عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

رحيل 5 وزراء عن مناصبهم تمهيدًا لتغييرات شاملة في المجموعة الاقتصادية بالحكومة الجديدة|عاجل

وزير التموين
وزير التموين

كشفت مصادر مسؤولة بالمجموعة الاقتصادية، عن مغادرة عدد من الوزراء مناصبهم بالوزارة تمهيدًا لتغييرات شاملة في المجموعة الاقتصادية بالحكومة الجديدة.

رحيل وزير البترول عن منصبه

وأوضحت مصادر ل تحيا مصر، أن من ضمن الوزراء الذين رحلوا عن مناصبهم، وزير السياحة ووزير البترول والكهرباء ووزير الزراعة ووزير التموين ووزير الصناعة. 

في سياق مختلف، قال الدكتور علي المصيلحي قبل رحيله عن وزارة التموين، أنه تم صرف 88 مليار رغيف حتى شهر مايو الماضي، وبالنسبة  لشهر يونيو فمن المتوقع صرف 100 مليار و728 مليون رغيف بالضرب في عدد البطاقات التموينية.

وتابع، أننا نستهلك 8.5 مليون طن قمح سنويا، وتم تحديد سعر الإردب بـ 2000 جنيه وذلك دعمًا للفلاح.

وأوضح الدكتور علي المصيلحي، أن تحويل الدعم العيني إلى نقدي، سيجعله يصل إلى يد المواطن المستحق، مشيرًا إلى  أن التحول النقدي المشروط لن يكون ثابتا، لكنه سيرتبط بحركة سعرية، معقبًا: «تكلفة إنتاج رغيف العيش جنيه وربع، وسنبيعه للمواطن بـ20 قرشا».


وأكد على أن الحكومة لن تحصل على هامش ربح من قرار رفع سعر رغيف الخبز البلدي المدعم، موضحًا أن قرار الرفع من 5 قروش إلى 20 قرشا اعتبارا من أول يونيو، لن يحقق أي هامش ربح للحكومة. 

وأوضح أن رفع سعر رغيف الخبز ليس بطلب من صندوق النقد الدولي.. البعض اقترح تقليل حصة المواطن أرغفة الخبز إلى 3 أرغفة يوميًا، بسبب سوء الاستخدام، وتم رفض هذا المقترح لتأثيره السلبي على المواطن البسيط أكثر من الطبقات المتوسطة وفوق المتوسطة و الاتجاه الأفضل كان لرفع سعر الخبز من 5 قروش إلى 20 قرشًا، الدعم النسبي في العام 2024-2025 أكبر ما كان عليه في عام 2006 فسعر رغيف الخبز في عام 2006 كان 5 قروش أيضًا مقابل سعر تكلفة حقيقية تبلغ 20 قرشًا.

وتابع، الدولة تتحمل الآن 84% من تكلفة الخبز، مقارنة بـ75% من التكلفة في عام 2006،الدولة تدعم سعر رغيف الخبز المدعم بنسبة 84%، وذلك بعد احتساب رفع سعره إلى 20 قرشًا بدلًا من 5 قروش.

وقال الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء أن مجلس الوزراء ناقش عدد من الملفات الهامة من بينها منظومة الدعم والاستهلال فى زيادة حوكمة منظومة الدعم وذلك لتقليل الاعباء المالية التى تتحملها الدولة وضمان وصول الدعم لمستحقيه.

وأشار إلى أنه استمع لجميع الآراء مشيرًا إلى الدولة ملتزمة بوجود الدعم خاصة فى السلع الاساسية التى تمس المواطن، معقبًا: نحن نوجه الدعوة للحوار الوطنى والخبراء لوضع خطة لكيفية التحول لمنظومة الدعم النقدى بدل العيني.

تابع موقع تحيا مصر علي