عاجل
الخميس 04 يوليو 2024 الموافق 28 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تصل للحبس| أحذر عقوبة مخالفة مواعيد غلق المحال

اغلاق المحال
اغلاق المحال

بدأت الحكومة المصرية أمس الاثنين تنفيذ قرارها الرسمي بشأن المواعيد الجديدة لغلق المحال التجارية، في إطار جهود تخفيف أحمال الكهرباء، وفقا لقرار الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء.

تفاصيل القرار رئيس الوزراء 

وأصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، توجيهاته لوزير التنمية المحلية بإغلاق المحال التجارية في تمام الساعة العاشرة مساءً في جميع أنحاء الجمهورية اعتبارًا من اليوم.
بموجب القرار الحكومي للدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، يجب إغلاق جميع المحال التجارية في الساعة العاشرة مساءً، باستثناء الصيدليات والسوبر ماركت والمطاعم، التي يمكن أن تظل مفتوحة حتى الساعة الواحدة صباحًا.

اغلاق المحال 

أسباب قرار رئيس الوزراء 

تم اتخاذ هذا القرار نظرًا لزيادة استهلاك الكهرباء، حيث وصلت معدلات الاستهلاك إلى 36 جيجا خلال الأيام القليلة الماضية.

عقوبات مخالفة قرار رئيس الوزراء بالإغلاق 10 مساءًا 

تواجه المحال التجارية المخالفة عقوبات صارمة، حيث تنص المادة 30 من القانون رقم 154 لسنة 2019 على تغريم من يشغل محلًا دون ترخيص بغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه ولا تتجاوز 50 ألف جنيه. 
أما في حالة تكرار المخالفة، تتراوح العقوبة بين الحبس لمدة لا تقل عن 6 أشهر ولا تزيد عن سنة، بالإضافة إلى غلق المحل على نفقة المخالف.

كما يُعاقب بذات العقوبة كل من يشغل محلًا عامًا دون إخطار مُسبق للمركز المختص أو إذا تضمن نموذج الإخطار بيانات غير صحيحة. 
يمكن أيضًا غلق المحال المخالفة لفترات معينة أو سحب تراخيصها أو إزالة النشاط نهائيًا مدى الحياة، مع دفع غرامة قدرها 20 ألف جنيه في حال مخالفة مواعيد وضوابط القانون. 

تفاصيل قرارات الدكتور مصطفى مدبولي 

الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، خرج في مؤتمر صحفي من مقر  الحكومة في العاصمة الإدارية، معلنا عن حزمة من القرارات الجديدة في إطار جهود الحكومة لترشيد استهلاك الكهرباء، تشمل غلق المحلات التجارية في تمام الساعة 10 مساءً، باستثناء الصيدليات والسوبر ماركت التي ستغلق في تمام الساعة 1 صباحاً. وبدأ تطبيق هذه الإجراءات اعتباراً من مطلع شهر يوليو الحالي.

وبالنسبة لتفاصيل القرارات كشف الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، عن أن الحكومة المصرية وضعت خطة شاملة لتقليل فترات انقطاع الكهرباء خلال فصل الصيف، بتكلفة تقدر بمليار دولار. 

وتشمل الخطة التعاقد على شحنات من المازوت تقدر بـ 300 ألف طن، من المتوقع وصولها بداية الأسبوع المقبل، بتكلفة 180 مليون دولار. 

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن تخفيف الأحمال سيستمر لثلاث ساعات يومياً حتى الأسبوع الثاني من يوليو، مع وعود بوقف انقطاع الكهرباء بالكامل بدءًا من الأسبوع الثالث من نفس الشهر.

 

تابع موقع تحيا مصر علي