عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

للمرة الثالثة خلال عام.. الأردن تعلن خفض أسعار البنزين

ارتفاع أسعار البنزين
ارتفاع أسعار البنزين في الأردن

أعلنت وزارة الطاقة الأردنية، اليوم الأحد، عن خفض أسعار البنزين للمرة الثالثة هذا العام،  وتأتي هذه الخطوة رغم ارتفاع أسعار النفط إلى مستوى 86 دولارًا للبرميل، بعد قرار دول أوبك+ تمديد خفض إنتاج النفط.

خفض أسعار البنزين 

وفي الأسبوع الأول من يونيو الجاري، انخفضت أسعار النفط العالمية إلى مستوى 78 دولارًا للبرميل وذلك بعد قرار دول التحالف تمديد تخفيضات الإنتاج، الرسمية حتى نهاية العام المقبل 2025، والطوعية حتى سبتمبر من العام نفسه.

وأعلنت لجنة تسعير المشتقات النفطية في الأردن، أسعار الوقود في الأردن لشهر يوليو 2024

وخفضت اللجنة، الأسعار الجديدة لشهر يوليو 2024، بمقدار 15 فلسًا للبنزين من نوع 90، و15 فلسًا لبنزين 95، فيما رفعت سعر لتر الديزل بمقدار 5 فلوس. 

ومن المقرر أن تأتي أسعار البنزين في الأردن لشهر يوليو 2024، على النحو التالي:

سعر لتر بنزين أوكتان 90 نحو 900 فلس بدلًا من 915 فلسًا.

سعر لتر بنزين أوكتان 95 نحو 1140 فلسًا بدلًا من 1155 فلسًا.

سعر لتر الديزل "السولار" نحو 705 فلوس بدلًا من 700 فلس.

تثبيت سعر الكاز "الكيروسين" عند 620 فلسًا.

تثبيت سعر أسطوانة الغاز المنزلي (غاز النفط المسال) عند 7 دنانير.

(1000 فلس = دينار أردني = 1.41 دولارًا أميركيًا)

وكان الأردن قد خفّض أسعار البنزين للمرة الثانية، وذلك في وقت شهدت فيه أسواق النفط حينها ترقبًا لاجتماعات أوبك+، التي انطلقت في مطلع الشهر الجاري، واتخذت قرارات بتمديد التخفيضات بأنواعها.

وارتفعت أسعار الوقود في الأردن 4 مرات خلال العام الجاري، إذ كان ارتفاعها في شهر مايو الماضي هو الرابع على التوالي، في حين كان الانخفاض الأول لها في يناير.

ارتفاع أسعار البنزين في إسرائيل

وفي سياق منفصل، أعلنت وزارة الطاقة والبنية التحتية الإسرائيلية، اليوم الأحد، بارتفاع أسعار البنزين، مشيرة إلى أنه سيتم رفع أسعار المحروقات التى يتم بيعها للمستهلك في محطات الوقود بداية من منتصف الليل.

وذكرت وزارة الطاقة والبنية التحتية الإسرائيلية، أنه:" سيتم رفع أسعار المحروقات التي يتم بيعها للمستهلك في محطات الوقود، بداية من منتصف الليل"، لافتا إلى أنه سيكون سعر لتر البنزين 95 الأكثر استخدامًا في إسرائيل 7.78 شيكل للتر الواحد، أي ما يعادل 2.07 دولار أمريكي.

ووفق تقارير إعلامية، ففي مدينة إيلات التي يباع البنزين بها أقل تكفلة من مختلف المدن، سيتم تقديم البنزين 95 للمستخدمين في محطة الخدمة الذاتية في إيلات بدون ضريبة القيمة المضافة، بسعر 6.46 شيكل للتر الواحد.

وفي فبراير الماضي، أعلن شركاء في حقل تمار الإسرائيلي للغاز الطبيعي، أحد أكبر حقول الغاز الإسرائيلي، إنهم اتفقوا على زيادة الإنتاج في الحقل البحري.

وذكرت شركة شيفرون المشغلة للحقل إن هذه الخطوة ستزيد الطاقة الإنتاجية لتمار إلى ما يصل إلى 1.6 مليار قدم مكعب يوميا من مليار قدم مكعب حاليا

تابع موقع تحيا مصر علي