عاجل
السبت 06 يوليو 2024 الموافق 30 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

السيرة الذاتية للدكتور أسامة الأزهري المرشح وزيرا الأوقاف .. معلومات لا يعرفها عنه الكثير

الدكتور أسامة الأزهري
الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف الجديد

كشفت مصادر مطلعة، عن تولي الدكتور أسامة الأزهري، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الدينية، وزيرا للأوقاف خلفا للدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف السابق، بعد فترة 11 عاما وزيرا للأوقاف، ويعد الدكتور أسامة الأزهري من أبرز عالم الأزهر الشريف، ومختص في علم الحديث النبوي، وله العديد من الدروس والخطب المحاضرات الدينية، وهو أستاذ بجامعة الأزهر.

 

التشكيل الوزاري الجديد 


وذكرت مصادر، أن الدكتورة مايا مرسي ستتولى وزارة التضامن، والدكتور أسامة الأزهري وزيرا للأوقاف، وأحمد كوجك وزيرا للمالية، وشريف فاروق للتموين، وحسن الخطيب وزيرا للاستثمار، رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي والتخطيط، وشريف الشربيني وزيرا للإسكان.

 

من هو الدكتور أسامة الأزهري

 

هو أسامة السيد محمود محمد الأزهري، هو خطيب ومحاضر أزهري ولد في الإسكندرية يوم الجمعة 16 يوليو 1976م، ونشأ في سوهاج من صعيد مصر، وبارك والده توجهه لحفظ القرآن الكريم.

 

لم يقتصر في تكوينه على ما تلقاه خلال دراسته الأكاديمية الرسمية الأزهرية بل طلب العلوم الشرعية وغيرها من خلال ملازمة ومرافقة أهل كل علم من المتخصصين من أكابر علماء الأزهر الشريف المعمور، ثم عدد من أكابر علماء الشام، واليمن، والمغرب العربي، وأجازه كل من لقيهم من العلماء، وقد ذكر عددا منهم في بعض من مؤلفاته كمعجم الشيوخ وأسانيد المصريين وغيرها.

 

يعد من أبرز العاملين على نشر الفهم المستمد من التراث ومفاتيحه ليحتوي الواقع المعاصر ويقود التطبيقات اليومية والواقع المعيش، وذلك من خلال خطب الجمعة في جامع السلطان حسن بالقاهرة ومحاضراته في مختلف المحافل ودروسه في رواق الأتراك بالأزهر الشريف.

ينادي الدكتور أسامة الأزهري ، بعدد من الأفكار الجديدة ويعمل على إحياء أفكار ونظريات إسلامية أصيلة ويروج لها من خلال مؤلفاته ومقالاته ومشاركاته العلمية في المؤتمرات المختلفة.

مؤهلات الدكتور أسامة الأزهري


- حصل على شهادة العالمية (الدكتوراه) من كلية أصول الدين بمرتبة الشرف الأولى، مع التوصية بالطبع والتداول عام 2011م.

- حصل على درجة الإجازة العالية (الليسانس) من كلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بجامعة الأزهر الشريف سنة 1999م.

- حصل على: درجة التخصص (الماجستير) في الحديث الشريف وعلومه من كلية أصول الدين والدعوة الإسلامية سنة 2005م.

- عمل معيدا بقسم الحديث الشريف بكلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بأسيوط سنة 2000م، ثم مدرسا مساعدا بنفس الكلية سنة 2005م.

- مدرس مساعد بكلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بالزقازيق.

- مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدينية.

دَرَسَ عددا من العلوم الشرعية وغيرها دراسة حرة على عدد من العلماء الكبار المتخصصين، في علوم: الحديث، والتفسير، وأصول الفقه، والمنطق، والنحو، والعقيدة وغيرها، وحصل على الإجازة من أكثر من ثلاثمائة من العلماء أصحاب الإسناد، من أقطار إسلامية مختلفة.

 

مؤلفات الدكتور أسامة الأزهري


1- إحياء علوم الحديث، مقدمات منهجية، ومداخل معرفية (طبع)

2- المدخل إلى أصول التفسير. (طبع)

3- معجم الشيوخ طبع في دار صفا برودكشن نجري سمبيلان، ماليزيا، سنة 1429هـ-2008م.

4- الإحياء الكبير، لمعالم المنهج الأزهري المنير، طبع ضمن منشورات مؤسسة كلام للبحوث والإعلام، في دبي، والذي ترجم إلى الإنجليزية تحت عنوان Towards a Grand Renewal

5- صائد اللؤلؤ، خطوات على طريق بناء الإنسان، الطبعة الأولى سنة 1431هـ-2010م، في شركة الوابل الصيب بالقاهرة، ودار الفقيه في أبوظبي.
6- الحق المبين في الرد على من تلاعب بالدين، دار الفقيه أبو ظبي، الطبعة الأولى سنة 1436هـ – 2015م.

7- أسانيد المصريين، جمهرة في المتأخرين من علماء مصر، وبيان مناهجهم، وسلاسل أسانيدهم، وذكر أسانيدنا إليهم)، قيد النشر في شركة الوابل الصيب للإنتاج والتوزيع والنشر.

8- شرح كتاب الجهاد

9 - مؤلف «جمهرة أعلام الأزهر الشريف» وهي عبارة عن موسوعة توثق تراجم علماء الأزهر فى القرنين الرابع عشر والخامس عشر الهجريين، مرتّبة على سنوات الوفيات، من وفيات سنة ١٣٠٠ هجرية «١٨٨٢ ميلادية»، إلى وفيات العام الهجرى ١٤٣٩ «٢٠١٨ ميلادية».

 

تابع موقع تحيا مصر علي