عاجل
الإثنين 08 يوليو 2024 الموافق 02 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

حليف بوتين.. رئيس الوزراء المجري أوربان يزور أوكرانيا

رئيس الوزراء المجري
رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان

أفادت وكالة رويترز للأنباء، الثلاثاء، بوصول رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان إلى العاصمة الأوكرانية كييف، في زيارة مفاجئة لأحد أكثر زعماء أوروبا تأييدا لروسيا، والتي تأتي في الوقت الذي تتولى فيه المجر الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي .

رئيس الوزراء المجري أوربان يزور أوكرانيا

وقال مصدران في بودابست إن من المتوقع أن يلتقي أوربان بالرئيس فولوديمير  زيلينسكي في كييف، في أول زيارة لرئيس الوزراء المجري إلى أوكرانيا المجاورة منذ بدء الغزو الشامل قبل أكثر من عامين.

ورفض ميخايلو بودولياك، أحد مساعدي زيلينسكي، التعليق على أي زيارة محتملة. لكن مصدرًا آخر في كييف أكد الخطط. وقال المصدر: "سيكون أوربان هنا غدًا، ما لم يكن هناك تغيير في اللحظة الأخيرة".

وقال أحد المصادر في بودابست إن خطط الرحلة جاءت بعد مفاوضات مطولة بشأن قضية حقوق الأقلية الناطقة بالمجرية في أوكرانيا ، والتي تعيش في أقصى غرب أوكرانيا بالقرب من حدود البلدين.

وقال مصدر في بودابست مطلع على التحضيرات للزيارة: "كان من الشروط المسبقة للاجتماع حل قضية حقوق الجنسية. وفي الأسابيع الأخيرة، تم التوصل إلى اتفاق. وسوف يتمكنون من إعلان ذلك باعتباره نجاحاً".

وقال متحدث باسم رئيس الوزراء المجري لوكالة "رويترز"، إن أوربان وزيلينسكي "سيناقشان فرصة إحلال السلام، والقضايا الحالية المرتبطة بالعلاقات الثنائية بين المجر وأوكرانيا".

رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان

 

حليف بوتين 

وعلى النقيض من أغلب الدول الأوروبية، شككت المجر مرارا وتكرارا في الحاجة إلى دعم أوكرانيا عسكريا، ودعت بدلا من ذلك إلى وقف إطلاق النار. وبعد فوزه في الانتخابات البرلمانية في عام 2022، ضم أوربان زيلينسكي إلى قائمة "المعارضين" الذين تآمروا ضده ودعموا المعارضة.

في هذه الأثناء، أبقت بودابست قنوات الاتصال مفتوحة مع موسكو، وقام وزير خارجية أوربان، بيتر سيارتو، بخمس رحلات على الأقل إلى روسيا منذ بداية الحرب، وكانت آخرها زيارة للمنتدى الاقتصادي في سان بطرسبرج الشهر الماضي.

وتولت المجر يوم الاثنين الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي حتى نهاية العام، مما أثار استياء العديد من السياسيين الأوروبيين الآخرين، نظرا للصدامات المتكررة بين البلاد وبروكسل بشأن قضايا سيادة القانون المحلية والسياسة الخارجية.

وقد لخص أحد كبار الدبلوماسيين في الاتحاد الأوروبي مؤخرا مستوى القلق بشأن تولي المجر رئاسة الاتحاد ، قائلا: "أتناول حبوبا لتهدئة نفسي عندما أتحدث عن هذه القضية لأنها أصبحت سخيفة حقا... ففي كل منعطف من الطريق ترى المجريين يعوقون قدرة أوكرانيا على محاربة المعتدي".

وقال المصدر في كييف إن هناك حالة من عدم اليقين بشأن ما إذا كان أوربان يسافر إلى كييف بصفة ثنائية، أو بصفته ممثلاً للاتحاد الأوروبي. وقال المصدر: "من الواضح أن هناك تضاربًا [بين مصالح الاتحاد الأوروبي ومصالح بودابست]".

وفي الأسبوع الماضي، وافقت حكومات الاتحاد الأوروبي على استخدام 1.4 مليار يورو (1.2 مليار جنيه إسترليني) من أرباح الأصول الروسية المجمدة لتوريد الأسلحة وغيرها من المساعدات إلى أوكرانيا، متجاوزة بذلك حق النقض المجري الذي عطل في كثير من الأحيان قرارات الاتحاد الأوروبي بشأن أوكرانيا. وردا على ذلك، اتهمت بودابست الاتحاد الأوروبي بانتهاك "وقح" لقواعده الخاصة.

تابع موقع تحيا مصر علي