عاجل
الجمعة 05 يوليو 2024 الموافق 29 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«صائد الإرهاب».. اللواء محمود توفيق المقاتل الشجاع على رأس وزارة الداخلية

اللواء محمود توفيق
اللواء محمود توفيق وزير الداخلية

أفادت مصادر مطلعة بأن اللواء محمود توفيق باق في منصبه وزيرًا للداخلية، من المقرر أن يؤدي اللواء محمود توفيق، اليمين الدستورية اليوم ضمن التشكيل الوزاري الجديد.

تجديد الثقة في اللواء محمود توفيق وزير الداخلية

وقالت المصادر لـ موقع تحيا مصر أن التغيير الوزاري الجديد سيشمل تجديد الثقة في اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، وسيكون ضمن الوزراء المستمرين في مناصبهم خلال الوزارة الجديدة لاستكمال مسيرة النجاح التي حققها خلال السنوات الماضية في القطاع الأمني.

من هو اللواء محمود توفيق وزير الداخلية

يذكر أن اللواء محمود توفيق لُقب بـ«صائد الإرهاب»، وعرف بين الجميع بالمقاتل الشجاع، تخرج من كلية الشرطة في ثمانينيات القرن الماضي وعمل بعدد من قطاعات وزارة الداخلية، حتى التحق بالعمل في قطاع أمن الدولة وتدرج في المناصب حتى شغل وكيل جهاز الأمن الوطني.

وجاء اختيار وزير الداخلية في وقت سابق، بإصدار قرارا بتعيين اللواء محمود توفيق مساعد الوزير رئيسا لقطاع الأمن الوطني، خلفا للواء محمد شعراوي، بعد نجاحه في الإيقاع بأكبر عدد من العناصر الإرهابية المنضوية تحت عباءة جماعة الإخوان الإرهابية.

وخلال فترة عمله بالجهاز نجح في الإيقاع بأكبر عدد من الخلايا والعناصر المسلحة على مستوى الجمهورية، كما قاد "توفيق" العديد من المأموريات الأمنية التي فتكت بتلك الخلايا والعناصر، وذلك قبل تنفيذها أعمالا عدائية ضد الدولة.

وتمكن اللواء محمود توفيق أيضاً من إحباط عدد من العمليات الإرهابية التي كانت تستهدف أجهزة ومؤسسات الدولة، ونجح في القبض على مجموعة من العناصر الإرهابية شديدة الخطورة على الأمن المصري قبل تنفيذ أعمالها العدائية ضد الدولة.

قراءة أفكار جماعات العنف والإرهاب

وعرف اللواء محمود توفيق ببراعته في تحليل المعلومات وقدرته على قراءة أفكار جماعات العنف والإرهاب، وتوقع ردود أفعالهم وخططهم، ونجح في الإيقاع بأكبر عدد ممكن من الخلايا الإرهابية في أقل فترة ممكنة، كما نجح كذلك في تفكيك معسكرات الإرهاب في الصحراء، وكان اللواء محمود توفيق يتولى الإشراف على خطط تأمين المؤتمرات الكبرى والشخصيات الأجنبية والمهمة خلال زيارتهم لمصر.

اشتهر وزير الداخلية بهدوء أعصابه، وتريثه في اتخاذ القرارات، ودراسة تبعاتها جيدا، كما عرف بقدرته على اختيار العناصر التي تتمتع بالكفاءة والزج بها في الوقت المناسب.

ومثل وزير الداخلية الجديد مصر في العديد من المحافل الدولية وفرق مكافحة الإرهاب بالخارج.

السيرة الذاتية للواء محمود توفيق

  • اللواء/ محمود توفيق قنديل
  • الاسم: محمود توفيق قنديل
  • الداخلية
  • تاريخ الميلاد: 1961
  • المؤهلات العلمية: تخرج في كلية الشرطة عام 1982
  • حصل على نوط الامتياز من الطبقة الأولى عام 2016
  • حصل على دورات متنوعة في تحليل المعلومات ومكافحة الإرهاب
  • الخبرة العملية والتدرج الوظيفي: ألحق بقطاع الأمن الوطني منذ حمل رتبة ملازم أول، وتدرج فيه حتى شغل منصب مساعد الوزير للقطاع، وخلال تلك
  • الفترة، عمل بكافة الإدارات داخل الجهاز، ومنها إدارتي التطرف والنشاط الخارجي.
  • اختير لتمثيل مصر في فرق مكافحة الإرهاب بالخارج، ومثّل الدولة لعدة سنوات بدول عربية.
  • وصل قبل ثورة 25 يناير إلى منصب نائب مدير إدارة بمديرية أمن القليوبية، وبعد الثورة، تقلّد منصب نائب مدير قطاع الأمن الوطني بالقاهرة.
تابع موقع تحيا مصر علي