عاجل
الخميس 04 يوليو 2024 الموافق 28 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

درجات حرارة تصل إلى 45 درجة مئوية

تحذيرات عاجلة من موجة حر شديدة| الأرصاد تصدم المواطنين عن الطقس لإسبوع

حالة الطقس
حالة الطقس

تشهد مصر في الفترة الأخيرة ارتفاعًا ملحوظًا في درجات الحرارة، مما يثير قلق الخبراء والمواطنين على حد سواء، وذلك بعد أن أوضحت هيئة الأرصاد الجوية عن تعرض البلاد لموجة حر شديدة تأتي نتيجة لتأثير الكتل الهوائية الساخنة و منخفض الهند الموسمي، ما يزيد من درجات الحرارة إلى مستويات غير مسبوقة.  

 45 درجة مئوية في مصر

مع تسجيل درجات حرارة تصل إلى 45 درجة مئوية في بعض المناطق، يتضاعف تأثير الرطوبة العالية، مما يزيد من الشعور بالحرارة الخانقة، وهذا الارتفاع في درجات الحرارة يضع ضغوطًا إضافية على البنية التحتية للطاقة ويزيد من خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالحر، مما يجعل التحذيرات والتدابير الوقائية أكثر أهمية من أي وقت مضى للحفاظ على سلامة وصحة المواطنين وفقا لمعلومات هيئة الأرصاد الجوية.

وأعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن توقعاتها لحالة الطقس خلال الأيام الستة المقبلة، بدءًا من اليوم الثلاثاء وحتى يوم الأحد 7 يوليو 2024.

وتشير التوقعات إلى موجة حر شديدة مصحوبة برطوبة نهارًا على معظم المناطق، بينما ستكون درجات الحرارة أقل شدة على السواحل الشمالية. أما ليلاً، فمن المتوقع أن يكون الطقس مائلًا للحرارة ورطبًا على معظم الأنحاء، مع طقس معتدل على السواحل الشمالية. ومن المتوقع أن تصل درجات الحرارة العظمى إلى 45 درجة مئوية في جنوب الصعيد.

طقس اليوم الثلاثاء في مصر

وقد أوضحت الهيئة فى بيان رصده موقع تحيا مصر أن اليوم سيشهد طقسًا شديد الحرارة ورطبًا في القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب سيناء وجنوب البلاد، بينما يكون حارًا على السواحل الشمالية. 

أما ليلاً، سيكون الطقس مائلًا للحرارة ورطبًا على معظم الأنحاء، ومعتدلًا ورطبًا على السواحل الشمالية.

كما تنبأت الهيئة بظهور شبورة مائية خفيفة في الساعات الأولى من الصباح على الطرق الزراعية والمناطق القريبة من المسطحات المائية.

وتوقعت أيضًا نشاطًا لحركة الرياح على معظم المناطق على فترات متقطعة. وأكدت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن البلاد تتأثر حاليًا بكتل هوائية شديدة الحرارة و منخفض الهند الموسمي، مما يرفع درجات الحرارة عن المعدلات الطبيعية لهذا الوقت من العام.

أبرز الظواهر الجوية في مصر

في بيانها، حذرت الهيئة من ثلاث ظواهر جوية رئيسية تضرب البلاد: انتشار شبورة مائية خفيفة في الصباح على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية، نشاط الرياح على معظم الأنحاء بفترات متقطعة، وارتفاع نسبة الرطوبة.

أما بالنسبة لدرجات الحرارة المتوقعة لليوم الثلاثاء، فهي كالتالي: القاهرة العظمى 37 درجة والصغرى 25، الإسكندرية العظمى 31 والصغرى 23، مطروح العظمى 30 درجة والصغرى 23، سوهاج العظمى 40 درجة والصغرى 26، قنا العظمى 41 درجة والصغرى 29، وأسوان العظمى

تابع موقع تحيا مصر علي