عاجل
الإثنين 08 يوليو 2024 الموافق 02 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

أبرزهم سلوى محمد علي.. المهرجان القومي للمسرح يعلن عن القائمة الكاملة للمكرمين بدورته الـ 17

القائمة الكاملة للمكرمين
القائمة الكاملة للمكرمين في المهرجان القومي للمسرح

كشف المهرجان القومي للمسرح برئاسة الفنان محمد رياض عن القائمة الكاملة للمكرمين بدورته الـ 17، وجاء أبرزهم الفنانة سلوى محمد علي وأحمد بدير.

تكريم أسامة عباس في مهرجان القومي للمسرح

أعلن محمد رياض رئيس المهرجان القومي للمسرح عن تكريم الفنان أسامة عباس في الدورة الـ 17 رصده لكم موقع تحيا مصر، والتي تحمل اسم سيدة المسرح العربي سميحة أيوب.

تكريم أسامة عباس في مهرجان القومي للمسرح

تقديرًا لإسهاماته الفنية في عالم المسرح، حيث انضم أسامة عباس لفرقة ثلاثي أضواء المسرح بعد أن تعرف على الضيف أحمد ودخل الفن من خلاله، وقدم أول مسرحية وهي طبيخ الملائكة وبعدما نجح أسامة عباس مع فرقة ثلاثي أضواء المسرح تعاون معهم في أعمال مسرحية أخرى منها أحدث امرأة في العالم، فندق الأشغال الشاقة، جوليو ورومييت.

تكريم أحمد بدير في المهرجان القومي للمسرح

ومن جهة أخرى، سيتم تكريم أحمد بدير تقديرًا لأعماله الفنية في المسرح حيث قدم حوالي 50 عملًا مسرحيًا سواء في مسرح القطاع الخاص أو مسرح الدولة، ومن أبرز المسرحيات التي قدمها: ريا وسكينة، ع الرصيف، رأس المملوك جابر، الصعايدة وصلوا، خربشة، عيلة عشر نجوم، جوز ولوز، كرنب زبادي، أزعرينا، شئ في صبري، شقع بقع، أنا متقائل .. تصور، غيبوبة، فرصة سعيدة.

تكريم أحمد بدير في المهرجان القومي للمسرح

تكريم أحمد آدم في المهرجان القومي للمسرح 

ومن بين المكرمين الفنان أحمد آدم عن مسيرته الفنية حيث بدأ في مسرح الطفل وقدم العديد من الأدوار المختلفة في المسرح، ومن أشهر مسرحياته: البلدوزر، القشاش، خد الفلوس وأجري، عائلة عصرية جدًا، الثعلب في الملعب، عطية الإرهابية، نشنت يا ناصح، فيما يبدو سرقوا عبده، باحبك يا مجرم، حودة كرامة، ربنا يخلي جمعة ،برهومة وكلاه البارومة.

تكريم أحمد آدم في المهرجان القومي للمسرح 

تكريم سلوى محمد علي في المهرجان القومي للمسرح

استطاعت سلوى محمد على أن تخوض تجارب في المسرح كثيرة ومتنوعة، ولذلك قرر المهرجان القومي للمسرح تكريمها تقديرًا لذلك، ومن أشهر مسرحياتها: صحراوية، ذاكرة المياه، بيت برناردا البا، وأحلام شقية، دقة زار، مدرسة العساكر، ورحلة حنظلة، الغرفة.

تكريم سلوى محمد علي في المهرجان القومي للمسرح

تكريم عبدالله سعد في المهرجان القومي للمسرح

ومن المقرر أن يكرم الفنان والمخرج أوبرالي عبدالله سعد تقديرًا لإسهاماته الفنية والعالمية، حيث قدم الكثير من الأعمال المميزة ودروس الموسيقى بمعهد الكونسرفتوار كما عمل مغنيًا في دار الأوبرا.

تكريم عبدالله سعد في المهرجان القومي للمسرح

تكريم عزت زين من المهرجان القومي للمسرح

ومن المقرر تكريم المخرج عزت زين في الدورة الـ 17 من المهرجان القومي للمسرح، حيث أخرج العديد من الأعمال المسرحية المهمة وأبرزها: اتنين في قفة، مقتل القمر الجنوبي من إعداده للأعمال الكاملة للشاعر أمل دنقل، القبض على طريف الحادي لممدوح عدوان، عائلة توت، قضية ظل الحمار، رابعة العدوية، حفلة علي الخازوق.

تكريم عزت زين من المهرجان القومي للمسرح

تكريم نجوى عانوس في المهرجان القومي للمسرح

والجدير بالذكر أن نجوى عانوس سيتم تكريمها من المهرجان القومي للمسرح، وهي قدمت العديد من المؤلفات في مجال النقد المسرحي وتأريخ المسرح المصري والعربي، ووصلت لـ 30. 

تكريم نجوى عانوس في المهرجان القومي للمسرح

أبرزها مسرح يعقوب صنوع، مسرحيات أمين صدقي في أكثر من جزء ، مسرح إبراهيم رمزي، دراسة تحليلية وتحقيق لنصوصه المسرحية، شخصية العمدة في المسرح من الحرب العالمية الأولى 1914م إلى 1952م.

تابع موقع تحيا مصر علي