاب المفاصل بشكل خاص عندما تلتهب المفاصل الصغيرة في مؤخرة الرقبة، والمعروفة باسم المفاصل الجانبية، وتخضع لعملية التهاب المفاصل المشابهة للمفاصل الأكبر حجمًا مثل الوركين والركبتين".

وتابع: "يمكن أن يسبب هذا الالتهاب آلامًا في الرقبة، والتي قد تنتشر إلى الجزء الخلفي أو جانبي الرأس، خاصة إذا كانت مفاصل الرقبة العلوية متأثرة، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساهم التهاب المفاصل الذي يصيب المفصل بين الرأس والرقبة أيضًا في آلام الرأس".

الصداع العنقي

وفقا لمؤسسة الصداع النصفي الأمريكية ينشأ هذا النوع من الصداع في العمود الفقري العنقي العلوي، وهي الفقرات الموجودة في الجزء العلوي من رقبتك والتي تدعم رأسك. 

يمكن أن يؤثر هشاشة العظام، وهو الشكل الناتج عن التآكل والتلف من التهاب المفاصل، على هذه الفقرات، مما يتسبب في سوء المحاذاة والالتهاب. 

إلتهاب المفاصل 

تتضمن الحالات مثل التهاب المفاصل الروماتويدي (RA)، وهو مرض مناعي ذاتي، التهابًا مزمنًا في جميع أنحاء الجسم. يمكن أن يؤثر هذا الالتهاب الواسع النطاق على الأنسجة المحيطة بالرأس والرقبة، مما يؤدي إلى الصداع.

كيفية التعامل مع الصداع 

إذا كنت تعاني من الصداع المتكرر، وخاصة تلك المصحوبة بألم في الرقبة، أو تصلب، أو محدودية في الحركة، فإن استشارة الطبيب أمر بالغ الأهمية. 

قال الدكتور جولاتي: "من المهم تحديد السبب الدقيق للألم ومعالجة أي أمراض كامنة وفقًا لذلك قبل أن ننسب الصداع إلى التهاب مفاصل الرقبة، من الضروري استبعاد الأسباب الأكثر خطورة".

إذا أكد طبيبك وجود صلة بين الصداع والتهاب المفاصل، فهناك خطوات يمكنك اتخاذها لتخفيف الألم، "إذا تم تأكيد التهاب المفاصل في الرقبة كمصدر، فقد تتضمن استراتيجيات العلاج استخدام طوق عنق الرحم الناعم لإراحة الرقبة وتخفيف الألم الراجع. 

وخلص الدكتور جولاتي إلى أنه لا ينبغي تجاهل الصداع، وخاصة إذا استمر أو تفاقم، إن التشخيص المبكر وإدارة السبب الكامن، سواء كان التهاب المفاصل أو حالة أخرى، هو المفتاح لتحقيق الراحة.

تابع موقع تحيا مصر علي