عاجل
الإثنين 01 يوليو 2024 الموافق 25 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

هل تتسبب القهوة السعودية في رفع ضغط الدم

القهوة السعودية
القهوة السعودية

أوضحت دراسة جديدة تأثير استهلاك القهوة السعودية، على مؤشر كتلة الجسم ومستوى السكر في الدم وضغط الدم لدى بعض الأشخاص الأسوياء.

ووفقا لما رصده موقع تحيا مصر، أن تم إجراء دراسة مقطعية على عينة عشوائية (رجال ونساء) ممن يستهلكون القهوة العربية، تم استخدام الاستبيان الذي يديره القائم بالمقابلة لجمع البيانات، تم تحديد القياسات البشرية ومستويات السكر في الدم وضغط الدم. 

تأثير القهوة السعودية على ضغط الدم 

وكشفت النتائج التي تم الحصول عليها أن الأشخاص الذين تناولوا كميات منخفضة من القهوة السعودية (1-3 أكواب) لم تظهر لديهم زيادة كبيرة في قيم مؤشر كتلة الجسم وضغط الدم، مقارنة بمن تناولوا كميات كبيرة ( 4 أكواب). 

بالإضافة إلى ذلك، كانت مستويات الجلوكوز في الدم العشوائية للأيام الثلاثة المختلفة خلال الأسبوع الواحد أعلى لدى الأشخاص الذين تناولوا أقل كمية من القهوة السعودية مقارنة بمن تناولوا أكبر كمية. 

وأخيرا، خلصت الدراسة الحالية إلى أن القهوة السعودية تخفض قيم مؤشر كتلة الجسم ومستويات السكر في الدم وضغط الدم، وكانت هذه التأثيرات أكثر وضوحا مع زيادة معدل استهلاكها.

فوائد القهوة السعودية للوقاية من مرض باركنسون

مرض باركنسون هو متلازمة تصيب كبار السن بشكل منتظم بسبب حرمان الأعصاب من وظيفتها داخل الجسم. وقد يجعل الشخص مختلفًا تمامًا ولا يشبه نفسه. وسوف يفقد ذاكرته بالكامل، ويعاني من ضعف في تنسيق الجسم، ويزيد من خطر الإصابة بالمرض. 

وفي بعض الأحيان، قد يكون الأمر أسوأ من ذلك، يمكن أن تساعد القهوة، وخاصة القهوة العربية، في رفع مناعة الجسم والجهاز المناعي من أجل محاربة مرض باركنسون والوقاية منه. 

اشرب القهوة بانتظام من كوب إلى كوبين يوميًا للحصول على أفضل استفادة وتجنب إضافة السكر إليها.

كم فنجان يجب تناوله ؟

القهوة مفيدة أيضًا للطلاب الذين يعانون من القلق والتوتر أثناء وقت الامتحان، ولكن اعتمادًا على عدد المرات التي تشرب فيها القهوة، يجب على الطلاب تناول كمية كافية من القهوة وليس أكثر مما يحتاجون إليه.

يتناول الشخص العادي 399 ملجم من القهوة، وهو ما سيكون كافيًا لبقية اليوم. 

أثناء تناول القهوة قبل الامتحانات، انتبه إلى نسب السكر والحليب لأنها قد تكون كثيرة عند البعض، خاصة المعرضين لخطر  الإصابة بمرض السكري، أفضل كمية من القهوة قبل الامتحان هي كوب واحد.

بالنسبة للطالب، فإن فنجانًا من القهوة قبل الامتحان سيكون كافيًا ليعطيك "تأثير "، إن تناول الكمية المناسبة من القهوة يؤثر أيضًا على مدى سرعة تفاعلك مع الأشياء.

تابع موقع تحيا مصر علي