عاجل
الأحد 07 يوليو 2024 الموافق 01 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

تعمل بدون ترخيص.. لحظة إغلاق المدارس السودانية بمصر - صور

لحظة غلق المدارس
لحظة غلق المدارس السودانية بالقاهرة

قامت الجهات المعنية بإغلاق المدارس السودانية التي تم فتحها دون تخريص من جانب سودانيين.

وأظهرت الصور التي حصل عليها موقع تحيا مصر قيام الجهات المعنية بتشميع تلك المدارس السودانية التي اتنشرت في محافظة الجيزة على الأغلب.

لحظة إغلاق المدارس السودانية الغير مرخصة في مصر

ومن ضمن المدارس السودانية في مصر والتي تم إغلاقها هي مؤسسة فيصب للتعليم السوداني "مدرسة النظاك" عربي ولغات وتشمل مراحل تعليمي رياض أطفال وابتائي وتعليم متوسط وتعليم ثانوي. ويظهر ذلك اللافتات التي وضعت على تلك المدارس.

وأكدت مصادر بوزارة التربية والتعليم أن المدارس السودانية الموجودة بالجيزة غير الرسمية وغير المرخصة يتم غلقها بالفعل، مشيرًا أن المدارس المرخصة مستمرة حتى الآن.

وأثار الوافدون السودانيون العديد من الأحداث في الفترة الأخيرة داخل مصر، والتي قوبلت بهجوم كبير عليهم كما اتخذت السلطات المصرية قرارًا ضدهم.

محل عطارة سوداني يضع منطقة حلايب وشلاتين ضمن خريطة السودان

ومن أبرز تلك الأحداث صورة متداولة على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، والتي أثارت جدلاً واسعاً، حيث أظهرت محلاً للعطارة في الإسكندرية يضع منطقة حلايب وشلاتين ضمن خريطة السودان.

وتبيّن من الصورة المتداولة أن المحل يقع في شارع صلاح الدين، خلف شارع خالد بن الوليد.

وأدت هذه الصورة إلى دعوات لترحيل صاحب المحل السوداني، بسبب رفعه شعاراً يدعي أن حلايب وشلاتين سودانية.

وبعد موجة غضب كبيرة، كتب صاحب المحل، "يمه"، على صفحته في "فيسبوك": "مساء الخير! لقد قمنا بإزالة الشعار الذي أثار حفيظة البعض. سنصمم شعاراً جديداً يلائم تطلعات عملائنا ومتابعينا. نؤكد أن الخطأ في الشعار كان غير مقصود ولا يحمل أي أبعاد سياسية. نؤكد على احترامنا للدولة المصرية حكومة وشعباً".

تقنين أوضاع اللاجئين

في سياق متصل، ألزم رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، الأجانب المتقدمين للاداره العامه للجوازات والهجرة والجنسيه للحصول على اقامه للسياحه وغير السياحه بتقديم إيصال يفيد بتحويلهم مايعادل رسوم الإقامة أو غرامات التخلف أو تكاليف إصدار بطاقة الإقامة بالدولار أو مايعادله من العملات الأجنبية ومن خلال أحد البنوك أو شركات الصرافه المعتمدة.

وكذا إلزام الاجانب المقيمين بالبلاد بصوره غير شرعيه بتوفيق اوضاعهم وتقنين إقامتهم شريطة وجود مستضيف مصري مقابل ايداع مصروفات إداريه تعادل ١٠٠٠ دولار بالحساب المخصص بالبنوك المصرية.

وقررت الحكومة بمد فترة توفيق أوضاع وتقنين إقامة الأجانب المقيمين بالبلاد بصورة غير شرعية المنصوص عليها بالمادة الثانية من قرار رئيس مجل س الوزراء رقم 3326 لسنة 2023 المشار إليه، وذلك لنهاية شهر يونيو الجاري.

تابع موقع تحيا مصر علي