عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

اقتراح روسي لتأمين احتياجات مصر من السلع الزراعية.. تفاصيل

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أكدت أوكسانا لوت وزيرة الزراعة بروسيا الاتحادية، أن قطاع الزراعة هو قطاع هام بالنسبة لمصر وروسيا، مشيرة إلى حجم التبادل الزراعي بين البلدين والذي وصل في عام 2023 إلى أكثر من 3 مليارات دولار وأنها تأمل في زيادته ونموه بالأعوام القادمة.

ضمان الأمن الغذائي المصري لروسيا يعتبر أولوية

وأشارت  أوكسانا لوت وزيرة الزراعة بروسيا الاتحادية، خلال لقائها اليوم مع السيد القصير وزير الزراعة، على هامش الاجتماع الـ14 لوزراء الزراعة بتجمع البريكس، إلى أن ضمان الأمن الغذائي المصري لروسيا يعتبر أولوية، حيث اقترحت أهمية وضع خطة استيرادية سنوية من احتياجات الجانب المصري وذلك لضمان تأمينه من الجانب الروسي. 
كما أشارت إلى أن روسيا سعيدة بانضمام مصر لدول تجمع البريكس، وأن هذه الخطوة سوف تعزز من دور دول تجمع البريكس نظرًا لموقعها الاستراتيجي.  

التبادل العلمي بين مصر وروسيا في مجالات الزراعة والبيطري

ولفتت  أوكسانا لوت وزيرة الزراعة بروسيا الاتحادية، إلى اهتمام روسيا بموضوع التبادل العلمي بين البلدين خاصة في مجالات الزراعة والمجال البيطري وأن روسيا لديها استعداد لاستقبال الطلاب المصريين بالجامعات المصرية، كما أن روسيا تدعم إيفاد الطلاب الروس إلى مصر في إطار التعاون العلمي الزراعي وتعزيز تبادل الخبرات بين الجانبين.

وتابعت أوكسانا لوت وزيرة الزراعة بروسيا الاتحادية، أنها ستعمل على تعزيز وانسياب السلع الزراعية من روسيا خاصة القمح إلى مصر دون أي تعطيل، مضيفة أنه يمكن دعم وجود آلية لتسوية المعاملات المالية.
فيما التقى السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، مع أوكسانا لوت وزيرة الزراعة بروسيا الاتحادية، وبحث معها آفاق التعاون المشترك بين البلدين، وذلك على هامش مشاركته في الاجتماع الوزاري الرابع عشر لوزراء الزراعة لتجمع بريكس بالعاصمة الروسية موسكو.

وأشار الوزير، إلى الدعم الذي قدمته روسيا من أجل انضمام مصر لتجمع البريكس، مؤكدًا أن البلدين تجمعهما علاقات زراعية متميزة خاصة في مجال تبادل السلع الزراعية، معربًا عن تطلعه لزيادة حجم الصادرات الزراعية المصرية إلى الجانب الروسي.

وأكد «القصير»، أن المنتجات المصرية حاليا تتميز بجودتها وتنافسيتها عالميا في ضوء احتياج الجانب الروسي لاستيراد كميات كبيرة من السلع الزراعية من الخارج، خاصة الموالح والخضر وخلافة، مؤكدًا على دعم مصر للمبادرة الروسية المتعلقة بإنشاء تحالف لتجارة الحبوب.

تابع موقع تحيا مصر علي