عاجل
الإثنين 01 يوليو 2024 الموافق 25 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الزراعة عن كارثة الأشجار: هذه الفيديوهات لا تمت للوزارة بأي صلة

وزير الزراعة
وزير الزراعة

نفى الدكتور علاء عزوز، رئيس قطاع الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة، مسؤولية الوزارة عن فيديوهات قطع الأشجار المتداولة عبر منصات التواصل الاجتماعي.

الزراعة: لم يحدث قطع أي شجرة بمعرفة الوزارة 

وقال الدكتور علاء عزوز، رئيس قطاع الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صالة التحرير"، المذاع على قناة "صدى البلد"، مع الإعلامية عزة مصطفى، ونقلها موقع تحيا مصر،:" الفيديوهات لا تمت لوزارة الزراعة بأي صلة".

وأضاف رئيس قطاع الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة، بالقول:" لم يحدث قطع أي شجرة بمعرفة وزارة الزراعة، وكل الحداق والمزارع التابعة لنا سليمة من شائعات أزمة قطع الأشجار".

الزراعة: تم زراعة مليون و300 ألف شجرة بالمحافظات

وتابع:" نسعى لمواجهة التصحر ومشكلات المناخ من خلال زراعة الأشجار، زيادة على الاستفادة من الأخشاب لتقليل الفاتورة الاستيرادية، معقبا :" تم زراعة مليون و300 ألف شجرة بالمحافظات حتى الآن".

وفي السياق أوضح لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ أهمية إنشاء بورصة للبصل لمواجهة الممارسات الاحتكارية، من خلال خلق ظروف المنافسة الحرة، والسماح للجميع بمن فيهم صغار المنتجين بالبيع والشراء طبقا لقواعد صارمة وشفافة.

وأكدوا أن إنشاء بورصة سلعية لمحصول البصل بمحافظة سوهاج يعد خطوة جيدة. لإنهاء عصر احتكار هذا المحصول الهام من جانب التجار الجشعين، لأنها ستساهم في خفض سعره وتسهم في إحكام الرقابة على أسعار البصل بالأسواق.

أسعار البصل بالأسواق

وأكد المهندس عبد السلام الجبلي، رئيس اللجنة، أن إدراج البصل في البورصة السلعية،  يمثل حماية للطرفين وهما المنتج و المستهلك، دون أن يتحكم أى من الطرفين في الآخر.

وأوضح أن المشكلة الرئيسية في ذلك المجال هى عدم الشفافية، خاصة في محصول مثل البصل يشهد تذبذب في الأسعار، وبالتالي تعد فكرة البورصة جيدة لتحقيق تلك الشفافية والوصول إلي السعر العادل الذى بحقق المصلحة للطرفين.

وأضاف أن كل سلعة لها إجراءاتها التنفيذية بالبورصة، تتضمن طريقة التخزين وغيرها من الإجراءات التى تضمن سلامة المنتج وضبط عملية التداول.

 وأوضح أن حجم الإنتاج من البصل يصل إلي ٥ مليون طن، مشيرا إلى أهمية حماية للمزارع والمستهلك في نفس الوقت، وذلك بتحديد حجم التصدير  والاحتياج المحلي، بالإضافة إلي تفعيل سلاسل القيمة المضافة في التصدير .

 

 

تابع موقع تحيا مصر علي