عاجل
الثلاثاء 02 يوليو 2024 الموافق 26 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

قيادات حزبية وبرلمانية: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي خطوة هامة لدعم الاقتصاد الوطني

الرئيس عبدالفتاح
الرئيس عبدالفتاح السيسي - أورسولا فون دير لاين

قال عدد من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ ورؤساء الاحزاب، إن مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي يعتبر حدثاً ذو أهمية كبيرة على مستويات متعددة لما يحمله من دلالات قوية تعكس متانة العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي، والتي شهدت الفترة الماضية ترفيعًا لشراكة استراتيجية شاملة، تتركز على عدة ملفات حيوية تهدف إلى تحسين بيئة الاستثمار وتعزيز التعاون بين القطاعين العام والخاص.

وأكدوا، أن المؤتمر يمثل فرصة لتعزيز التعاون الاقتصادي بين مصر والاتحاد الأوروبي، وتحفيز الاستثمارات المشتركة في مجالات متنوعة مثل الطاقة المتجددة، التكنولوجيا، والصناعات الحديثة، كما يساهم في إطلاق مشاريع تنموية جديدة وتعزيز بنية التحتية الاقتصادية، كما يبرز العلاقات الوثيقة بين الطرفين والقدرة على تحقيق توافقات سياسية واقتصادية تعزز من مكانة القاهرة الإقليمية والدولية، عاكسًا التزام مصر بتعزيز السلم والاستقرار في المنطقة.

"الحرية المصرى": مؤتمر الاستثمار يعكس قوة الشراكة الاستراتيجية بين مصر والاتحاد الأوروبى

بداية، قال د. ممدوح محمد محمود رئيس حزب الحرية المصرى، أن مؤتمر الاستثمار المصرى الأوروبى، الذى تستضيفه القاهرة اليوم، جاء فى توقيت بالغ الأهمية، فى ظل التحديات والصراعات الإقليمية والدولية التى انعكاسات خطيرة على الاقتصاديات الوطنية.

وأضاف د. ممدوح محمود، في بيان له رصده تحيا مصر،   أن انعقاد المؤتمر بعد 100 يوم فقط من ترفيع العلاقات إلى الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين مصر والاتحاد الأوروبى، يعكس حجم المصالح المشتركة بين الجانبين ، ويمثل شهادة ثقة فى جهود الدولة المصرية لتحسين مناخ الاستثمار، وحرص من جانب الاتحاد الاوروبى على دعم مسار التنمية والإصلاح الاقتصادى الذى تشهده مصر.

د. ممدوح محمد محمود

وأوضح رئيس حزب الحرية المصرى، أن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسى فى افتتاح مؤتمر الاستثمار المصرى الأوروبى تضمنت رسائل عدة من بينها أن العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبى تشهد تطورا ايجابيا فى مختلف المجالات وأن المؤتمر يمثل رسالة ثقة ودعم من الاتحاد الأوروبى للاقتصاد المصرى، وللاجراءات والاصلاحات التى يتم تنفيذها على مدار 10 سنوات، وقدرة مصر على تخطى التحديات الاقتصادية، والمضى قدما نحو تنفيذ خطة التنمية الشاملة.

وأكد د. ممدوح محمود أن مؤتمر الاستثمار المصرى الأوروبى، سيتيح للدول والكيانات الاقتصادية الأوروبية فرصة الاطلاع على الإمكانات الاستثمارية المتوفرة فى مصر، وبصفة خاصة فى قطاعات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والصناعات التحويلية وإنتاج الطاقة النظيفة والمتجددة.

وأوضح أن الطاقة النظيفة والمتجددة تحظى باهتمام كبير من جانب الدولة المصرية، كما تحرص دول الاتحاد الأوروبى على الاستثمار فى هذا النوع من الطاقة وبصفة خاصة الهيدروجين الأخضر، حيث تمتلك مصر فرصا استثمارية كبيرة فى هذا القطاع الحيوى والمهمم، باعتبار أن مصر مركزا إقليميا لنقل وتداول الطاقة المتجددة والخضراء للدول الأوربية.

وأكد د. ممدوح محمود أن وجود 1000 مؤسسة وشركة أوربية فى القاهرة وتوقيع  عدد من مذكرات التفاهم دليل قوى على قوة ومتانة الشراكة الاستراتيجية بين مصر والاتحاد الأوروبى.

النائب حازم الجندي يثمن كلمة الرئيس بمؤتمر الاستثمار.. ويؤكد: مصر تحصد استثمارات أوروبية بقيمة 5 مليار يورو

ومن جانبه، أكد المهندس حازم الجندي، عضو مجلس الشيوخ، وعضو الهيئة العليا لحزب الوفد، مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في افتتاح مؤتمر الاستثمار بين مصر والاتحاد الأوروبي يعكس حرص القيادة السياسية على تعميق العلاقات بين الجانبين على كافة المستويات السياسية والاقتصادية، مؤكدا أن العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي  تشهد تطوراً إيجابياً في شتى مجالات التعاون، والذي تُوج بالتوقيع على الإعلان السياسي، لترفيع العلاقات بين الجانبين إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية والشاملة في مارس الماضي.

وقال "الجندي"، إن الرئيس السيسي أكد خلال كلمته أن مؤتمر الاستثمار بين مصر والاتحاد الأوروبي ٢٠٢٤"، يُمثل أولى الخطوات التنفيذية لمسار ترفيع العلاقات ويعكس أيضاً التزام مصر والاتحاد الأوروبي بتخطي مرحلة التعهدات إلى مرحلة التنفيذ، موضحا إلى أن الرئيس أوضح خلال كلمته محاور الشراكة الاستراتيجية بين مصر والاتحاد الأوروبي والتي يأتي على رأسها محور الاستثمار.

المهندس حازم الجندي

وأضاف عضو مجلس الشيوخ، أن الرئيس أكد على التزام الجانبين المصري والأوروبي بتعزيز التعاون في مختلف القطاعات الاقتصادية ذات الأولوية بما في ذلك التجارة، والطاقة والبنية التحتية، والنقل المُستدام، والزراعة، والأمن الغذائي، والتحول الرقمي، والأمن المائي، وشبكات المياه والصرف الصحي.. والمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر،  وغيرها من القطاعات الحيوية، حيث تقدر قيمة الاستثمارات الأوروبية 5 مليار يورو، إلى جانب ضمانات استثمار بقيمة 1.8 مليار يورو للقطاع الخاص، وهو ما سيكون له انعكاسات إيجابية على زيادة حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

وشدد النائب حازم الجندي، على وجود رغبة أوروبية لتفعيل مسار ترفيع العلاقات مع مصر، انطلاقاً من إيمانها بمحورية دور مصر،  كشريك استراتيجي رئيسي للاتحاد الأوروبي في المنطقة،  مشيرا إلى أن المؤتمر يأتي في توقيت شديد الدقة في ظل أزمات دولية وإقليمية متعاقبة ألقت بظلالها السلبية على دول العالم، الأمر الذي يتطلب تعزيز الشراكة بين الدول.

عضو بالشيوخ: كلمة الرئيس السيسي في مؤتمر الإستثمار المصري الاوروبي بعثت برسائل طمأنة للمستثمرين

وفي سياق متصل، أكد النائب مصطفي الكحيلي عضو مجلس الشيوخ، أن استضافة مصر مؤتمر الاستثمار المصرى الأوروبى المشترك، ياتي في توقيت مناسب، ويعكس مدي ثقة الإتحاد الأوروبي في مصر كشريك إقتصادي وإستراتيجي مهم ،مؤكدأ أن ملف الإستثمار من أهم الملفات التي تحظي باهتمام القيادة السياسية في السنوات الأخيرة من اجل دعم الإقتصاد  الوطني 

وثمن " الكحيلي" ، كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي ، في المؤتمر ، مؤكداً انه الكلمة حملة رسائل طمانة للمسثمرين ، وأن الأقتصاد المصري من الإقتصادات الواعدة ، خاصة بعد الإصلاحات الإقتصادية التي قامت بها الدولة المصرية من اجل تحسين الوضع الإقتصادي ورفع معدلات النمو ،وجذب المستثمرين ، حيث قال الرئيس السيسي في كلمته : إن انعقاد هذا المؤتمر اليوم يُمثل رسالة ثقة ودعم من الاتحاد الأوروبي للاقتصاد المصري، ولإجراءات الإصلاح الاقتصادي، التي تم تنفيذها على مدار العشر سنوات الماضية، وتحرص الدولة على مواصلة تنفيذها خلال الفترة المقبلة.. وبما يعكس نجاح تلك الخطوات.. ويؤكد قدرة وإرادة مصرعلى تخطي التحديات الاقتصادية، والمضي قدماً نحو تنفيذ خطة التنمية الشاملة. 

 النائب مصطفي الكحيلي 

واكد " الكحيلي" أن الإصلاحات الإقتصادية والهيكلية  التي إتخذتها الدولة المصرية منذ عام 2016 ، ساعدت الدولة المصرية علي تجاوز العديد من الأزمات كأزمة كورونا ، والأزمة الروسية الأوكرانية ، والأزمات المحيطة في المنطقة والتعامل مع تلك التحديات الإقتصادية  موضحاً  ان استضافة مصر لمؤتمر الاستثمار بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي، بهدف عرض الفرص الاستثمارية المقرر طرحها على كبار المستثمرين الأوروبيين في قطاعات البنية التحتية والطاقة الجديدة والمتجددة، والأمن الغذائي والصحة والتعليم والنقل والمياه والصرف الصحي،  إضافة لبرنامج الطروحات الحكومية، والتي تتوافق مع التوجهات الاستراتيجية للحكومة المصرية.

وأشار"عضو مجلس الشيوخ "  ان قيمة التبادل التجاري بين مصر ودول الاتحاد الأوروبي سجلت  31مليار دولار خلال عام 2023،ومصر تسعي إلي زيادة حجم التبادل التجاري ليتناسب مع العلاقات والشراكات مع الإتحاد الاوروبي.

الجبلاوي مشيدًا بمؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي: مصر نجحت في عمل بنية تحتية صالحة وجاذبة للاستثمار

وقال النائب محمد الجبلاوي عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، أن مصر بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي نجحت في  تطوير البنية التحتية من خلال الاهتمام بكافة المرافق لتهيئة بيئة اقتصادية صالحة للاستثمار حتى تكون مناسبة للعمل علي جذب المستثمرين في الداخل والخارج، مشيرًا إلى أن مؤتمر الاستثمار بين "مصر والاتحاد الاوروبي " الذي افتتحه السيسي اليوم خير دليل علي قوة ومكانة مصر بين دول العالم.

النائب محمد الجبلاوي

وأضاف الجبلاوي خلال تصريحات له اليوم السبت، أن مصر لديها فرصة قوية لجذب  الاستثمارات المختلفة من مختلف البلدان فالإمكانيات التي وفرتها الدولة طوال العشر سنوات الماضية سهلت الطريق أمام المستثمر من خلال بيئة استثمارية صالحة للاستثمارات وجاذبة للمستثمرين .

وأشاد الجبلاوي بكلمة الرئيس السيسي خلال المؤتمر، موضحا أن كلمته كاشفة وواضحة بما عانته الدولة طيلة السنوات الماضية ، ذاكرا منها التحديات الضخمة والأزمات التي واجهت الدولة ولم تكن مسئولة عنها بل هي خارجة عن إرادة الدولة في حين أن مصر كانت في بداية الدول ذو الاقتصاديات الناشئة مثل أزمة "كوفيد 19" والحرب الروسية- الأوكرانية وحرب غزة التي كانت لها تأثيرات كبرى علي جميع دول العالم حتى أن الاقتصاد العالمي تأثر كثيرا بهذه الأزمات وليس مصر فقط.

أبو عايشه : مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي خطوة رئيسية في الشركة الاستراتيجية وكلمة السيسي تؤكد مدى التعاون بين الطرفين 

وأكد النائب عبده ابو عايشه عضو مجلس الشيوخ، على أهمية عقد مؤتمر الاستثمار بين مصر والاتحاد الأوروبي في القاهرة. قائلا: انه يحمل رسائل عدة في مقدمتها أن مصر اصبحت وجهة للاستثمارات الأوروبية وان لديها من المقومات الاقتصادية اللازمة لذلك.

ولفت ابو عايشه في تصريحات صحفية له اليوم، إلى كلمة الرئيس السيسي بأن العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي تشهد تطوراً إيجابياً في شتى مجالات التعاون بعدما وصلت لمستوى الشراكة الاستراتيجية والشاملة في مارس الماضي. موضحا: أن مؤتمر الاستثمار بين مصر والاتحاد الأوروبي يُمثل أولى الخطوات التنفيذية لمسار ترفيع العلاقات بين الطرفين. مؤكدا: أن كلمة السيسي تكشف مدى التعاون بين الطرفين.

النائب عبده ابو عايشه

وقال عضو مجلس الشيوخ، أن الشراكة الاستراتيجية بين مصر والاتحاد الأوروبي، شملت مجالات عدة، منها التجارة، والطاقة والبنية التحتية، والنقل المُستدام  والزراعة، والأمن الغذائي والتحول الرقمي والأمن المائي، وشبكات المياه والصرف الصحي والمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر وغيره.

وأوضح أبو عايشه، ان مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي،  سيعزز الاستفادة من الإمكانات الاستثمارية المتاحة في مصر ومن مكانة الاتحاد الأوروبي باعتباره الشريك التجاري والاستثماري الأبرز للاقتصاد المصري.

واختتم النائب عبده ابو عايشه، أن مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي خطوة رئيسية في مجال الشراكة الاستراتيجية بين مصر والاتحاد الأوروبي، ويؤكد على إمكانات مصر وقيامها بإصلاحات اقتصادية مميزة.

تابع موقع تحيا مصر علي