عاجل
السبت 06 يوليو 2024 الموافق 30 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أستاذ اقتصاد : قريبا نحقق نسبة الاكتفاء الذاتي من القمح

مشروع توشكى
مشروع توشكى

كشف الدكتور أشرف كمال، أستاذ الاقتصاد الزراعي، جهود الدولة لتحقيق التنمية الزراعية المستدامة عقب ثورة 30 يونيو ، قائلا :" هناك خطوات جادة اتخذتها الدولة في إطار استراتيجية التنمية الزراعية المستدامة المحدثة 2030 لتنمية القطاع الزراعي منذ ثورة الـ 30 من يونيو بشكل كبير".

جهود الدولة لتحقيق التنمية الزراعية المستدامة عقب ثورة 30 يونيو

وأوضح أستاذ الاقتصاد الزراعي،  خلال مداخلة هاتفية على فضائية "إكسترا نيوز" مساء اليوم الجمعة، وينقلها موقع تحيا مصر، أن الدولة تعمل في محورين رئيسيين، المحور الأول وهو محور التوسع الأفقي من خلال المشروعات القومية الزراعية الكبرى، مشروع مستقبل مصر 1.1 مليون فدان، في إطار مشروع الدلتا الجديدة 2.2 مليون فدان، توشكى الخير مليون فدان، شمال ووسط سيناء 500 ألف فدان.

وأكد  أستاذ الاقتصاد الزراعي، أن تلك المشروعات ساهمت في إضافة مئات الآلاف من الأفدنة من محصول القمح  وهو المحصول الاستراتيجي الأول في مصر، وذلك إلى خريطة الأمن الغذائي بشكل كبير مما يسهم في زيادة نسبة الاكتفاء الذاتي .

وواصل :" أيضا هناك مجمعات زراعية صناعية كبيرة، وعلى سبيل المثال أكبر مزرعة للتمور في مشروع توشكى 2 ونصف مليون نخلة من أنواع التمور عالية الجودة والقابلة للتصدير".

إضافة مئات الآلاف من الأفدنة من محصول القمح  

وفي وقت سابق قدم الرئيس عبد الفتاح السيسي، الشكر للقائمين على مشروعات التنمية في جنوب الوادي وكل أجهزة الدولة المختلفة، قائلا: "كان ممكن نطلع المشوار، التفاصيل كتير والتكلفة هتكون كتير، لكن ممكن نعمل رحلات لرجال الإعلام وشباب الجامعة يطلع يشوف الكلام ده على الأرض".

 افتتاح مشروعات تنموية جديدة في جنوب الوادي

وأضاف الرئيس السيسي: "مرة ثانية بأشكر كل الجهات والقائمين على المشروع وبنقول لهم من فضلكم نستمر بمعدلات أكثر من كده.. كل فدان يدخل الخدمة يوفر إنتاج أكثر لصالحنا.. وبالتالي نصل إلى الحد الأقصى اللى ممكن الدولة توفره فيما أتاحه الله سبحانه وتعالي لينا".

جاء ذلك في كلمته خلال في افتتاح مشروعات تنموية جديدة في جنوب الوادي.

وشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي،  افتتاح عدد من المشروعات التنموية بجنوب الوادي.

 

تابع موقع تحيا مصر علي