عاجل
الإثنين 01 يوليو 2024 الموافق 25 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

محصول الذرة مهدد لهذا السبب .. وتحذير عاجل من الزراعة| تفاصيل

محصول الذرة
محصول الذرة

الدكتور خالد جاد، وكيل معهد المحاصيل الحقلية بوزارة الزراعة، كشف عن تعرض البلاد لموجات حرارية عالية ومتتالية، وهذا الأمر له تأثير سلبي على المحاصيل الزراعية، متابعا محصول الذرة يتعرض إلى آفة تُعرف بـ«دودة الحشد الخريفية» على مدار أكثر من عامين، وتلك الأفة شديدة التأثير على محصول الذرة، لذلك أقامت الوزارة حملات قومية لمكافحتها.

حملات لمقاومة آفة محصول الذرة

خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، تقديم الإعلاميين محمد عبده وجومانا ماهر، عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، تابع وكيل معهد المحاصيل الحقلية بوزارة الزراعة، أنه يتم توجيه نصائح للمزارعين من خلال الحملات بهدف مقاومة آفة محصول الذرة منذ بداية الزراعة.

الدكتور خالد جاد، وكيل معهد المحاصيل الحقلية بوزارة الزراعة، أشار إلى أن وزارة الزراعة أصدرت قائمة بالـ9 مبيدات المثلى في مقاومة آفة محصول الذرة، منوها عن ضرورة شرائها من أماكن أو مصادر موثوق بها حتى يكون لها تأثير إيجابي ويقاوم تلك الدودة من رشة واحدة، موضحا أن المقاومة المبكرة في العمر الصغير للنبات هي الفعالة، مؤكدا أنه تم التغلب على معظم تلك الآفات.

وفي وقت سابق، تلقى السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، تقريرًا من الدكتور أنور عيسى رئيس الإدارة المركزية لشؤون المديريات، حول أعمال لجنة المتابعة المكلفة بتفقد حالة الزراعات بمحافظة الفيوم، وخاصة محصول الذرة.
وتأتي أعمال هذه اللجنة تنفيذًا لتوجيهات وتعليمات وزير الزراعة لقطاع الخدمات الزراعية، بالمرور الدائم على كافة المحافظات وتفقد حالة الزراعات، والتواصل مع المزارعين وتقديم الدعم الفني لهم، وعلاج المشاكل التي تواجههم، فضلًا عن التأكد من توافر مستلزمات الإنتاج الزراعي.

وتفقد رئيس الإدارة المركزية لشؤون المديريات أعمال مديرية الزراعة بالفيوم، فيما يتعلق بموقف حماية الأراضي، وإزالة التعديات على الأراضي الزراعية، وتوافر الأسمدة، وحالة المحاصيل الصيفية فضلًا عن كارت الفلاح.
قامت اللجنة، بحضور المهندس ناصر أبو طالب مدير مديرية الزراعة بالفيوم وقيادات المديرية، بتفقد عدد من حقول محصول الذرة باعتباره محصولًا استراتيجيًا هامًا، ووجدت أن حالته العامة ممتازة ولا يوجد به أية إصابات حشرية. كما تم المرور أيضًا على زراعات القطن، والسمسم، وأشجار المانجو، والملوخية.
 

تابع موقع تحيا مصر علي