عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

مصر تسيطر على الحصة الأكبر من الاستثمارات الأجنبية في أفريقيا بعام 2023

الاستثمارات الأجنبية
الاستثمارات الأجنبية

سيطرت مصر على الحصة الأكبر من الاستثمارات الأجنبية في أفريقيا خلال العام الماضي 2023.

الاستثمارات التي حصلت عليها دول القارة

حصدت البلاد على نحو 9.8 مليار دولار من الاستثمارات الأجنبية التي يرصدها تحيا مصر، ما يمثل 19% من إجمالي الاستثمارات التي حصلت عليها دول القارة حيث وصل إجمالي حجم الاستثمارات الأجنبية في القارة نحو 52.6 مليار دولار.

الاستثمارات 

تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر لمصر

وكان أعلن البنك المركزي عن تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر لمصر بنهاية الفترة من أكتوبر حتى ديسمبر من العام المالي الجاري، حيث وصلت3.21 مليار دولار فيما كانت 2.321 مليار دولار في الفترة من يوليو حتي سبتمبر من نفس السنة المالية بزيادة تبلغ 890 مليون دولار.

الدول العربية تسيطر على المرتبة الأولي في جذب التدفقات الاستثمارية

وسيطرت الدول العربية على المرتبة الأولي في جذب تلك التدفقات الاستثمارية بقيمة 1.45 مليار دولار في الربع الثاني من العام المالي الجاري مقابل 1.014 مليارا في الربع السابق له من نفس العام.

وحازت دولة الإمارات على النصيب الأكبر من تلك الاستثمارات بقيمة تبلغ 951.2 مليون دولار في الربع المالي الثاني بعد أن كانت 561.5 مليونا في الربع السابق له.

وجاءت المملكة العربية السعودية في المرتبة الثانية من بين الدول العربية الأكثر جذبا للاستثمار في مصر بقيمة تبلغ 154.5 مليون دولار في الربع الثاني من العام المالي الجاري بعد أن كانت 146.5 مليون دولار في الربع المالي الأول من ذات العام وبعدها دولة الكويت في الاستثمارات المتدفقة للبلاد بقيمة تبلغ 131.7 مليون دولار مقابل 69.3 مليون دولار في الربع الأول من العام المالي الجاري.

 

حجم الدول المستثمرة في مصر بإجمالي صافي تدفقات تبلغ 989 مليون دولار

وفي المرتبة الثانية جاءت باقي الدول في حجم الدول المستثمرة في مصر بإجمالي صافي تدفقات تبلغ 989 مليون دولار في الربع الأول من العام المالي الجاري مقابل 769.4 مليون دولار في الربع المالي الأول من العام المذكور ومن بينها روسيا والصين وسنغافورة و كندا وسويسرا وبلدان في القارة الأسيوية، واحتلت الولايات المتحدة الأمريكية المرتبة الثالثة في إجمالي الدول صاحبة التدفقات الاستثمارية في مصر مسجلة استثمارات بقيمة تبلغ 425.8 مليون دولار في الربع الثاني من العام المالي الجاري مقابل 186.9 مليون دولار في الربع المالي الأول من العام الحالي.

تابع موقع تحيا مصر علي