عاجل
الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

في تصريح خاص لموقع تحيا مصر

رئيس الأرصاد الأسبق يفجر مفاجاة لطقس يوليو ويحذر من هذه الظواهر الجوية

الطقس
الطقس

تحدث الدكتور أحمد عبدالعال رئيس هيئة الأرصاد الأسبق، عن أبزر الظواهر الجوية وحالة الطقس خلال فصل الصيف الحالي وخاصة مع بداية شهر يوليو، وجاوب على سؤال بشأن هل طقس شهر يوليو الأسخن في العام الحالي؟.

بداية فصل الصيف في مصر 

في البداية قال هيئة الأرصاد الأسبق، في تصريحات خاصة لموقع تحيا مصر الإخباري، إن حالة الجو في شهر يوليو من المعروف أنه بداية فصل الصيف في مصر، ولكن العام الحالي 2024، بدأ فصل الصيف في مصر مبكر، ومن المفترض يبدأ يوم 21 يونيو، ولكن ظواهر الصيف بدأت يوم 10 يونيو في مصر، متابعا أن الصيف يتأثر في مصر بمنخفض الهند الموسيمي، والذي ظهر مبكر ويستمر الصيف كله. 

منخفض الهند الموسيمي يضرب مصر 

وتابع الدكتور أحمد عبدالعال رئيس هيئة الأرصاد الأسبق، أنه منخفض الهند الموسيمي في مصر يتميز بارتفاع درجات الحرارة وارتفاع نسبة الرطوبة، وهذا خلاف أيضًا تأثر مصر بالتغيرات المناخية والتي سببت في ارتفاع درجات الحرارة، ونسب الرطوبة، والتي تشبه النسب الموجودة في دول الخليج العربي.

ارتفاع أكبر في درجة الحرارة بسبب نسبة الرطوبة 

وأكمل الدكتور أحمد عبدالعال رئيس هيئة الأرصاد الأسبق، أن هذا الأمر يشعرنا بارتفاع أكبر في درجة الحرارة بسبب نسبة الرطوبة ويرفع الحرارة درجات أكثر، وأتوقع ارتفاع في درجات الجرارة، ونسب الرطوبة في شهر يوليو الحالي 2024.

فيما تعيش البلاد خلال الفترة الأخيرة حالة من ارتفاع ملحوظً في درجات الحرارة، مما يثير قلق الخبراء والمواطنين على حد سواء، وذلك بعد أن أوضحت هيئة الأرصاد الجوية عن تعرض البلاد لموجة حر شديدة تأتي نتيجة لتأثير الكتل الهوائية الساخنة و منخفض الهند الموسمي، ما يزيد من درجات الحرارة إلى مستويات غير مسبوقة.  

 45 درجة مئوية في مصر

مع تسجيل درجات حرارة تصل إلى 45 درجة مئوية في بعض المناطق، يتضاعف تأثير الرطوبة العالية، مما يزيد من الشعور بالحرارة الخانقة، وهذا الارتفاع في درجات الحرارة يضع ضغوطًا إضافية على البنية التحتية للطاقة ويزيد من خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالحر، مما يجعل التحذيرات والتدابير الوقائية أكثر أهمية من أي وقت مضى للحفاظ على سلامة وصحة المواطنين وفقا لمعلومات هيئة الأرصاد الجوية.

تابع موقع تحيا مصر علي