عاجل
الخميس 04 يوليو 2024 الموافق 28 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عاجل.. التعديل الوزاري.. وزير الأوقاف يغادر مكتبه ويودع العاملين بالوزارة: "راض تمام الرضا"

وزير الأوقاف
وزير الأوقاف

غادر الدكتور  محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، مكتبه بديوان عام الوزارة، بعدما جمع متعلقاته، وتوجه لجميع العاملين بالوزارة ووجه لهم الشكر على الفترة الماضية وعلى الجهود التي بذلوها في ظل قيادته للوزارة وحسن التعاون فيما بينهم.  

 

وعلم « تحيا مصر»  من أحد المصادر المقربة للوزير أن وزير الأوقاف علم بأنه خارج التشكيل الوزاري الجديد بعد 11 عاما قضاها داخل وزارة الأوقاف.

راض تمام الرضا عن الفترة التي قضاها داخل أروقة الوزارة 

 

وقال وزير الأوقاف السابق في تصريح له: راض تمام الرضا عن الفترة التي قضاها داخل أروقة الوزارة وما قدمه لخدمة العمل الدعوي والنهوض بالأئمة علميا واجتماعيا وماديا.

 

وأكد أنه لم يدخر قطرة بقطرة عرق واحدة في سبيل خدمة الوطن  متمنيا التوفيق والنجاح  للقيادة السياسية في الوصول بمصر إلى بر الأمان، واستمرار مسيرة التنمية الشاملة في كل المجالات.

 

 

ماذا قدم وزير الأوقاف في تجديد الخطاب الديني


ومن أهم الإنجازات التي حققتها الأوقاف في تجديد الخطاب الديني، إحكام السيطرة على المساجد وضبط شؤونها وتكثيف الأنشطة الدعوية في المساجد وأيضا استحداث أنشطة جديدة منها، وعقد مجالس الإفتاء للأئمة والواعظات ومقارئ الجمهور والبرنامج الصيفي للطفل وتحسين الأحوال المالية والمعيشية للأئمة بزيادات غير مسبوقة.

وصرفت الأوقاف أكثر من 18,661 مليار جنيه لعمارة بيوت الله (عز وجل) إحلالا وتجديدا وصيانة وتطويرا لأكثر من 12081 مسجدا، وافتتاح أكثر من 4960 مسجدًا من سبتمبر 2020 م حتى نهاية يونيو 2024، وحصول 446 مسجدا على شهادة الاعتماد وضمان الجودة من الفئتين (أ) و(ب)، كما


وتحسنت الحالة المالية للأئمة تحسن ملحوظاً في عهد الرئيس السيسي، وكذلك المستوى الدعوي للأئمة، حيث عقدت وزارة الأوقاف العديد من الدورات التأهيلية لهم حتى يصبح إماماً وخطيباً عصرياً قادراً على مواكب التطور والواقع الذي نعيشه.

وفي مجال التأليف والترجمة أصدرت وزارة الأوقاف نحو 500 مؤلف ومترجم،  منها 135 كتابًا في قضايا تجديد الفكر الديني من أهمها : (نحو تجديد الفكر الديني - نحو تفكيك الفكر المتطرف - خطورة التكفير والفتوى بدون علم - بناء الشخصية الوطنية، وتمت طباعة 141 كتابًا مترجمًا إلى اللغات الأجنبية من أهمها: (الفهم المقاصدي للسنة النبوية وترجم إلى (14) لغة - نحو تجديد الفكر الديني وترجم إلى (13) لغة.

 

التدريب والتثقيف والدعوة الإلكترونية


افتتحت وزارة الأوقاف، الأكاديمية الدولية لتدريب الأئمة والواعظات وإعداد المدربين يناير 2019م، وقيامها بدور رائد في مجال التدريب، وتم اعتماد مركز الحاسب الآلي بأكاديمية الأوقاف الدولية ليكون مركزًا دوليًّا معتمدًا، وحصول (1727) إمامًا وواعظة وإداريًّا على رخصة الحاسب الآلي منه، وأطلقت الأوقاف استراتيجية بناء الوعي 2021م بالتعاون بين وزارة الأوقاف والمجلس الأعلى للإعلام، وتنفيذ عدد من فعالياتها.

 

وتوسعت وزارة الأوقاف، في النشر الدعوي الإلكتروني من خلال 36 موقعًا وصفحة وقناة تتبع وزارة الأوقاف والجهات التابعة لها منها 10 صفحات متخصصة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

 

 

تابع موقع تحيا مصر علي