عاجل
الأربعاء 03 يوليو 2024 الموافق 27 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس البرلمان العربي يهنئ الصومال بمناسبة العيد الوطني

رئيس البرلمان العربي
رئيس البرلمان العربي عادل عبد الرحمن العسومي

هنأ عادل بن عبدالرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي جمهورية  الصومال الفيدرالية رئيسا وحكومة وبرلمانا وشعبا بمناسبة الاحتفال بالعيد الوطني الذي يوافق الأول من يوليو من كل عام.

رئيس البرلمان العربي يهنئ الصومال بمناسبة العيد الوطني

وقال العسومي :" نؤكد على دعم البرلمان العربي الكامل للصومال في مواجهة كافة التحديات التي تواجهه تحت قيادة الرئيس حسن شيخ محمود رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية".

رئيس البرلمان العربي عادل عبد الرحمن العسومي

كما أعرب رئيس البرلمان العربي عن صادق تمنياته بأن تحقق الصومال التقدم والازدهار والعيش الكريم للشعب الصومالي.

أمين عام جامعة الدول العربية يلتقي وزير الخارجية الصومالي

وفي سياق آخر، التقي أحمد أبو الغيط أمين عام جامعة الدول العربية، أحمد معلم فقي  وزير خارجية الصومال الفيدرالية، خلال توقف الأخير بالقاهرة مساء السبت حيث تناول اللقاء تطورات الوضع في الصومال وفي منطقة القرن الإفريقي.

وصرّح جمال رشدي المتحدث الرسمي باسم الأمين العام ان اللقاء يأتي في اطار التشاور والتنسيق المستمر بين الأمانة العامة و الصومال بشأن أهم المستجدات فى موضوع دعم  سيادة الصومال واستقراره، وبالذات فيما يتعلق بموضوع الاتفاق بين اقليم صوماليلاند وأثيوبيا والذي سبق أن صدرت في خصوصه قرارات واضحة من مجلس الجامعة.

وأضاف المتحدث بأن الأمين العام أكّد على حرص الجامعة العربية علي الوقوف بجوار الصومال في مواجهة أية ضغوط او تحديات تهدد سيادته ووحدة أراضيه ، مشيراً الى أن الجامعة العربية أكدت علي ذلك في جميع قراراتها ذات الصلة، وكذلك على دعمها لكافة جهود الحكومة الفيدرالية في تعزيز وتفعيل الحوار الوطني لتحقيق مصالح وتطلعات الشعب الصومالي.

شكري يستقبل وزير خارجية الصومال

ويوم السبت، استقبل وزير الخارجية سامح شكري، أحمد معلم فقى وزير خارجية الصومال، حيث تناول اللقاء مختلف جوانب العلاقات المصرية/ الصومالية وسبل تعزيزها وتنميتها فى مختلف الجوانب.

وقال السفير أحمد أبو زيد المتحدث باسم الخارجية أن المباحثات تناولت برامج التعاون القائمة بين البلدين فى مجالات التدريب والطيران الصحة والتعليم والثقافة، حيث أعرب الوزيران عن سعادتهما بقرب الإعلان عن افتتاح خط طيران مباشر بين البلدين فى شهر يوليو القادم، وكذا افتتاح فرع لبنك مصر فى الصومال.

مصر والصومال يؤكدان على دعم الاستقرار والسلام وتجنب مصادر التوتر وزعزعة الاستقرار بالمنطقة 

ومن ناحية أخرى، كشف السفير أبو زيد أن اللقاء تطرق إلى الوضع الإقليمى فى منطقة القرن الإفريقى، حيث تبادل وزيرا خارجية البلدين التشاور والتنسيق بشأن أهم المستجدات فى هذا الشأن، وأكدا حرصهما على دعم الاستقرار والسلام وتجنب مصادر التوتر وزعزعة الاستقرار.

تابع موقع تحيا مصر علي