عاجل
السبت 06 يوليو 2024 الموافق 30 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

هينام في مناظرة ترامب.. هل ينسحب بايدن من سباق الرئاسة الأمريكي؟

تحيا مصر

أثار الأداء الضعيف للرئيس الأمريكي جو بايدن خلال المناظرة الرئاسية الأولي أمام الرئيس السابق دونالد ترامب، خوف أعضاء الحزب الجمهوري على قدرته في الفوز على السباق الرئاسي في نوفمبر المقبل.

وترددت أصوات كثيرة بين أوساط الأعضاء الديمقراطيين بالمطالبة بشكل عاجل بتنحي الرئيس الأمريكي جو بايدن عن الترشح للانتخابات الرئاسية الامريكية وترشيح بديل قوى عنه للقدرة على منافسة ترامب.

وأن كبار الديمقراطيين يطلبون من زعيميهم بمجلس النواب والشيوخ إقناع الرئيس جو بايدن بالتنحي عن منصبه وذلك بعد أدائه السئ في المناظرة أمام منافسه دونالد ترامب.

مطالبات من الديمقراطيين بانسحاب بايدن من الانتخابات الرئاسية

ويريد بعض المشرعين أن يقوم زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر وزعيم الديمقراطيين في مجلس النواب حكيم جيفريز  بالضغط على بايدن للتنحي "مشيرة إلى أن:" المشرعون  يتبادلون قصصًا عن التدهور العقلي والجسدي لبايدن".

إن المخاطر المترتبة على الحفاظ على الأغلبية في مجلس الشيوخ، واستعادة السيطرة على مجلس النواب، أصبحت الآن تشكل أهمية وجودية بالنسبة للعديد من الديمقراطيين بعد كارثة المناظرة وحكم المحكمة العليا بشأن حصانة الرئيس.

ويتساءل عدد متزايد من مساعدي بايدن عن مدى لياقته العقلية، وقال مسؤول في البيت الأبيض لأكسيوس : "الجميع في حالة من الذعر الشديد"

تعليق بايدن على ضعف المناظرة أمام ترامب

وفي ذلك علق الرئيس الأمريكي جو بايدن عن سبب ضعف أدائه في المناظرة أمام منافسه الجمهوري والرئيس الأسبق دونالد ترامب يوم الخميس الماضي، والتى أثارت تخوفات بشأن أهلية بايدن للاستمرار في الانتخابات وإدارة حكم البلاد لمدة 4 سنوات.

بايدن: كنت مرهق وكدت أنام على المسرح

وقال بايدن إن:"  طاقم حملته نصحه بأخذ قسط من الراحة قبل بدء المناظرة ولكني لم أمتثل لهذه النصيحة، مما تسبب في ضعف أدائي أمام ترامب".

وأضاف الرئيس الأميركي "كنت مرهقا وكدت أنام على المسرح"، وعزا سوء أدائه في المناظرة أمام ترامب إلى الإرهاق الناجم عن السفر.

وفي السياق ذاته، قال المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان-بيار إنه "لا ضرورة لخضوع الرئيس بايدن لـ"اختبار معرفي"،  مؤكدة أن:" الإدارة الأميركية لا تخفي أي معلومات في ما يتّصل بحالته الصحية". وذلك بعد أن أثيرت تساؤلات حول وضعه الصحي.

حسم بايدن موقفه من الترشح

قام الرئيس الأمريكي جو بايدن، بالتعهد بمواصلة الترشح لإعادة انتخابه، رافضاً الضغوط المتزايدة من داخل حزبه الديمقراطي للانسحاب بعد أداء كارثي في ​​المناظرة مع الرئيس السابق دونالد ترامب أثار تساؤلات بشأن مدى استعداده، وقال إنه لن يٌجبر على ترك السباق.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض إن "الرئيس أكد لنا مباشرة أنه سيواصل حملته الرئاسية، وأي تقارير أخرى خلاف ذلك هي خاطئة".

وأضافت أن "الرئيس سيواصل الكفاح من أجل الشعب الأميركي لذا واجه الأمر بشجاعة"، في إشارة إلى تداعيات المناظرة مع ترامب.

وذكرت وكالة "أسوشيتد برس" أن بايدن قال لأحد كبار مساعديه: "سأترشح.. أنا قائد الحزب الديمقراطي، لا أحد سيدفعني للرحيل".

مزاعم كاذبة تماماً

وفي وقت سابق وصف البيت الأبيض الحديث عن تفكير الرئيس الأمريكي جو بايدن بالتنحي عن خوض انتخابات الرئاسة الأمريكية في نوفمبر بأنه "مزاعم كاذبة تماماً"، فيما رفضت نائبة الرئيس كامالا هاريس الفكرة تماماً، بينما يجري الحديث عن جمع توقيعات داخل الحزب الديمقراطي لمطالبة بايدن بمغادرة سباق الرئاسة.

واعترف الرئيس الأمريكي جو بايدن لحليف رئيسي بأنه قد يضطر إلى التخلي عن محاولته لإعادة انتخابه إذا لم يتمكن من تحويل الرأي العام في الأيام المقبلة، وإقناع الجمهور بأنه مؤهل لتولي منصب الرئاسة بعد هزيمته أمام المرشح الجمهوري الرئيس السابق دونالد ترامب في المناظرة الأولى، الأسبوع الماضي.

تصريحات كامالا هاريس

ذكرت كامالا هاريس، نائبة الرئيس الأمريكي جو بايدن، أنها "فخورة" بكونها نائبة لـ بايدن، وسط تكهنات متصاعدة حول مصير وصول الحزب الديمقراطي إلى البيت الأبيض بعد المناظرة التي أجراها الرئيس ضد سلفه السابق دونالد ترامب.

انسحاب بايدن من السباق الرئاسي

تم الاستشهاد بهاريس البالغة من العمر 59 عامًا باعتبارها المرشحة الأكثر وضوحًا لتحل محل بايدن البالغ من العمر 81 عامًا إذا قرر الانسحاب من السباق الرئاسي، لكنها قالت لشبكة “سي بي إس نيوز”: "أنا فخورة بكوني نائبة جو بايدن". ".

وأضافت هاريس: "جو بايدن هو مرشحنا. لقد تغلبنا على ترامب مرة وسنهزمه مرة أخرى".

تابع موقع تحيا مصر علي