عاجل
الثلاثاء 02 يوليو 2024 الموافق 26 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

انتبه .. 3 أخطاء شائعة تصيبك بتسوس الأسنان

تسوس الأسنان
تسوس الأسنان

الكثير منا حريصون عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على أسناننا نظيفة وصحية، يعد تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط وفحوصات الأسنان بانتظام أمرًا حيويًا للوقاية من التسوس وأمراض اللثة.

ومع ذلك، هناك بعض الأخطاء الشائعة التي يمكن أن نرتكبها والتي قد تؤدي في الواقع إلى تجريد أسنانك من المينا، رصدها موقع تحيا مصر.

وفقًا لأحد الخبراء، لا يمكن أن يتسبب ذلك في اصفرار ابتسامتك فحسب، بل يجعل أسناننا أيضًا أكثر عرضة للتسوس، مع زيادة حساسية الأسنان أيضًا.

نصائح للحماية من تسوس الأسنان 

انتقلت طبيبة الأسنان الدكتورة سورينا سيجال إلى منصة التواصل الاجتماعي TikTok لمشاركة تحذير للمشاهدين، وفي حديثها إلى أكثر من 100 ألف من متابعيها، كشفت عن ثلاث عادات شائعة يمكن أن تكون ضارة بأسناننا.

وقالت إن نوع فرشاة الأسنان مهم،  "لا تستخدم فرشاة أسنان يدوية، فمن الشائع جدًا الإفراط في فرك الأسنان وتنظيفها بقوة.

وقالت ان فرشاة الأسنان العدوانية سوف تؤدي في الواقع إلى تآكل طبقة المينا البيضاء وكشف طبقة العاج الصفراء الموجودة تحتها."

كما حثت الدكتورة سورينا الناس على تجنب تناول الوجبات الخفيفة حيثما أمكن ذلك، موضحة أنه في كل مرة نتناول فيها طعامًا، يدخل فمنا في "حالة حمضية".

وقالت: "كلما زاد عدد مرات تناول الطعام في اليوم، كلما تعرضت أسنانك لهجوم الأحماض، وهذا يمكن أن يؤدي إلى تآكل طبقة المينا البيضاء وكشف طبقة العاج الصفراء الموجودة تحتها."

العادة الثالثة التي قد تسبب اصفرار الأسنان هي شرب المشروبات الغازية دون استخدام المصاصة، بدون القش تتعرض أسنانك لمستويات عالية من الحموضة.

وأضاف الدكتور سوينرا: "إذا كنت تستخدم القشة، فإنك تحد من الاتصال بين أسنانك والمشروب وسوف تتسبب في تآكل مينا الأسنان بشكل أقل".

فوائد تنظيف الأسنان ليلا

يساعد اللعاب على مكافحة البكتيريا الضارة والتآكل الحمضي الذي يمكن أن يؤدي إلى تسوس الأسنان، ومع ذلك، بينما يعمل لعابنا بلا كلل لحماية صحة الفم، فإن إنتاجه يتباطأ بشكل ملحوظ أثناء النوم. 

هذا الانخفاض في إنتاج اللعاب يمكن أن يسهل عن غير قصد نمو البكتيريا الضارة. يعوض تنظيف الأسنان بالفرشاة ليلاً عن انخفاض إنتاج اللعاب، حيث أننا بالتنظيف بالفرشاة نقوم بالقضاء على البكتيريا الموجودة في الفم، مما يبقيه نظيفًا وصحيًا طوال الليل.

تابع موقع تحيا مصر علي