عاجل
السبت 06 يوليو 2024 الموافق 30 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أمين عام جامعة الدول العربية يلتقي وزير الخارجية الصومالي

الأمين العام للجامعة
الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط

التقي أحمد أبو الغيط أمين عام جامعة الدول العربية، أحمد معلم فقي  وزير خارجية الصومال الفيدرالية، خلال توقف الأخير بالقاهرة مساء السبت حيث تناول اللقاء تطورات الوضع في الصومال وفي منطقة القرن الإفريقي.

أبو الغيط يلتقي وزير الخارجية الصومالي

وصرّح جمال رشدي المتحدث الرسمي باسم الأمين العام ان اللقاء يأتي في اطار التشاور والتنسيق المستمر بين الأمانة العامة و الصومال بشأن أهم المستجدات فى موضوع دعم  سيادة الصومال واستقراره، وبالذات فيما يتعلق بموضوع الاتفاق بين اقليم صوماليلاند وأثيوبيا والذي سبق أن صدرت في خصوصه قرارات واضحة من مجلس الجامعة.

الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط

وأضاف المتحدث بأن الأمين العام أكّد على حرص الجامعة العربية علي الوقوف بجوار الصومال في مواجهة أية ضغوط او تحديات تهدد سيادته ووحدة أراضيه ، مشيراً الى أن الجامعة العربية أكدت علي ذلك في جميع قراراتها ذات الصلة، وكذلك على دعمها لكافة جهود الحكومة الفيدرالية في تعزيز وتفعيل الحوار الوطني لتحقيق مصالح وتطلعات الشعب الصومالي.

افتتاح خط طيران مباشر بين مصر والصومال في يوليو القادم

وأمس، استقبل وزير الخارجية سامح شكري، أحمد معلم فقى وزير خارجية الصومال، حيث تناول اللقاء مختلف جوانب العلاقات المصرية/ الصومالية وسبل تعزيزها وتنميتها فى مختلف الجوانب. 

وزير الخارجية سامح شكري يستقبل وزير خارجية الصومال
وزير الخارجية سامح شكري يستقبل وزير خارجية الصومال
وزير الخارجية سامح شكري يستقبل وزير خارجية الصومال

وقال السفير أحمد أبو زيد المتحدث باسم الخارجية أن المباحثات تناولت برامج التعاون القائمة بين البلدين فى مجالات التدريب والطيران الصحة والتعليم والثقافة، حيث أعرب الوزيران عن سعادتهما بقرب الإعلان عن افتتاح خط طيران مباشر بين البلدين فى شهر يوليو القادم، وكذا افتتاح فرع لبنك مصر فى الصومال.

مصر والصومال يؤكدان على دعم الاستقرار والسلام وتجنب مصادر التوتر وزعزعة الاستقرار بالمنطقة 

ومن ناحية أخرى، كشف السفير أبو زيد أن اللقاء تطرق إلى الوضع الإقليمى فى منطقة القرن الإفريقى، حيث تبادل وزيرا خارجية البلدين التشاور والتنسيق بشأن أهم المستجدات فى هذا الشأن، وأكدا حرصهما على دعم الاستقرار والسلام وتجنب مصادر التوتر وزعزعة الاستقرار. 

وفى نهاية اللقاء، تم التأكيد على خصوصية العلاقات المصرية الصومالية والحرص المتبادل على تنميتها وتعزيزها خلال المرحلة القادمة.

تابع موقع تحيا مصر علي