عاجل
السبت 06 يوليو 2024 الموافق 30 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حل خارج الصندوق.. هكذا تغلبت شركة أبو قير للأسمدة على أزمة انقطاع الكهرباء

شركة أبو قير للأسمدة
شركة أبو قير للأسمدة

قرر مجلس إدارة شركة أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية، البدء في إجراءات مشروع الإحلال الجزئي للغاز الطبيعي بالهيدروجين وذلك خلال اجتماعه أمس الأربعاء الموافق 26 يونيو.

تركيب محطات طاقة شمسية في شركة أبو قير للأسمدة 

بالإضافة إلى تركيب محطات طاقة شمسية في الشركة يرصدها تحيا مصر بقدرة إجمالية 2.5 ميجاوات، وذلك لتقليل استهلاك الكهرباء من الشبكة، أو مولدات الكهرباء الداخلية.

تصريحات رئيس الوزراء عن انقطاع الكهرباء

من جانبه، قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أنه تم التنسيق لوضع خطة تخفيف الأحمال الكهربائية في الفترة المقبلة، مشيرًا إلى أنه تمت زيادة الاحتياطات الاستراتيجية من المازوت بمقدار 300 ألف طن بقيمة 180 مليون دولار تم توفيرها.

وتابع رئيس الوزراء، خلال مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء يرصده تحيا مصر، أن المستهدف الوصول إلى صفر انقطاع الكهرباء بنهاية فصل الصيف، مشيرًا إلى أنه طالب وزيري الكهرباء والبترول بوضع الخطط الكاملة لتجاوز هذه الأزمة في الصيف الجاري.

وأردف، أن الدولة وفرت مليار و 180 مليون دولار ما يعادل 57 مليار جنية مصر لمجابهة الاحتياجات للطاقة في فصل الصيف الحالي.

رئيس الوزراء: نحتاج مليار دولار لعدم قطع الكهرباء نهائيا

واستطرد، أنه نحتاج مليار دولار لعدم قطع الكهرباء نهائيا خلال الصيف بشكل مبدئي، وسيتم تخصيصها لتجاوز فترة الصيف.

وأوضح الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أن مصر مرت ب3  موجات حارة غير مسبوقة في شهر يونيو الحالي، مضيفا أن سجلنا حجم استهلاك الكهرباء خلال اليومين الماضيين غير مسبوق.

واستكمل رئيس مجلس الوزراء، أن الحكومة تدرك جيدا أبعاد الأزمة الحالية المتعلقة بانقطاع الكهرباء لتخفيف الأحمال، وكانت هناك جهود خلال الفترة الماضية، و الدولة، بمختلف أجهزتها المعنية، تعمل على إنهاء هذه الأزمة في أقرب وقت ممكن.

ولفت الدكتور مصطفى مدبولي إلى توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بسرعة العمل على إنهاء أزمة انقطاع الكهرباء، من خلال اتخاذ القرارات الكفيلة بتخفيض فترات انقطاع التيار الكهربائي، مع ضرورة وضع مختلف الآليات الممكنة من أجل إنهاء هذه الأزمة في أقرب وقت ممكن، مضيفا أن الحكومة تسعى حاليا لوضع الآليات.

واختتم حديثه قائلًا إنه تقرر فى ضوء جهود ترشيد الكهرباء، غلق المحلات التجارية 10 مساء باستثناء السوبر ماركت 1 صباحاً اعتبارا من الأسبوع المقبل، موضحا أنه تم وضع خطة لتخفيف فترة انقطاع الكهرباء وتجاوز الأزمة فى الصيف بتكلفة تقدر بـ مليار دولار، بجانب التعاقد على شحنات من المازوت تقدر بـ 300 ألف طن تصل بداية الأسبوع المقبل بتكلفة 180 مليون دولار. التي تضمن إنهاء الأزمة، بالتنسيق مع الوزارات والأجهزة المعنية.

تابع موقع تحيا مصر علي