عاجل
الخميس 04 يوليو 2024 الموافق 28 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

منتشر في الأسواق .. ماذا يحدث بالجسم عند تناول البرتقال ؟

فوائد البرتقال
فوائد البرتقال

يحتوي البرتقال على الكثير من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي يمكن أن تعزز جهاز المناعة لديك وتحسن نظرك وتحافظ على تركيزك، وفي هذه الفترة منتشر بطريقة كبيرة في الأسواق وسعره رخيص.

ويرصد موقع تحيا مصر فوائد البرتقال الصحية وكيف يعالج بعض الأمراض والتي من أبرزها البرد.

فوائد البرتقال

تناول البرتقال يمدك بجرعة كبيرة من فيتامين سي وهو أحد العناصر الغذائية المعروفة بدورها في صحة المناعة، يحمي فيتامين سي الجسم من الامراض، وتشير الأبحاث إلى أن تناول كمية كافية من فيتامين سي في النظام الغذائي قد يمنع ويعالج العدوى.

 يمكن أن يؤدي نقص كميات فيتامين سي في النظام الغذائي إلى الإصابة بالإسقربوط - وهي حالة نادرة في العصر الحديث، ولكنها مصحوبة بالضعف والتعب وفقر الدم والالتهابات المتكررة..

البرتقال أيضًا مصدر جيد للبوتاسيوم، وهو معدن يعمل على تنظيم ضغط الدم وتوازن السوائل داخل الجسم. ولأن معظم الأميركيين لا يلبون احتياجاتهم اليومية من البوتاسيوم (3400 مليجرام للذكور و2600 مليجرام للإناث)، فإن الإرشادات الغذائية للأميركيين للفترة 2015-2020 تدرج البوتاسيوم كمغذٍ مثير للقلق. وتُظهر الأبحاث أن وجود كمية كافية من البوتاسيوم في النظام الغذائي يرتبط بانخفاض مستويات ضغط الدم وانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وانخفاض فرصة الإصابة بالسكتة الدماغية.

يحتوي البرتقال أيضًا على مضاد للأكسدة يسمى هسبيريدين ، والذي يعمل على قمع الالتهابات ويرتبط بصحة القلب والأوعية الدموية وصحة المناعة والوظائف الإدراكية وصحة العظام. 

توجد غالبية الهسبيريدين في البرتقال في القشر، نظرًا لأنه يتم عصر البرتقالة الكاملة (بما في ذلك القشر) لصنع كوب من عصير البرتقال، فإن الهسبيريدين أكثر وفرة في عصير البرتقال. 

 تحصل الفاكهة على لونها من مركب نباتي يسمى بيتا كاروتين، والذي يحوله الجسم إلى فيتامين أ، وقد فحص المعهد الوطني للعيون دور بيتا كاروتين في أمراض العيون المرتبطة بالعمر ووجد أن المكملات الغذائية التي تحتوي على بيتا كاروتين وفيتامينات سي وإي والزنك والنحاس تقلل من خطر الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالعمر المتقدم (AMD)، وهو السبب الرئيسي لضعف البصر والعمى في الولايات المتحدة، بالإضافة إلى ذلك، يحتوي البرتقال على اللوتين والزياكسانثين، وهما مركبان نباتيان تمت دراستهما أيضًا لدورهما في علاج جفاف العين.

من المفاهيم الخاطئة الشائعة أن عصير البرتقال يحتوي على نسبة عالية من السكر، ولكن كوبًا سعة 8 أونصات من عصير البرتقال الطبيعي المصنوع من البرتقال فقط لا يحتوي على أي سكر مضاف. كما يحتوي على جميع العناصر الغذائية المفيدة الموجودة في البرتقال، مثل فيتامين سي والبوتاسيوم وفيتامين أ والهسبيريدين

تابع موقع تحيا مصر علي