عاجل
السبت 06 يوليو 2024 الموافق 30 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عاجل.. السيرة الذاتية لـ الفريق أسامة عسكر مستشار الرئيس للشئون العسكرية

الفريق أسامة عسكر
الفريق أسامة عسكر

صدق الرئيس عبدالفتاح السيسي على تعيين الفريق أسامة عسكر مستشارا لرئيس الجمهورية للشئون العسكرية، بعدما كان يشغل منصب رئيس أركان حرب القوات المسلحة، ويرصد موقع تحيا مصر السيرة الذاتية لـ الفريق أسامة عسكر.

السيرة الذاتية لـ الفريق أسامة عسكر مستشار رئيس الجمهورية

الفريق أسامة عسكر يبلغ من العمر 64 عاماً، وهو من مواليد محافظة الدقهلية في الأول من يونيو 1957، تخرج في الدفعة 70 حربية من الكلية الحربية وكان ضابطا في سلاح المشاه، وحصل على بكالريوس العلوم العسكرية، ودورة أركان حرب عام، ودورة كلية الحرب العليا، والدورة العليا لكبار القادة، وكان الفريق أسامة عسكر، يشغل منصب رئيس أركان القوات المسلحة، وقبلها رئيس هيئة عمليات القوات المسلحة.

وأظهر الفريق أسامة عسكر تميزاً في كافة الوظائف الرئيسية التي كلف بها داخل القوات المسلحة، كما حصل على جميع الفرق الحتمية داخل سلاح المشاه، وتدرج في العديد من الوظائف القيادية منها رئيس عمليات لواء مشاة ميكانيكي، وقائد كتيبة مشاة ميكانيكي، ورئيس أركان لواء مشاة ميكانيكي، وقائد لواء مشاة ميكانيكي، ورئيس أركان فرقة مشاة ميكانيكي، وقائد فرقة مشاة ميكانيكي.

من هو الفريق أسامة عسكر مستشار رئيس الجمهورية

كما تقلد الفريق أسامة عسكر، مناصب رئيس فرع العمليات/هيئة عمليات القوات المسلحة، ورئيس أركان الجيش الثالث الميداني، وقائد الجيش الثالث الميداني، وقائد قيادة شرق القناة لمكافحة الإرهاب، ومساعد وزير الدفاع، ورئيس هيئة عمليات القوات المسلحة ورئيس أركان القوات المسلحة ثم أخيرا مستشارا لرئيس الجمهورية.

وواصل رئيس أركان حرب القوات المسلحة الفريق أسامة عسكر، دراسته ليحصل على دورة الأركان حرب من كلية القادة والأركان، والتي توازي ماجستير العلوم العسكرية، كما درس في أكاديمية ناصر العسكرية العليا، وحصل على زمالة كلية الحرب العليا في الأكاديمية، كما حصل على دورة كبار القادة من كلية الحرب العليا.

الفريق أسامة عسكر مستشار رئيس الجمهورية للشئون العسكرية

وعمل الفريق أسامة عسكر، في مختلف الوظائف القيادية حتى وصل إلى قائد فرقة مشاه، كما عمل رئيساً لفرع العمليات بهيئة عمليات القوات المسلحة، رئيساً لأركان الجيش الثالث الميداني، وقائداً للجيش الثالث الميداني، قائد لمنطقة شرق القناة ومكافحة الإرهاب، ثم مساعداً للقائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي لشئون تنمية سيناء، وآخر منصب تولاه قبل تعيينه رئيساً للأركان كان رئيس هيئة عمليات القوات المسلحة.

وحصل الفريق أسامة عسكر على نوط 25 أبريل "تحرير سيناء"، ونوط الواجب العسكري من الطبقة الثانية، ونوط الواجب العسكري من الطبقة الأولى، ونوط الخدمة الممتازة، وميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة، وميدالية تحرير الكويت، وميدالية اليوبيل الفضي لنصر أكتوبر، وميدالية اليوبيل الذهبي لثورة يوليو، وميدالية اليوبيل الفضي لتحرير سيناء، وميدالية 25 يناير، وميدالية 30 يونيه، وميدالية اليوبيل الماسي لسلاح المشاة.

تابع موقع تحيا مصر علي