عاجل
الأربعاء 03 يوليو 2024 الموافق 27 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مشكلة كل صيف .. أعراض لدغة الحشرات الشائعة وأنواعها

حشرات الصيف
حشرات الصيف

يستيقظ البعض على علامات حكة غامضة على البشرة أو يشعر بلسعة مفاجئة أثناء قضاء الوقت في الخارج إذا كان الأمر كذلك، فربما تكون قد تعرضت للدغة حشرة. 

لدغات الحشرات أمر شائع، خاصة خلال الأشهر الأكثر دفئًا أو في المناطق ذات الغطاء النباتي الكثيف إن فهم كيفية التعرف على أنواع مختلفة من لدغات الحشرات يمكن أن يساعدك على اتخاذ الإجراء المناسب وتخفيف الانزعاج.

ورصد موقع تحيا مصر  دليل لمساعدتك في التعرف على لدغات الحشرات ومعرفة ما يجب فعله حيالها.

أعراض لدغة الحشرات 

يمكن أن تساعدك الأعراض التالية في تحديد ما إذا كانت تلك العلامات المشبوهة على جسمك ناتجة عن لدغة حشرة:

الاحمرار والتورم: غالبًا ما تسبب لدغات الحشرات احمرارًا وتورمًا موضعيًا حول المنطقة المصابة. هذا الالتهاب هو استجابة الجسم الطبيعية لعاب الحشرة أو سمها.

الحكة أو الألم: تعد الحكة أحد أكثر أعراض لدغات الحشرات شيوعًا. وقد تختلف شدة الحكة حسب نوع الحشرة ورد فعل جسمك. وقد تكون بعض اللدغات مؤلمة أيضًا، خاصةً إذا حقنت الحشرة السم.

النتوءات أو الندوب البارزة: يمكن أن تؤدي لدغات الحشرات إلى ظهور نتوءات أو ندوب بارزة على الجلد. وقد تظهر هذه النتوءات أو الندوب فورًا بعد اللدغة أو تتطور على مدار عدة ساعات.

علامات العض المرئية: في بعض الحالات، قد تتمكن من رؤية علامات العض الفعلية.

أنواع لدغات الحشرات

فيما يلي الأنواع المختلفة من الحشرات التي تعد السبب الأكثر شيوعًا للدغات الحشرات المشبوهة:

لدغات البعوض: لدغات البعوض تتميز بوجود نتوءات مستديرة وحمراء ومثيرة للحكة. غالبًا ما تظهر في مجموعات ويمكن أن تكون مزعجة بشكل خاص أثناء الغسق والفجر عندما يكون البعوض أكثر نشاطًا.

لدغات العنكبوت: يمكن أن تختلف لدغات العنكبوت بشكل كبير حسب نوع العنكبوت. تشمل الأعراض الشائعة الاحمرار والتورم والألم، وفي بعض الحالات ظهور علامات الأنياب. قد تسبب بعض لدغات العنكبوت ردود فعل شديدة وتتطلب عناية طبية.

لدغات القراد: غالبًا ما تمر لدغات القراد دون أن يلاحظها أحد في البداية، ولكنها قد تؤدي إلى الاحمرار والحكة، وفي بعض الحالات، طفح جلدي على شكل عين الثور. من الضروري إزالة القراد بعناية لتقليل خطر الإصابة بالعدوى.

لدغات بق الفراش: عادة ما تؤدي لدغات بق الفراش إلى ظهور نتوءات حمراء مثيرة للحكة في نمط خطي أو عنقودي. وتوجد عادة في مناطق الجسم المكشوفة أثناء النوم، مثل الذراعين والساقين والرقبة.

لدغات البراغيث: لدغات البراغيث عبارة عن نتوءات حمراء صغيرة تسبب حكة شديدة. غالبًا ما تظهر في مجموعات أو مجموعات، وخاصة حول الكاحلين وأسفل الساقين.

لسعات النحل والدبابير: يمكن أن تسبب لسعات النحل والدبابير ألمًا فوريًا، واحمرارًا، وتورمًا، وفي بعض الحالات، كدمة مرتفعة في موقع اللدغة. قد يعاني بعض الأشخاص من ردود فعل تحسسية تجاه سم النحل أو الدبابير، مما يتطلب عناية طبية فورية.

تابع موقع تحيا مصر علي