عاجل
الإثنين 01 يوليو 2024 الموافق 25 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الصومال تعلن مقتل 47 عنصرا من حركة الشباب

تحيا مصر

كشفت الحكومة الصومالية، مساء السبت، مقتل 47 عنصرا من "حركة الشباب"، بينهم قيادي بارز، و5 جنود من الجيش، في عملية عسكرية بمنطقة "عيل طير" وسط البلاد، بعد تنفيذ الجيش لكمين محكم.

وأوضح بيان نقلته "الأناضول" عن وزارة الإعلام والثقافة والسياحة الصومالية أن "الجيش الوطني المدعوم بقوات مدنية وشركاء دوليين (لم تحددهم) نصبوا كمينا مشددا لعناصر الشباب، عقب تلقي معلومات استخباراتية موثوقة عن هجوم مدبر في منطقة عيل طير"، التابعة لإقليم غلغدود.

وذكر البيان، أن "الجيش قتل في هجوم خارج مدينة علي يبال، 9 من مقاتلي الشباب"، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الصومالية "صونا".

مقتل 18 عنصر من حركة الشباب

وبحسب الوكالة، لقي 18 عنصرا من "حركة الشباب" مصرعهم، كما صودرت آليات ومعدات عسكرية كانت بحوزتهم، عقب نصب كمين آخر لهم بين منطقة "علي يبال" ومقر ناحية "عيل طير".

كما قتل 20 آخرون من عناصر "الشباب"، بينهم قيادي بارز، في غارة جوية بالمنطقة.

مقتل 5من الجيش والأبطال المحليين 

ومن جانب آخر، أشار البيان إلى مقتل "5 من الجيش والأبطال المحليين الذين ضحوا بحياتهم لتدمير العدو الذي اعتدى على الشعب والوطن".

وأكد أن "الجيش ما زال يلاحق بقايا الشباب الهاربين من العدالة خارج المدينة، بما في ذلك المصابين منهم".

مقتل 20 من عناصر حركة الشباب

وتأتي هذه العملية بعد أسبوعين من مقتل 20 عنصرا من مسلحي "حركة الشباب" في عملية عسكرية مشتركة بين الجيش الصومالي وشركاء دوليين في جبال "علمدو" بإقليم بونتلاند (شمال شرق).

وتخوض الحكومة منذ سنوات حربا ضد "حركة الشباب"، التي تأسّست مطلع 2004، وتتبع تنظيم القاعدة، وتبنّت تفجيرات أودت بحياة مدنيين وأفراد من الجيش والشرطة.

طرد السفير الإثيوبي في مقديشو

أفادت وكالة الأنباء رويترز نقلاً عن مسؤولان صوماليان، إن  الصومال طردت السفير الإثيوبي في مقديشو وأغلقت قنصليتين في منطقة بلاد بنط التي تتمتع بحكم شبه ذاتي وفي منطقة أرض الصومال الانفصالية بسبب نزاع بشأن صفقة ميناء. .

الصومال تطرد سفير إثيوبيا 

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإثيوبية نبيو تيدلا، إنه:" ليس لديه معلومات حول هذا الأمر".

وكان رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، ورئيس أرض الصومال، موسى بيهي عبدي، قد وقعا مذكرة تفاهم تاريخية في أديس أبابا،، تمهد الطريق لمنفذا على البحر الأحمر بطول 20 كيلومترا لمدة 50 عاما، يضم خصوصا ميناء بربرة وقاعدة عسكرية، وذلك مقابل أن تعترف إثيوبيا رسميا بأرض الصومال جمهورية مستقلة.

إثيوبيا توقع مذكرة تفاهم مع أرض الصومال للوصول إلى منفذ بحري

ومذكرة التفاهم ستمهد الطريق لتحقيق تطلعات إثيوبيا في تأمين الوصول إلى البحر، وتنويع وصولها إلى الموانئ البحرية. كما أنها ستعزز الشراكة الأمنية والاقتصادية والسياسية بينهما.

وفي خطوة أحادية الجانب أعلنت أرض الصومال (صومالي لاند) استقلالها عن مقديشو عام 1991، في إجراء لم يعترف به المجتمع الدولي.

وقالت إثيوبيا إنها تريد إنشاء قاعدة بحرية هناك وعرضت الاعتراف المحتمل بأرض الصومال في المقابل، مما أثار رد فعل متحديا من الصومال ومخاوف من أن الاتفاق قد يزيد من زعزعة الاستقرار في القرن الأفريقي.

تابع موقع تحيا مصر علي