عاجل
الثلاثاء 02 يوليو 2024 الموافق 26 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

صندوق النقد الدولي يفجر مفاجأة عن ديون الولايات المتحدة

صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي

قال صندوق النقد الدولي الخميس 27 يونيو 2024 إن الولايات المتحدة تعاني من عجز كبير للغاية وتثقل كاهلها بالكثير من الديون، وحذر من مخاطر سياساتها التجارية العدوانية المتزايدة.

الديون الأمريكية

وفي حين وصف الصندوق أكبر اقتصاد في العالم بأنه "قوي وديناميكي وقابل للتكيف"، إلا أنه وجه انتقادات قاسية بشكل غير عادي تجاه أكبر مساهم فيه، بحسب ما أوردته وكالة بلومبرج الأمريكية.

وقالت كريستالينا جورجييفا، مديرة صندوق النقد الدولي، إنه سيكون من الصعب سياسيا على الولايات المتحدة خفض عجز ميزانيتها وديونها العامة، لكن الآن هو الوقت المناسب لبدء العمل على ذلك.

ووفقا لجورجيفا، فإن الوقت الآن هو الوقت المناسب لتحقيق هذه الأهداف والاستعداد لمواجهة التهديدات المستقبلية.

نهاية عهد الدولار

وسبق أن توقع رئيس البنك الدولي السابق ديفيد مالباس حدوث كارثة مالية للولايات المتحدة في عام 2025 بسبب الدين العام الكبير.

وتوقع رجل الأعمال الأمريكي إيلون ماسك نهاية الدولار إذا لم تتعامل الولايات المتحدة مع الدين الوطني.

تبني الذكاء الاصطناعي التوليدي من الممكن  أن يؤدي إلى تضخيم الانكماش

أوضحت جيتا جوبيناث، النائب الأول للمدير العام لصندوق النقد الدولي أن تبني الذكاء الاصطناعي التوليدي من الممكن  أن يؤدي إلى تضخيم الانكماش الاقتصادي المقبل رغم أنه قد يؤدي إلى زيادة الإنتاجية وتعزيز النمو، وذلك خلال مقابلة مع صحيفة Financial Times البريطانية.

جيتا جوبيناث: يتعين على الدول إعادة التفكير في كيفية دعم العمال

ونوهت في تصريحات يرصدها تحيا مصر أنه يتعين على الدول إعادة التفكير في كيفية دعم العمال في الوظائف التي أزاحتها التكنولوجيا.

صندوق النقد الدولي 

جيتا جوبيناث: نعتقد أن سخاء التأمين ضد البطالة يمكن أن يكون أعلى في بعض البلدان

وتابعت، نعتقد أن سخاء التأمين ضد البطالة يمكن أن يكون أعلى في بعض البلدان، معقبة أن تأمين الأجور لتغطية الفجوة بين رواتب العمال القديمة والجديدة يمكن أن يكون ناجحاً أيضاً.

ووجهت رسالة لجميع الاقتصادات المتقدمة أنه لا توجد وسيلة للالتفاف على حقيقة أن هناك حاجة إلى إصلاحات جوهرية لأنظمة معاشات التقاعد والإنفاق الطبي مع تقدم السكان في السن.. سيكون هذا أمراً بالغ الأهمية.

وأردفت، نرى أسباباً في العديد من البلدان لفرض ضرائب أكثر تصاعدية، معقبة أنه يمكن تنفيذ ضرائب الأرباح الرأسمالية والتركات بشكل أكثر فعالية.

ونصحت جوبيناث الولايات المتحدة  بتقليص أعبائها المالية المتزايدة، حيث إن النمو القوي في أكبر اقتصاد في العالم يمنحها مجالاً واسعاً لكبح جماح الإنفاق وزيادة الضرائب.

واستكملت، إن الوقت قد حان لكي تستثمر الاقتصادات المتقدمة في ضبط أوضاع المالية العامة ومعالجة الكيفية التي تخطط بها لخفض أعباء الديون إلى مستويات ما قبل وباء كوفيد.

وقالت: بالنسبة للولايات المتحدة، نرى مجالاً واسعاً أمامها لخفض حجم عجزها المالي، نظراً لقوة الاقتصاد الأميركي أيضاً.

وتابعت جوبيناث: إن إغراء تمويل كل الإنفاق من خلال الاقتراض هو أمر يجب على البلدان تجنبه.

وعقبت جوبيناث على الإصلاحات المالية الأخيرة في منطقة اليورو، بأن تنفيذ الإجراءات، التي تم الاتفاق عليها في ديسمبر، "سيكون بالغ الأهمية.

معلومات حول الذكاء الاصطناعي 

جدير بالذكر، أن الذكاء الاصطناعي يستخدم في مجموعة واسعة من المجالات مثل التكنولوجيا، والطب، والتعليم، والتجارة، والصناعة، و يستخدم في تطوير تطبيقات الهاتف وتحسين خدمات العملاء وتشخيص الأمراض وتحسين عمليات التصنيع وتحليل البيانات وغيرها الكثير من الاستخدامات الهامة.

الذكاء الاصطناعي يمكن أن يساهم في تحسين الأداء الاقتصادي من خلال تحليل البيانات بشكل أكثر دقة وسرعة، وتحسين عمليات التنبؤ بالسوق وتحسين عمليات اتخاذ القرارات المالية، كما يمكن استخدامه في تحسين كفاءة العمليات التجارية وتحسين تجربة العملاء وتحسين استراتيجيات التسويق والإعلان.

تابع موقع تحيا مصر علي